شرح نصوص محور الرومنطيقية ثانية ثانوي

شرح نص رؤيا جبران خليل جبران

شرح نص رؤيا جبران خليل جبران، محور الرومنطيقية في الأدب العربيّ السنة الثانية ثانوي الموضوع: يستضيء جبران بالرّؤيا سبيلاإلى العدول عن الموجود والتّبشير بالمنشود. المقاطع: يمكن تقطيع نص رؤيا حسب معيار البنية الثّلاثيّة – وضع البداية: من البداية إلى الجداول: الاحتماء بالطّبيعة – سياق التّحوّل: من …………. إلى العالم العاقل: الرّؤيا والقيم المنشودة. – وضع […]

شرح نص رؤيا جبران خليل جبران Read More »

شرح قصيدة قلت للشعر أبو القاسم الشابي

شرح قصيدة قلت للشعر محور الرومنطيقية في الأدب العربي موضوع قصيدة قلت للشعر يناجي الشاعر الشعر ويعتبره مختزلا لأسرار الذّات ومجاهل الكون. المقاطع: من بداية القصيدة إلى البيت السّابع: الشعر مختزل للذات. من البيت الثامن إلى البيت السادس عشر: الشعر مختزل للعمر بقيّة اقصيدة: الشعر مختزل للوجود. شرح قصيدة قلت للشعر أبو القاسم الشابي: العنوان،

شرح قصيدة قلت للشعر أبو القاسم الشابي Read More »

شرح نصّ الشّاعر جبران خليل جبران

موضوع شرح نصّ الشّاعر جبران خليل جبران يعلي جبران من صورة الشّاعر ساعيا إلى الارتقاء به إلى مرتبة مثالية نموذجيّة كاشفا وجوه اغترابه بين النّاس المقاطع: حسب معيار: ثنائيّة الإنشاء والخبر: 1- من بداية النصّ إلى ” الخبز والمأوى: الخبر: وجوه تفرّد الشّاعر 2- بقيّة النصّ: الإنشاء: مؤاخذة جبران الآخر على الاستهانة بالشّاعر شرح نصّ

شرح نصّ الشّاعر جبران خليل جبران Read More »

شرح قصيدة أغنية ريفيّة علي محمود طه محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ

شرح قصيدة أغنية ريفيّة علي محمود طه محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ موضوع النصّ: يعدّد الشّاعر مظاهر الانسجام والتّواصل في عالم الطّبيعة مبيّنا معاناته مقاطع النصّ” من البيت الأوّل إلى البيت السّادس: مظاهر التّواصل والانسجام في عالم الطّبيعة بقيّة القصيدة: معاناة الذّات شرح قصيدة أغنية ريفيّة لعلي محمود طه” المقطع الأوّل من شرح قصيدة أغنية

شرح قصيدة أغنية ريفيّة علي محمود طه محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ Read More »

شرح قصيدة المعراج علي محمود طه

شرح قصيدة المعراج علي محمود طه الموضوع: يبدي الشّاعر إصراره على الانقطاع عن عالم الأرض السّائد إلى عالم السّماء المنشود مبشّرا بحتميّة الخلاص المقاطع: شرح قصيدة المعراج علي محمود طه العنوان مفردة مستمدّة من مرجعيّة دينيّة مفتوحة على التّخييل والإعجاز والغريب  ( قصّة الإسراء والمعراج ). يوهم الشّاعر منذ العنوان باقترابه من معجزات الأنبياء المرجعيّة

شرح قصيدة المعراج علي محمود طه Read More »

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا

Scroll to Top