التّشبيه حده وأنواعه :
نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه
درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان
التشبيه حده و أركانه
الأهداف الإجرائية:
-إقدار التلميذ على تبين مفهوم التشبيه وأركانه
-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام
-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه
النّشاط الأوّل:
يقول جميل بن معمر:
أتنسين أيامنا باللـــوى *** و أيـامنا بذوي الأجفـر
و إذ لِمّتي(1) كجناح الغرا *** ب تطلى بالمسك و العنبر
أ-سَطّر موطن التشبيه
ب-إستعن بالجملتين التاليتين واملأ الفراغات:
-لِمّة الشاعر سوداء-جناح الغراب أسود
يوجد ……….بين الموصوفين وجه التّماثل ( الصّفة المشتركة) :……………………….
الصّفة أقوى في : …………………………………….
اعلـــــم :
التشبيه : …………………………………………………………………………………………………………. |
تطبيــق : أنتِج تشبيها بإكمال الجملة التالية :
عَينَا بُثينة…………………………………………………….
النّشاط الثّاني
يقول عمر بن أبي ربيعة :
أبصرتُها ليلة و نســوتها *** يمشين بين المقام و الحجر
بيضا حسانا خرائد(2)قطفا *** يمشين هَوناً(3)كمشية البقر
أ-سَطّر جملة التشبيه
ب-أَتِمّ تعمير الجدول المصاحب وحدّد أركان التشبيه:
المشبّه | المشبّه به | وجه الشّبه | أداة التشبيه | نوع التشبيه |
اعلـــم:
للتشبيه …………أركان هي:………………………………………………………………………………………………………………………………………….. |
النشاط الثالث
حدّد من خلال الأمثلة التالية أركان التشبيه و تبيّن نوع الأداة(حرفا أو إسما أو فعلا):
1-أفي الناس أمثالي أحبّوا،فحالهم * كحالي: أم أحببت من بينهم وحدي؟
و هل هكذا يلقى المحبّون مثل ما * لقيت بها أم لم يَجِد أحد وَجــــدِي
2-بثينة تُزري بالغزالة في الضحى * إذا برزت لم تُبق يوما بِها بَــــها
لها مقلة كحلاء،نجلاء خلقـــــــــــة * كأنّ أباها الظّبي أو أمّها مهـــا
المثال | المشبّه | المشبّه به | الوجه | الأداة | نوع الأداة |
(1) | |||||
(2) |
اعلم:
تختلف أداة التشبيه من مثال إلى آخر فتكون: -حرفا:…………………………………………………… -إسما:……………………………………………………. -فعلا:……………………………………………………. |
تطبيــق:
أنثر البيتين التاليين محافظا على معنى التشبيه و أركانه:
يقول جميل بن معمر:
لقد شغفت نفسي بُثين بذكركم*** كما شغف المخمور يا بُثين بالخمر
ذكرت مقامي ليلة البان قابضا*** على كفّ حوراء المدامع كالبدر ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
عمل منزلي:
أنتج فقرة لا تتعدّى الخمسة أسطر تقارن فيها بين الشاعرين جميل وعمر مُوظفا التشبيه و مُنوّعا الأداة: …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
الأهداف الإجرائية: التّشبيه حده وأنواعه
-إقدار التلميذ على تبين مفهوم التشبيه وأركانه
-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام
-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه