ملحصات محور المنزع العقلي بكالوريا آداب

إنتاج كتابي تحليل أطروحة مدعومة

إنتاج كتابي تحليل أطروحة مدعومة في نص حجاجي للجاحظ النصّ: حاجة العقل إلى الشحذ المحور المنزع العقلي في الأدب العربي من خلال كتابي الحيوان والرّسائل للجاحظ مراكز الاهتمام: وسائل عرض الأطروحة المدعومة طريقة عرضها مضامينها مقاصدها مدّة الدّرس 15 دقيقة و 14 ثانية أحدث المنشورات

إنتاج كتابي تحليل أطروحة مدعومة Read More »

نقد النّقل عند الجاحظ

نقد النّقل عند الجاحظ دوافعه: ثقافيّة حضاريّة مظاهر نقد النّقل عند الجاحظ الاستفادة من الرّافد المنطقي اليونانيّ التّخلّص من سلطة النّقل على الشّخصيّة الثقافيّة وسائله: المنطق الحكمة التجربة العيان المنهج: المراجعة الشّك النّقد المقاصد: تنقيّة النّقل الدّينيّ من الأوهام والخرافات إعادة بناء الثّقافة العربيّة على عمادي العقل والنّقل. النّتائج: مقاومة التّفكير الأسطوريّ الوهميّ تثبيت أسس

نقد النّقل عند الجاحظ Read More »

النزعة العقلية عند الجاحظ

يمكن تصنيف النزعة العقلية عند الجاحظ إلى ما يرتبط بطرائق عقليّة وأساليب لغويّة ** طرائق التّناول العقليّ: +تتّصل بالمنهج والأسلوب الحجاجيّ والأسلوب التّعليميّ – المنهج: متنوّع حسب طبيعة المشاغل// منهج متنوّع بتنوّع مصادر المعرفة. ⇐ يتنوّع المنهج بتنوّع طبيعة المبحث ليضفي بذلك من الدّقة وحسن المعالجة ما يميّز مباحثه بالصّرامة. – الأسلوب الحجاجيّ: // في بنية

النزعة العقلية عند الجاحظ Read More »

حدود النّزعة العقليّة عند الجاحظ

حدود النّزعة العقليّة عند الجاحظ إذا كان العقل عند الجاحظ صورة للتحرّر والجرأة بخوضه في مسائل معرفيّة وعقديّة برؤية عقليّة معتمدا النقد والحجاج والشكّ المنهجي والتّجربة العلميّة فإن النّظر العقلي في هذه المسائل بقي محدودا وقد تجلّى ذلك في : توظيف المعرفة لغايات دينية عقائدية : تأثّر الجاحظ في كتاباته  بالمنظومة الفكريّة والعقائديّة التي ينتمي

حدود النّزعة العقليّة عند الجاحظ Read More »

النص التفسيري عند الجاجظ

النص التفسيري عند الجاجظ تتعدّد بنى النص التفسيري عند الجاحظ و أساليبه التّعليمية وتتنوّع الحجج حسب الوظائف 1- النص التفسيري عند الجاحظ مراحل بنيته، أساليبه التّعليميّة: مراحل بنيته: ثنائيّة : الإجمال- التّفصيل/ التّركيب- التّفكيك/ العرض والاستنتاج تمشّيه ثلاثيّ:العرض النّظريّ-التّوسّع والتّعليل-النتيجة أساليبه التّعليميّة: -من طبيعة الخطاب التّعليميّ تكثيف مظاهر الخطاب المباشر وتوظيف أساليب الحثّ والتّرغيب والأمر

النص التفسيري عند الجاجظ Read More »

منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار

تميّز منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار بالتّنوّع فهو يجمّع الأخبار ويدوّنها من جهة وينظّمها من جهة ثانية ويجرّب مضمونها من جهة أخرى تجميع الأخبار وتدوينها: -ليس همّ الجاحظ جمع الأخبار وحشدها بل الاستفادة منها في بناء معارف علميّة بعد انتقاء ما يناسب منها التّجربةفأسلوب الجاحظ لم يتخلّ عن الرّوح الأدبيّة في التّدوين والنّقل – ذاك

منهج الجاحظ في التعامل مع الأخبار Read More »

الخصائص الفنيّة المُميّزة لكتابة الجاحظ

الخصائص الفنيّة المُميّزة لكتابة الجاحظ : ●بنية النّصّ الحجاجي :  ثمّة ضربان من النّصوص في كتابَيْ الجاحظ الحيوان والرسائل : النّصّ التّفسيري والنّصّ الحجاجي : أ- النصّ التّفسيري: نصّ ينزع  نزعة العرض ، بنيتُه ثلاثيّة : عرض الأطروحة / تدعيمها بحجج وتفسيرها تفريعا وتفصيلا / اِستخلاص حكم أو نتيجة (  مثال :نصّ منطق الطّير  ص.167 / نصّ حاجة العقل

الخصائص الفنيّة المُميّزة لكتابة الجاحظ Read More »

الموضوعية و الشك المنهجي عند الجاحظ

الموضوعية و الشك المنهجي عند الجاحظ أ – مظاهرالموضوعيّة في الحيوان والرسائل – يرفض الجاحظ  التّسرع في إصدار الأحكام و التعجيل بالتصديق أو التكذيب دون تروّ وتثبّت وآية ذلك قوله :”و لا يعجبني الإقرار بهذا الخبر، كما لا يعجبني الإنكار له “. ويظهر ذلك في إيرادلروايات بسند صحيح ثابت كما سمعها أو نقلها إليه الثقات

الموضوعية و الشك المنهجي عند الجاحظ Read More »

مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ

تنوع مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ و منها : – مجال علم الطبيعة و الحيوان : درس الحيات و الذبان و النمل … و تعمق في دراسة خصائصه وطبائعه و سلوكه في بيئته والأمثلة على ذلك كثيرة منها دراسته لعلاقة العصافير بفراخها وحبّها لها إذ يقول عنها : << وليس في الأرض طائر، و لا

مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ Read More »

خصائص النّصّ الجداليّ ووظائفه:

خصائص النّصّ الجداليّ ووظائفه: *الخصائص:* *في البنية:يتفرّع النّصّ الجداليّ عن النصّ الحجاجيّ لكنّه يتميّز عنه بتوازي الصّوتين المتعارضين بروزا يعرض جزئيّا كلّ موقف و يشفع بالرّدّ عليه ليختم النّصّ بمحصلة المساجلة و قد اعتمدت المسجلات في المناظرات القديمة و ما النّص اليوم إلاّ مناظرة بين رياضيّ(أبي عبيد) و أديب(التّوحيديّ) *في الأساليب:تتنوّع أساليب المساجلة و أهمّها:

خصائص النّصّ الجداليّ ووظائفه: Read More »

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا

Scroll to Top