الرئيسية / دروس اللغة أولى ثانوي / المركب شبه الاسنادي 1

المركب شبه الاسنادي 1

المركب شبه الاسنادي 1

النص :

باسم الإله تحية لمتيـــــــــــم ** تهدى إلى حسن القوام مكـــــــــــــرم

وصحيفة ضمنتها بأمانـــــــــــة ** عند الرحيل إليك أم الهيــــــــــــــثم

لاتقتليني يا عثيم فإننــــــــــي ** أخشى عليك عقاب ربك في دمــي

ما خنت عهدك يا عثيم ولا هفا ** قلبي إلى وصل لغيرك فاعلــــــمي

لم يأتني لكم بخط واحــــــــــد ** يشفي غليل فؤادي المتقـــــــــــــسم

وحرمتني رد السلام وما أرى ** ردالسلام على الكريم بمحــــــــرم

عمر بن أبي ربيعة

الديوان الأسئلة :

1 – عين الشكل النحوي للمركب المسطر في الجملتين
التاليتين :

حرمتني رد السلام
:…………………………………………………………………….

ما أرى رد السلام على الكريم بمحـــــرم :
………………………………………….

تبين الفرق بين المركبين…………………………………………………………………………………………………

فائـــــــــــــــــــدة

المركب شبه الإسنادي هومركب
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

2 – أ – استخرج من النص أربع مركبات شبه إسنادية قائمة على مصادر ثم عين مكوناتها

المركبمكوناته
1
2
3
4

ب – عوض المصدر بمركب موصولي مناسب ثم حدد مكونات المركب الذي حصلت عليه .ما الذي تغير ؟-
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

– فائـــــــــــــــــــدةيتكون المركب شبه الإسنادي القائم على مصدر من …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..v
تطبيق عدد01 :

حول المركبات الموصولية المسطرة إلى مركبات شبه إسنادية قائمة على مصدر:-
اهتم الشاعر بنسب معشوقته بعد أن استكمل القول في محاسنها الخلقية- ……………………………………………………………………………………………………-
يشترط ابن حزم على المحبين أن يحفظ كل محب عهد محبوبه-
……………………………………………………………………………………………………-
من الأسباب التي ينشدها المحب أن يهب الله عز وجل الإنسان صديقا مخلصا-
……………………………………………………………………………………………………

v تطبيق عدد 02 :

عمر الفراغات بمصادر من الجذور الموضوعة بين قوسين لتحصل على مركبات شبه
إسنادية:-
أراد الشاعر من وراء تصويره لحالته النفسية ……………………عن مدى تعلقه ببثينة (ع،ب،ر)-
دعت بثينة جميل إلى ……………………..طرَفه عند لقائه بها وسط الأهل (غ،ض،ض)-
لما التقت فاطمة بنت عبد الملك عمر أمرت بـ………………………..الشاي له (ق،د،م)

الاستثمار المركب شبه الاسنادي

كون بالمصادر التالية مركبات شبه إسنادية ثم استثمر هذه المركبات في تحرير
فقرة قصيرة تعرف من خلالها شعر الغزل عند كل من جميل وعمر .تعبير – تصوير – استعطاف – اتصال –
تغزل – كشف – تجاوز – استهتارالغزل عند جميل هو
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….أما عند عمر فهو ………………………………………………………………………………. ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

درس المركب شبه الاسنادي الجزء الأوّل المركب شبه الإسنادي القائم على المصدر يمكن المارنة بتحويل المركب الموصولي إلى مركب شبه إسنادي قائم على المصدر

عن admin

شاهد أيضاً

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي أهداف يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي.يميز بين المركّب الموصولي …

التخيير و التسوية و النتيجة

التخيير و التسوية و النتيجة الهدف: جعل المتعلم قادرا على: -تبين دور الأدوات: أو، أم، …

الدرس:معاني حروف الجرّ1

الدرس:معاني حروف الجرّ1 الأهداف: –         التعرّف إلى حروف الجّر و معانيها. –         حسن توظيف حروف الجّر .ا …

الدرس:معاني حروف الجرّ2

الدرس:معاني حروف الجرّ2 ا – السّند 1 : – بنزرت خلّدتموها في مصارعكم و ربّ موت به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page