الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة

الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة

*+*البنية القصصيّة:

-بنية خارجيّة ثنائيّة:عنوان+خبر:مثال المقامة الأهوازيّة ص75 من الكتاب المدرسيّ

-بنية داخليّة ثانيّة في الخبر بسنده ومتنه:كلّ الأخبار يرويها راو قارّ’عيسى بن هشام’وينجزها بطل واحد’أبو الفتح الإسكندريّ’

-بنية داخليّة تخصّ متن الخبر:متن قصصيّ في الغالب يجمع بين القصّ النّثريّ والتّعليق الشّعريّ:مثال:المقامة البغداديّة تختم ببيتين شعريين ص66 من الكتاب المدرسيّ

يرد المتن غالبا قصصيّا بضروب القصّ الثّلاثة:

+متن المقامة قصّة أفعال تتطوّر من عقدة إلى حلّ:مثال المقامة الحلوانيّة ص64 من الكتاب المدرسيّ

+متن المقامة قصّة أحوال تتطّور وفق ثلاثيّة الافتقار وسدّ الافتقار فالافتقار من جديد(المقامة الأرمينيّة:الافتقار إلى الخبز والحليب صنع المقامة)أو وفق ثلاثيّة الرّغبة والسّعي في تحقيقها فتحقيقها أو تخييبها(المقامة البغداديّة:الرّغبة في الأزاذ ببغداد صنعت المقامة)

+متن المقامة قصّة أقوال تتطوّر بالمجادلة وتقارع الآراء فينتجها الحجاج:مثال المقامة الجاحظيّة ص68 من الكتاب المدرسيّ أو هي خطبة أو وصيّة تصنعها الشّخصيّة البطلة المقامة الوصيّة ص77 من الكتاب المدرسيّ

*+*أساليب الكتابة:

-المقامة نصّ نثريّ انتقل من طور المشافهة’حدّثنا’وارتبط بالمجلس وشروط الأدب فيه لينتقل إلى الكتابة وشروط التّدوين في صناعتها

-حافظ نصّ المقامة المدوّن على الكثير من خصائصه الشّفويّة وأبرزها محاولة شدّ أذن السّامع ب:

*تزيين العبارة من خلال التّكثيف من محسّنات الصّوت:تنوّع وسائل البديع وأبرزها السّجع

*تقريب النّثر من الشّعر في توقيع الفقرات المسجوعة داخليّا مثال”واللّيل أخضر الدّيباج مغتلم الأمواج”المقامة الخمريّة

*تحلية النّثر بالشّعر إذ تتخلّل الأشعار الحكاية وتتوّجها بالتّعليق:مثال المقامة الجاحظيّة ص68 من الكتاب المدرسيّ والمقامة الخمريّة ص70 من الكتاب المدرسيّ

*+*ظاهرة السّجع:

تميّز ظاهرة السّجع أسلوب المقامة ب:

-توقيع خارجيّ مستمرّ لفقرتين أو أكثر غالبا إذ تكون السّجعة ثنائيّة تحافظ على نفس القافية مثال:”اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداذ” “وجعلت النّهار للنّاس واللّيل للكاس”

-تنسيق داخليّ لنغميّة النّثر تقرّبه من الشّعر فيصبح الإلقاء المجلسيّ أكثر تطريبا:تتنوّع القوافي في السّجعة بما يسرّع في نموّ الأحداث ويوفّر مواطن التّشويق:مثال تتطوّر قوافي المقامة الخمريّة في الفقرة الأولى كما يلي:

ي+ح/ل/ق+ة/ا+س/و+ة/ا+ح:قفلت الفقرة بالعودة إلى تقفية البداية

-تخيّر اللّفظ بمقياسين،دقّة أداء المعنى ومناسبة سجعة الكلام ونظام توقيعه الدّاخليّ

الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي