ملخصات محور مسرحية شهرزاد الأرشيف - درس

استقطابية شخصية شهرزاد في مسرحية الحكيم

I: استقطابية شخصية شهرزاد في مسرحية الحكيم يمكن الاستدلال على استقطابية شخصية شهرزاد في مسرحية الحكيم من كل القرائن التالية: 1: ارتباط عنوان المسرحية بشخصية شهرزاد: ← اختيار الحكيم اسم شهرزاد عنوانا للمسرحية تأكيد ضمني منه على تشزلها في المسرحية منزلة القطب أو المحور. 2: ابتداء المسرحية على حدث الاحتفال بعيد الذاری: عبد العذاري عيد … اقرأ المزيد

تحرر مسرحية شهرزاد من قوانين المسرح الأرسطي

يمكن التأكيد على تحرر مسرحية شهرزاد من قوانين المسرح الأرسطي الكلاسيكية انطلاقا من القرائن التالية: 1: التمرد على وحدة المكان: اشترط أرسطو على المسرحية الكلاسيكية أن تجري في فضاء درامي واحد ثابت ← خروج الحكيم عن هذا الشرط بتنويع الأمكنة حسب المناظر: “طريق مقفر” (المنظر الأول)، “قاعة الملكة” (المنظر الثاني)، “بهو الملك” (المنظر الثالث)، “بيداء” … اقرأ المزيد

مظاهر انفتاح مسرحية شهرزاد على الوافد الإغريقي

مظاهر انفتاح مسرحية شهرزاد على الوافد الإغريقي ترجمت مسرحية “شهرزاد” انفتاحها على الوافد الإغريقي من خلال القرائن التالية: أ: في مستوى الصراع: تميز صراع شهريار في مسرحية “شهرزاد” بمقارعة البطل لقوة قاهرة ومفارقة له ← تجارب شهريار جميعها (تجربة السحر، تجربة القتل للمعرفة، تجربة الزهد في الأجساد، تجربة الرحيل….) إنما أراد شهريار من خلالها التحرر … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا