الرئيسية / ملخصات محور رحلة الغفران بكالوريا آداب / وظائف السّارد في رحلة الغفران

وظائف السّارد في رحلة الغفران

وظائف السّارد في رحلة الغفران

يضطلع السّارد في رحلة الغفران بوظائف عديدة يمكن تصنيفها إلى : وظائف سردية، وأخرى غير سردية .

+ الوظائف السردية :حضور السّارد في النصّ السردي أساس فهو يتولى فيه عدة وظائف تكسب النص صبغته السردية؛ وهي:

– سرد الأحداث و ترتيبها على خط الزمن بطريقتين
: خطية تتابعية ، أوبتقديم الللاحق منها على السابق في الزمن.

– تقديم الشخصيات :

من مهام الراوي تقديم الشخصيات الحاضرة في الحكاية ، فيذكر أسماءها، و مميزاتها الخَلْقية والخُلُقية ، و مشاغلها الفكرية و النفسية ،…………
تأطير أحداث القصة :
وذلك بتقديم الإطارين الزماني و المكاني ، و وصف ما يؤثث عالمالقصة من أشياء….

توجيه عملية التلقّي : بالتاثير في المروي له ، و تشويقه ، و إثارة تعاطفه مع الشّخصيات وإضحاكه عليها

+) الوظائف غير السردية :

– الدعاء : نعثر خلال السرد على جمل اعتراضية دعائية من قبيل : بلّغه الله إرادته – لا زال مقوالا للخير – أنطقه الله بكل فضل … وهذه الأدعية تعد من سنن الترسل الإخواني ، و رسالة ابن القارح مليئة بها .
الشروح اللغوية : يتولى الراوي أحيانا ما ليس من وظائفه المعهودة في العملية السردية ، فيشرح غريب اللغة الذي قد يشكل على المتلقي…….

– إثارة مسائل لغوية و عروضية و صرفية كقوله : حكى الفراء وحده (أغار ) في معنى غار ، إذا أتى الغور … و لا ريب أن إسناد هذه الوظائف غير السردية إلى الراوي ، يخدم هدفا تعليميا يرمي إليه المعري ، و لا يخفى على القارئ المتأمل للرسالة . إذ كان المعري على يقين من أن رسالته ستنتشر بين الناس و سيقرؤها النشء الذين لم يبلغوا مقام ابن القارح في علم اللغة ؛ و الدليل على ذلك قوله في أحد الاستطرادات : << قد يجوز أن يقرأ هذا الهذيان ناشئ لم يبلغه …>>.

مقالات ذات صلة بالموضوع

  • الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
  • السخرية في رحلة الغفران إمتاع
  • آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
  • الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
  • الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
  • الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
  • تجليات الخيال في رحلة الغفران
  • مصادرالخيال في رحلة الغفران
  • مفهوم الخيال في رحلة الغفران
  • الجرأة في رحلة الغفران
  • تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
  • إحكام البناء في رحلة الغفران
  • إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
  • إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
  • السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
  • السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
  • السخرية من ابن القارح
  • النسيج الفني المثير:توليد الحكاية من نصوص تراثية
  • المعري محاجج لواقع المجتمع: الطريقة والقضايا والغايات
  • المعرّي محاجج لثقافة العصر:

عن admin

شاهد أيضاً

المعرّي محاجج لواقع المجتمع

المعرّي محاجج لواقع المجتمع تنكشف هذه المحاجّة في طريقتها وقضاياها وغاياتها +طريقة المحاجّة: تنزع نزعة …

آليات السّخرية من ابن القارح في رحلة الغفران

تعدّدت آليات السّخرية من ابن القارح في رحلة الغفران وتمثّلت في ما يلي: الاستهلال الثّعباني:من …

وجهة النظر الخلفية إلى الأحداث

مفهوم وجهة النظر الخلفية إلى الأحداث وجهة النظر الخلفية إلى الأحداث هي وجهة نظر السارد. …

الاستطراد في رحلة الغفران أنواعه وظائفه

الاستطراد أسلوب فنّي مميّز لرحلة الغفران وهو الخروج عن الخطّ الرّئيسيّ للحديث إلى أخرى ثانويّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page