دروس اللغة أولى ثانوي الأرشيف - الصفحة 2 من 3 - درس

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو مجاز يجري في إسناد. إذ يسند المتكلّم فعلا أو ما في معناه. إلى فاعل غير فاعله الحقيقيّ لعلاقة بينهما غير المشابعة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقيّ. تتنوّع العلاقات تنوّعا كبيرا فنجد السّببيّة والزّمانيّة والمكانيّة والفاعليّة والمفعوليّة والمصدريّة وغيرها. ولا تكمن الأهمّية في هذه الأسماء الّتي وضعها البلاغيّون. وإنّما في الوقوف … اقرأ المزيد

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب مخاطَب رسالة ووظائف اللّغة الأساسية ( الوظيفة التواصلية) ووظائفها الثّانوية( التعبيرية- التأثيرية – الجمالية الإبداعية – التأثيرية – المرجعية – التنبيهية ) الدرس: أركان التخاطب  الأهداف أقدار المتعلم على 1- تبين دور المقام في موضوع المقال و فهمه.                                    2- تمثل … اقرأ المزيد

المركب شبه الاسنادي 1

المركب شبه الاسنادي 1 النص : باسم الإله تحية لمتيـــــــــــم ** تهدى إلى حسن القوام مكـــــــــــــرم وصحيفة ضمنتها بأمانـــــــــــة ** عند الرحيل إليك أم الهيــــــــــــــثم لاتقتليني يا عثيم فإننــــــــــي ** أخشى عليك عقاب ربك في دمــي ما خنت عهدك يا عثيم ولا هفا ** قلبي إلى وصل لغيرك فاعلــــــمي لم يأتني لكم بخط واحــــــــــد ** يشفي غليل فؤادي المتقـــــــــــــسم وحرمتني رد السلام وما أرى ** ردالسلام … اقرأ المزيد

الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو

جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية) القدرات المستهدفة التمييز بين الجمل و تصنيفها بحسب ترتيبها في النص و درجة تركيبها. إقدار المتعلّم على التّعامل مع النّصوص التي تحتوي مقول القول وتوظيف. ذلك في فهم النّص و قراءته. توظيف هذه الأنواع من الجمل توظيفًا سليما في قراءة … اقرأ المزيد

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي أهداف يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي. يميز بين المركّب الموصولي الاسمي والمركّب الموصولي الحرفي. يحدّد وظائف المركّب الموصولي. ينتج نصّا يتضمن مركّّبات موصولية. نصّ الانطلاق: شعرت بنفسي كمن يرغب في الاقتراب من مسعود وشعرت بيدي تمتد إليه أردت أن ألمس طرف ثوبه. ولكنني أحسست بألم حادّ في صدري وشعرت … اقرأ المزيد

أغراض التشبه

أغراض التشبه إصلاح التمرين الأوّل أغراض التّشبيه المثال الغرض من التشبيه التعليل بيان إمكان المشبه لأنّ الشاعر لمّا وصف ممدوحه بالدنو ثمّ بالعلوّ وكان في ذلك مظنّة تناقض أتى بالتّشبيه ليدلّ على أنّ ذلك ممكن. تزيين المشبّه لأنّ الشّاعر شبّه حبيبته بحبّة القلب السّوداء وهي مناط الحياة في الإنسان. تقرير حال المشبه لأنّ ظهور فضل … اقرأ المزيد

التخيير و التسوية و النتيجة

التخيير و التسوية و النتيجة الهدف: جعل المتعلم قادرا على: -تبين دور الأدوات: أو، أم، إما، سواء، إذن في التعبير عن معاني التخيير و التسوية والنتيجة. التعبير عن معنيي التخيير و التسوية ﺒ: “أو” السند: 1 – اقتليه قــــتلا ســــريحا مـــريحا * لا تكــــــوني عليه سوط عـــــذاب أو أقيــــدي فإنما النفس بالنفــــــ*ــس قضــاء مـــفصــــّلا في الكــــتاب – لاصــــبر لي عـــــنها،إذا … اقرأ المزيد

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي عنوان الدّرس:الاستعارة ** أهداف درس الاستعارة -أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين التّشبيه والاستعارة -أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة. **المعينات البيداغوجيّة: كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور الشّعر الحديث) مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: *تبيّن في الأمثلة التّالية تراكيب التّشبيه وحدّدمنقوصها الأمثلة … اقرأ المزيد

تحميل درس الكناية جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي

تحميل درس الكناية جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي جذاذة درس الكناية سنة أولى ثانوي تحميل درس الكناية،أنواع الكناية، *الأهداف الإجرائية: جعل المتعلّم قادرا على: -التعرّف الى حدّ الكناية. -تبيّن انواع الكناية. -حسن استعمالها استعمالا يناسب المقام. I-حدّها: 1- ألاحظ: أ-يتغزّل عمر بامرأة مدلّلة.وغضيض الطرف مكسال الضحى * احور المقلة كالريم الأغنّ.(عمر بن أبي ربيعة). Eذكرت صفة الدلال … اقرأ المزيد

الدرس:معاني حروف الجرّ1

الدرس:معاني حروف الجرّ1 الأهداف: –         التعرّف إلى حروف الجّر و معانيها. –         حسن توظيف حروف الجّر .ا – التّعرف إلى الظاهرة: حرّيتي ! حرّيتي ! حرّيتي ! صوت أردّده بملء فم الغضب تحت الرصاص و في اللّهب وأظّل محمولا على مدّ الغضب سأظل أحفر إسمها و أنا أنا ظل في الأرض في الجدران في الديوان في شرق المنازل حتّى أرى الحريّة الحمراء … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا