تشكيل الصّورة في شعر الحماسة:الوسائل/الطّريقة - درس

تشكيل الصّورة في شعر الحماسة:الوسائل/الطّريقة

تشكيل الصّورة في شعر الحماسة:الوسائل/الطّريقة ملخصات تساعد التلميذ في إنجاز العمل التأليفي استعدادا للفروض

تشكيل الصّورة في شعر الحماسة:الوسائل/الطّريقة:- يُصاغ الاستهلال معزوفة ثريّة الأنغام شديدة الأصوات فتنطلق بها القصيدة كالنّشيد وتوفّر بذلك حماسة القدس والحميّة الجماعيّة وذاك وجه أوّل من البدعة الفنيّة:أن يتجاوز التّحسين طالع القصيدة نحو ما يليه من الأبيات(مخاض ولادة فنيّة يتمّ فيه التّشكيل السّمعيّ للصّورة)

وهكذا ظهر الشّاعر في انحيازه لمشروعه الحضاريّ متغزّلا بالسّلاح محقّرا للمعرفة الجامدة في الكتب يرفع
فنّ الحرب علما نافعا للأمم

-التّشكيل الاحتفاليّ لصورة السّلاح يكسب المشهد هالة نورانيّة تكسبه قدس الدّيانة ولطف الغزلفتصاغ الصّور والمشاهد من روح التّغنّي والتّماهي بين الواصف والموصوف

-تمثّلالحكمة أسلوبا مميّزا شكّل الصّور في شعرالحماسة وأخرجها من بهرجها الفنيّ المثير ليكسبها عمقا ذهنيّا ثريّا

-حوّل الشّاعر الواقعة عرسا بهيجا استوحىكلّ مقوّماته لينظم مشاهد المقطع ويرتّبها ترتيبا يعيد به خلقها عالما من الفنّ والسّحر وذاك فتح آخر في شعر الحرب عند العرب

-ولن يرتفع الحدث عن حيّزه التّاريخيّ كلّ هذه المراتب لولا لسان شاعر حوّله حدثا في عالم الشّعر بناء على المبالغة والتّهويل والتّضخيم والتّفخيم

-يستفيد الشّاعر من المعجم الخمريّ في تشكيل صورة عمّوريّة خمرة معتّقة لم يصفد دنّها في انتظار سيّدها الأنبل والأعظم.-استفاد الشّاعر في تشكيل الصّورة من أساليب شعر الغزل ليصف الحرب متغزّلا بجمال الغواني ومستعذبا روح الخمرة وريحانها

-تشكّلت الصّورة من المزج الفنيّ بين عالمي الخمر والمرأة مزجا يستطرفه الشّاعر ليؤسّس لمشهد فريد في شعر الحماسة العربيّ:المعركة العرس

1-تجميل المشهد البشع في استغلال حمرة الدّماء وتحويلها إلى الحنّاء ضرب من التّفنّن في خلق الصّور داخل شعرالحماسة

-التّصارع بين الظّلمة الطّبيعيّة-اللّيل-والظّلمة الصّناعيّة-الدّحان-خلق فنيّ فيه اعتناء بدقائق مكوّنات الصّورة وتحريك لها لصناعة المشهد الحماسيّ

-فطن شعراء الحماسة العرب في القرن الثّالث إلى أنّه ليس من المهمّ أن يسجّل الشّاعر ما يحدث ويرويه بل الأهمّ أن يثير السّامعين بما يُنشده لذلك قلّ اعتمادهم الواقع إلاّ بما يخدم التّجميل الفنيّ وتكاثف استئناسهم بالخيال حدّ الإغراب

-أضفى الشّاعر على قصيدته من فنون الصّنعة الشّعريّة ما جعل الإيقاع ينسجم مع المراحل ويتنوّع بتنوّع الصّور فكانت قصيدته فتحا شعريّا

مقالات ذات صلة

  • وصف الحرب وآثارها في شعر الحماسة
  • وصف البطل في شعر الحماسة
  • المعاجم في شعر الحماسة خصائصها ووظائفها
  • الاختبار التّأليفي في المقال الأدبي الحماسة
  • فرض في المقال الأدبي تدريب الحماسة
  • تحليل مقال في الحماسة
  • جذاذة شرح نص الجواري المنشآت ابن هانىء
  • شرح قصيدة قبحا لوجهك يا زمان للمتنبي
  • جذاذة قصيدة لهذا اليوم بعد غد أريج
  • شرح قصيدة فتى عنده خير الثواب وشره
  • قصيدة الكريم الحر ليس له عمر – أبو تمّام
  • جذاذة شرح نص يوم أرشق أبو تمّام
  • شرح قصيدة فتح الفتوح
  • وصف الحروب في شعر المتنبي
  • أنواع النصّ الحماسيّ
  • التّوليد في شعر أبي تمّام:خصائصه/وظائفه

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا