الرئيسية / Uncategorized / التّشبيه حده وأنواعه

التّشبيه حده وأنواعه

التّشبيه حده وأنواعه :

نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه

درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان

التشبيه حده  و أركانه

 الأهداف الإجرائية:

-إقدار التلميذ على تبين  مفهوم التشبيه وأركانه

-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام

-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه  

النّشاط الأوّل:

يقول جميل بن معمر:

أتنسين أيامنا باللـــوى   ***    و أيـامنا بذوي الأجفـر

و إذ لِمّتي(1) كجناح الغرا   ***    ب تطلى بالمسك و العنبر

أ-سَطّر موطن التشبيه

ب-إستعن بالجملتين التاليتين واملأ الفراغات:

-لِمّة الشاعر سوداء-جناح الغراب أسود  
يوجد ……….بين الموصوفين   وجه التّماثل ( الصّفة المشتركة) :……………………….  
الصّفة أقوى في : …………………………………….

اعلـــــم :

التشبيه : ………………………………………………………………………………………………………….

تطبيــق : أنتِج تشبيها بإكمال الجملة التالية :

عَينَا بُثينة…………………………………………………….

النّشاط الثّاني

يقول عمر بن أبي ربيعة :

أبصرتُها ليلة و نســوتها    ***   يمشين بين المقام و الحجر

بيضا حسانا خرائد(2)قطفا    ***   يمشين هَوناً(3)كمشية البقر

أ-سَطّر جملة التشبيه

ب-أَتِمّ تعمير الجدول المصاحب وحدّد أركان التشبيه:

المشبّهالمشبّه بهوجه الشّبهأداة التشبيهنوع التشبيه
       

 اعلـــم:

للتشبيه …………أركان هي:…………………………………………………………………………………………………………………………………………..

النشاط الثالث

حدّد من خلال الأمثلة التالية أركان التشبيه و تبيّن نوع الأداة(حرفا أو إسما أو فعلا):

1-أفي الناس أمثالي أحبّوا،فحالهم   * كحالي: أم أحببت من بينهم وحدي؟

و هل هكذا يلقى المحبّون مثل ما      *  لقيت بها أم لم يَجِد أحد وَجــــدِي

2-بثينة تُزري بالغزالة في الضحى    *  إذا برزت لم تُبق يوما بِها بَــــها

لها مقلة كحلاء،نجلاء خلقـــــــــــة    *  كأنّ أباها الظّبي أو أمّها مهـــا

المثالالمشبّهالمشبّه بهالوجهالأداةنوع الأداة
(1)      
(2)      

اعلم:

تختلف أداة التشبيه من مثال إلى آخر فتكون:
-حرفا:……………………………………………………
-إسما:…………………………………………………….
-فعلا:…………………………………………………….

تطبيــق:

أنثر البيتين التاليين محافظا على معنى التشبيه و أركانه:

يقول جميل بن معمر:

لقد شغفت نفسي بُثين بذكركم*** كما شغف المخمور يا بُثين بالخمر

ذكرت مقامي ليلة البان قابضا*** على كفّ حوراء المدامع كالبدر ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

عمل منزلي:

أنتج فقرة لا تتعدّى الخمسة أسطر تقارن فيها بين الشاعرين جميل وعمر مُوظفا التشبيه و مُنوّعا الأداة: …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

الأهداف الإجرائية: التّشبيه حده وأنواعه

-إقدار التلميذ على تبين مفهوم التشبيه وأركانه

-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام

-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه             

شاهد أيضاً

وصف الشتاء

شارك المنشور إن أعجبك وصف الشتاء، وصف مشاهد من الحياة في فصل الشتاء الحديقة مقفرة …

تقييم المكتسبات في الرياضيات

شارك المنشور إن أعجبك تقييم المكتسبات في الرياضيات السنة الأولى أساسي الثلاثي الأول محور الفضاء

منهجية تحليل نص حدث أبو هريرة قال

شارك المنشور إن أعجبك منهجية تحليل نص حدث أبو هريرة قال نص حديث الطين نص …

مقال أدبي مرفق بالإصلاح مسرحية مغامرة رأس المملوك

شارك المنشور إن أعجبك منهجية تحليل مقال أدبي مرفق بالإصلاح مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page