أهداف درس المركب شبه الإسنادي القائم على الصفة المشبهة معرفة مكوّنات المركب شبه الإسنادي القائم على الصفة المشبهة إدراك المطابقة بين الصّفة وفاعلها تعيين وظائف المركّب شبه الإسنادي القائم على الصّفة المشبّهة محتوى درس المركب شبه الإسنادي القائم على الصفة المشبّهة تذكير: الصّفة المشبّهة مشتقّ يتّصل بفعل لازم يفيد الصّفة …
أكمل القراءة »المركّب الموصولي
المركّب الموصولي وهو نوعان: المركّب بالموصول الاسمي (يتكوّن من موصول اسميّ + صلة) والمركّب بالموصول الحرفي (يتكوّن من موصول حرفيّ + صلة) والصّلة في المركّبين تكون تركيبا إسناديا. الموصول الاسميّ نوعان نوع تعبّر صيغته عن مقولتي الجنس والعدد ويسمّى الاسم الموصول المختصّ المذكّرالمؤنّثالمفردالّذيالّتيالمثنّىاللّذان – اللّذيناللّتان – اللّتينالجمعالّذيناللّائي – اللّاتي – …
أكمل القراءة »درس المركّب شبه الإسنادي القائم على اسم المفعول
درس المركّب شبه الإسنادي القائم على اسم المفعول المركّب شبه الإسنادي القائم على السم المفعول مركّب يتموّن من اسم مفعول + متعلّق به أو أكثر ويتعلّق باسم المفعول العناصر التالية: نائب الفاعل: ما عاش من عاش مذموما خصاله مذموما خصاله: مركّب شبه إسنادي قائم على اسم المفعول( مذموما: اسم مفعول …
أكمل القراءة »المركب شبه الإسنادي القائم على الصّفة المشبّهة
درس المركب شبه الإسنادي القائم على الصّفة المشبّهة
أكمل القراءة »المركب شبه الاسنادي 1
المركب شبه الاسنادي 1 النص : باسم الإله تحية لمتيـــــــــــم ** تهدى إلى حسن القوام مكـــــــــــــرم وصحيفة ضمنتها بأمانـــــــــــة ** عند الرحيل إليك أم الهيــــــــــــــثم لاتقتليني يا عثيم فإننــــــــــي ** أخشى عليك عقاب ربك في دمــي ما خنت عهدك يا عثيم ولا هفا ** قلبي إلى وصل لغيرك فاعلــــــمي لم يأتني لكم بخط واحــــــــــد ** يشفي غليل فؤادي المتقـــــــــــــسم …
أكمل القراءة »الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو
جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية) القدرات المستهدفة التمييز بين الجمل و تصنيفها بحسب ترتيبها في النص و درجة تركيبها.إقدار المتعلّم على التّعامل مع النّصوص التي تحتوي مقول القول وتوظيف.ذلك في فهم النّص و قراءته.توظيف هذه الأنواع من الجمل توظيفًا سليما …
أكمل القراءة »درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي
درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي أهداف يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي.يميز بين المركّب الموصولي الاسمي والمركّب الموصولي الحرفي.يحدّد وظائف المركّب الموصولي.ينتج نصّا يتضمن مركّّبات موصولية. نصّ الانطلاق: شعرت بنفسي كمن يرغب في الاقتراب من مسعود وشعرت بيدي تمتد إليه أردت أن ألمس طرف ثوبه. ولكنني أحسست بألم حادّ في …
أكمل القراءة »التخيير و التسوية و النتيجة
التخيير و التسوية و النتيجة الهدف: جعل المتعلم قادرا على: -تبين دور الأدوات: أو، أم، إما، سواء، إذن في التعبير عن معاني التخيير و التسوية والنتيجة. التعبير عن معنيي التخيير و التسوية ﺒ: “أو” السند: 1 – اقتليه قــــتلا ســــريحا مـــريحا * لا تكــــــوني عليه سوط عـــــذاب أو أقيــــدي فإنما النفس بالنفــــــ*ــس قضــاء مـــفصــــّلا …
أكمل القراءة »الدرس:معاني حروف الجرّ1
الدرس:معاني حروف الجرّ1 الأهداف: – التعرّف إلى حروف الجّر و معانيها. – حسن توظيف حروف الجّر .ا – التّعرف إلى الظاهرة: حرّيتي ! حرّيتي ! حرّيتي ! صوت أردّده بملء فم الغضب تحت الرصاص و في اللّهب وأظّل محمولا على مدّ الغضب سأظل أحفر إسمها و أنا أنا ظل في الأرض في الجدران في الديوان في …
أكمل القراءة »الدرس:معاني حروف الجرّ2
الدرس:معاني حروف الجرّ2 ا – السّند 1 : – بنزرت خلّدتموها في مصارعكم و ربّ موت به خلق وتجديدأحمد اللغماني ( قلب على شفة ) السّند 2 : – انقلبت سحنة المعلم و تنمّرت الهراوة في يده فجعل الطفل يقول: و الله العظيم. والنّبيوالسبع أولياء إني أقول الحق ….محمود تيمور ( نبوت الحقير …
أكمل القراءة »