درس المفعول به مركبا موصوليا - درس -

درس المفعول به مركبا موصوليا

يمكن تحميل وثيقة درس المفعول به مركبا موصوليا

السّند:

  تعبُرُ إلى القيروان وَسط غاباتِ مِن أشجارِ الزّيتون،وَ فجأة تتفطّنُ أنّكَ تقفُ أمامَ بوّابتِهَا الحجريّة.يَرْوِي المؤرّخون أنّ الرّومان قد زرعُوا في هذهِ المِنطقة أكثر مِن مليونِ شجرةٍ،كما يَذكرونَ أيضا أنّ عقبة بن النّافع دعَا ربّهُ قائلا:” اللّهمّ اِملأهَا عِلْمًا و فِقهًا”.      وَ تحقّق مَا دعَا بهِ الفاتحُ الأعظمُ وَ سجّلَ التّاريخُ الإسلاميّ أنّ القيروان منَارةٌ لِعلوم الدّين،   وَ يؤكّدُون كذلكَ أنّ إشعاعَهَا اِمتدّ حتّى رَوَابي الأندلس.

عن “تونس أغنية للنّاس و النّخيل و الرّمال”

مجلّة العربيّ عدد 520 ص 56 (بتصرّف)

الأنشطة درس المفعول به مركبا موصوليا

سطّر المفعولَ بهِ في الأمثلة التّالية و حدّد شكلهُ النّحوي

صادَ صيّادٌ ظبيّا -………………………………………

أزاحت الخالة العصابة السّوداء -………………………………………

اِعتنت الملكةُ أروى بشؤون اليمنِ -………………………………………….

لم يستطع الصّبيّ أن يتقدّم خطوةً أخرى -………………………………………….

اِستخرج مِن النصّ كلّ مفعول بهِ  ورد مُركّبًا موصوليّا وَعيّن نوعَهُ ( اِسميّ / حرفيّ ) و ضَعْ صلة الموصول في إطار و حدّد نوعَ المركّب الإسناديّ فيها (فعليّ/ اِسميّ )  .

المفعول بهنوع المركّب 
الموصوليّ
الشّكل النّحويّ
لصلة الموصول

-أنتِج جملا فعليّة يكون فيها المفعول بهِ مركّبا موصوليّا و عيّن نوعه ( اِسميّ / حرفيّ )

-…………………………………………………………………………………….

-……………………………………………………………………………………. -…………………………………………………………………………………….

أستنتجُ: يردُ …………. في الجملة ………… على أشكالٍ نحويّة عدّة فيكونُ ………… أو ………………….. (……………………..) ويكونُ …………………. فتكونُ الجملة …………… لأنّ ………… تكونُ دائما ……………..

اِجعل المفعول به المسطّر مركّبا موصوليّا حرفيّا أو اسميا

تعوّدتُ منذُ زمان اِرتقاء الجبل -…………………………………….

أرادَ الغراب تقليدَ مِشية الحمامِ -…………………………………..

قدّم المُزارع سَارِقيْ الماشية إلى الشّرطة -……………………………………….

قرّرتُ الانتهاءَ مِن العملِ قبل مغيب الشّمس -……………………………………….

سطّر صلة الموصول في الأمثلة التّالية و بيّن نوعها (فعليّة أو اِسميّة)

نسيَ الصّبيّ ما حفظهُ مِن قرآن-…………………………………….

اِشترى ما أعجبهُ مِن كُتُبٍ -…………………………………..

لا أجدُ مَن يُقرضُني -……………………………………….

أدركتُ أنّني وقعتُ في الفخّ -……………………………………….

أستنتجُ: يكونُ المركّب الـ………….. الواقعُ …………. مُركّبًا ………. أو ………….و تكونُ …………..دائمًا مركّبًا …………. أو ………………

تمرين تأليفيّ درس المفعول به مركبا موصوليا

تنزّهتَ ذات يومٍ في قريتكَ فأخذتكَ قدماكَ إلى عين ماءٍ صغيرة حوّلت المكانَ إلى ما يُشبهُ جنّة أرضيّة،أنتج في ذلك نصّا وصفيّا قصيرا مُغنًى بجمل فعليّة مركّبة يكونُ فيها المفعول بهِ مركّبا موصوليّا حرفيّا أو اسميّا  و سطّرهُ.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

تمرين منزليّ:

حلّل الجملتين التّاليتين باعتماد طريقة الصّناديق

اِستعرضَ الصّبيّ ما حفظهُ من قرآن أدركتُ أنّ العملَ نافعٌ للصحّة

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا