شرح قصيدة لخولة أطلال معلقة طرفة بن العبد

شرح قصيدة لخولة أطلال معلقة طرفة بن العبد تحميل جذاذة نص “لـخولة أطلال” سيناريو تعليمي: الشعر الجاهلي النص الأول تحميل جذاذة نص لـخولة أطلال (1):“لـخولة أطلال” المستوى: الثانية ثانوي الأهداف: أن يتبين المتعلم بنية القصيدة الجاهلية: الوقفة الطللية والنسيب. أن يتبينخصائصَ القصيدةِ الفنيةَ: الصورة الشعرية: مقوماتها (تشبيه التمثيل) ووظائفها. أن يستخلصبعض ملامح المجتمع الجاهلي: البداوة/ الترحال. … اقرأ المزيد

القضايا والأساليب الفنية مغامرة رأس المملوك جابر

القضايا والأساليب الفنية مغامرة رأس المملوك جابر المحتوى: القضايا: القضايا السياسية علاقة الراعي بالرعيّة علاقة الراعي بالحاشية القضايا الثقافية والاجتماعية المثقف والمجتمع علاقة العقل والعاطفة مسألة الشرف والسعادة الزمن واتاريخ 2-مسرح التسييس ومسرح التغريب مسرح التّسييس: مسرح التغريب: 3-بناء النص المسرحي: السرد والحوار والسرد والمحكي التناوب بين السرد والحوار: التناوب بين المرئّي والمحكي: 4-الإشارات الركحية … اقرأ المزيد

تقييمات قواعد اللغة خامسة أساسي

تحميل مجموعة من تقييمات قواعد اللغة خامسة أساسي التقييمات موزّعة حسب الوحدات: محتوى الوحدة الأولى: تقييم مكتسبات المتعلمين في دروس قواعد اللغة ( الأسماء المعرفة ، الأفعال المجرّدة والأفعال المزيدة، الأفعال الثلاثية المعتلّة) محتوى الوحدة الثانية: تقييم مكتسبات المتعلمين في دروس قواعد اللغة: المركبات الجزئية ( مركب الجر ، المركب النعتي، المركب الإضافي) والأفعال المهموزة … اقرأ المزيد

الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر

الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر (في فضاء المقهى) أطراف الحوار في مغامرة رأس المملوك جابر: الزّبائن: 1 و2 و3 و5 تميل مواقفهم إلى الانفعال والانطباعيّة إنّهم مجرّد أرقام متتالية ما يفتح الرّمز على أعداد لا متناهية من الأشخاص يشبهونهم في الخصائص فهم يمثّلون الفئة المتواضعة اجتماعيّا والنّاس البسطاء، وبما أنّ الرّقم مجرّد فإنّه يتلاءم مع … اقرأ المزيد

طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث

طرافة المغامرة: بين السّياسة وتطويع التّراث المقال لا تتجلى طرافة مسرحية مغامرة راس مملوك جابر في قضايا السياسة المثارة بقدرما تتجلى في تطويع سعد الله ونّوس الموارد التراثيّة لتأسيس مسرح جديد.حلّل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة ممّا درست. مرحلة فهم طرافة المغامرة بين السّياسة وتطويع التّراث: ا- فهم المعطى:• الصياغة: تفاضلية : لا …. … اقرأ المزيد

مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تجربة فرجويّة جديدة

مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر تجربة فرجويّة جديدة أ- البناء الدرامي: – تجاوز ونّوس الحبكة  الصارمة للمسرح الكلاسيكيّ الذي يشترط مراحل ثلاثا للبناء الدرامي : العرض – العقدة – الحلّ لتتحقّق الفرجة من خلال : – عدوله عن الوظيفة التمهيديّة التاطيريّة  للعرض التمهيديّ إلى خلق تفاعل بين الركح و المشاهد  بكسر الجدار الرابع الذي يفصله … اقرأ المزيد

الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس

الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس تمهيد: الممثّل والتّغريب في مسرح ونّوس الممثّل أسّ من أسس المسرح، إمّا بتقمّص الدّور أو بالسّعي إلى التّغريب فيه، ففي المسرح الدّراميّ (مسرح أرسطو) بما هو مسرح وهميّ يغدو الممثّل مشابها ومطابقا لأنموذج الشّخصيّة الّتي يصوّرها على خشبة المسرح. ولا يرمي الممثّل في هذا النّوع من المسرح إلى تحريك المتفرّجين أو دفعهم … اقرأ المزيد

You cannot copy content of this page