ملخصات محور الشعر العربيّ الحديث الثالثة ثانوي آداب

مظاهر تأثير الأسطورة في بنية القصيدة في شعر السياب

مظاهر تأثير الأسطورة في بنية القصيدة في شعر السياب من المعلوم أنّ الأسطورة في بنيتها نصّ سرديّ عجيب فيه من الخوارق والتّحوّلات ما يشدّ السّامع ولكن فيه من المنطق داخل العجائبيّة ما يقوم بتفسير الظّواهر تفسيرا عليّا وهي بذلك رؤية للعالم صيغت صياغة فنيّة كانت إلى السّرديّة أميل وإن ورد نصّها شعريّا غلب عليه النّفس […]

مظاهر تأثير الأسطورة في بنية القصيدة في شعر السياب Read More »

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السيّاب

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السيّاب يحتلّ بناء القصيدة حيّزا هامّا في دراسات نقد الشّعر لما يمثّله في النّصّ الشّعريّ من خطورة إذ به كان الحكم للقصيدة أو عليها قديما وبه تميّز الشّعر المعاصر وتفرّد وإنّ بنية القصيدة لتخضع لعوامل خارجيّة تستنجد بها لتنحت لنفسها كيانا وشكلا أو معنى وصورة ولعلّ أهمّ هذه العوامل الإيقاع

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السيّاب Read More »

خصائص الصورة في الشعر الحديث

خصائص الصورة في الشعر الحديث خصائص الصورة في الشعر الحديث: من المفيد أن يكون القارئ عارفا بخصائص الصّورة في الشّعر الحديث وأهمّيتها حيث أصبحت”الكتابة بالصّور هي القانون المحوري الّذي تبنى عليه القصيدة الحديثة”[1]وأنّ الكلمة على أهمّيتها أخذت “تتراجع يوما بعد يوم لا على المستوى الإبداعي فحسب بل تتراجع كأداة أيضا تاركة مكانها لأدوات أخرى أهمّها الصورة“[2].سيما

خصائص الصورة في الشعر الحديث Read More »

بنية القصيدة في شعر السيّاب

بنية القصيدة في شعر السيّاب: نستهلّ البحث في بنية القصيدة عند السيّاب ضمن ديوانه أنشودة المطر خصوصا وفي مجمل القصائد المدرجة من هذا الدّيوان بالكتاب المدرسيّ بتحديد مظاهر هذه البنية الّتي مال إليها الشّاعر في تحديثه لتجربته الشّعريّة.وقد قسّمنا هذه الأشكال المختلفة تقسيما زمنيّا مرتبطا بمدى الانشداد إلى سنّة نظم الشّعر عند العرب فارتأينا أن

بنية القصيدة في شعر السيّاب Read More »

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا

Scroll to Top