الرئيسية / Uncategorized

Uncategorized

القضايا والأساليب الفنية مغامرة رأس المملوك جابر

القضايا والأساليب الفنية مغامرة رأس المملوك جابر المحتوى: القضايا: القضايا السياسية علاقة الراعي بالرعيّةعلاقة الراعي بالحاشية القضايا الثقافية والاجتماعية المثقف والمجتمععلاقة العقل والعاطفةمسألة الشرف والسعادةالزمن واتاريخ 2-مسرح التسييس ومسرح التغريب مسرح التّسييس:مسرح التغريب: 3-بناء النص المسرحي: السرد والحوار والسرد والمحكي التناوب بين السرد والحوار:التناوب بين المرئّي والمحكي: 4-الإشارات الركحية أنواع …

أكمل القراءة »

تقييمات قواعد اللغة خامسة أساسي

تحميل مجموعة من تقييمات قواعد اللغة خامسة أساسي التقييمات موزّعة حسب الوحدات: محتوى الوحدة الأولى: تقييم مكتسبات المتعلمين في دروس قواعد اللغة ( الأسماء المعرفة ، الأفعال المجرّدة والأفعال المزيدة، الأفعال الثلاثية المعتلّة) محتوى الوحدة الثانية: تقييم مكتسبات المتعلمين في دروس قواعد اللغة: المركبات الجزئية ( مركب الجر ، المركب …

أكمل القراءة »

الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر

الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر (في فضاء المقهى) أطراف الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر: الزّبائن: 1 و2 و3 و5 تميل مواقفهم إلى الانفعال والانطباعيّة إنّهم مجرّد أرقام متتالية ما يفتح الرّمز على أعداد لا متناهية من الأشخاص يشبهونهم في الخصائص فهم يمثّلون الفئة المتواضعة اجتماعيّا والنّاس البسطاء، وبما أنّ …

أكمل القراءة »

طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث

طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث المقال لا تتجلى طرافة مسرحية مغامرة راس مملوك جابر في قضايا السياسة المثارة بقدرما تتجلى في تطويع سعد الله ونّوس الموارد التراثيّة لتأسيس مسرح جديد.حلّل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة ممّا درست. مرحلة فهم طرافة المغامرة بين السّياسة وتطويع التّراث: ا- فهم المعطى:• …

أكمل القراءة »

مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تجربة فرجويّة جديدة

مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تجربة فرجويّة جديدة أ- البناء الدرامي: – تجاوز ونّوس الحبكة  الصارمة للمسرح الكلاسيكيّ الذي يشترط مراحل ثلاثا للبناء الدرامي : العرض – العقدة – الحلّ لتتحقّق الفرجة من خلال : – عدوله عن الوظيفة التمهيديّة التاطيريّة  للعرض التمهيديّ إلى خلق تفاعل بين الركح و المشاهد  …

أكمل القراءة »

الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس

الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس تمهيد: الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس الممثّل أسّ من أسس المسرح، إمّا بتقمّص الدّور أو بالسّعي إلى التّغريب فيه، ففي المسرح الدّراميّ (مسرح أرسطو) بما هو مسرح وهميّ يغدو الممثّل مشابها ومطابقا لأنموذج الشّخصيّة الّتي يصوّرها على خشبة المسرح. ولا يرمي الممثّل في هذا النّوع من المسرح …

أكمل القراءة »

You cannot copy content of this page