الرئيسية / إنتاج كتابي وتدريب على المقال وتحليل النص الرابعة آداب / فرض عادي رحلة الغفران اختبار تأليفي رحلة الغفران

فرض عادي رحلة الغفران اختبار تأليفي رحلة الغفران

فرض عادي رحلة الغفران اختبار تأليفي رحلة الغفران

إصلاح اختبار رحلة الغفران

الموضوع: لئن أظهر المعرّي من فنون الإضحاك والخيال في رحلته ما أمتع قارئه بها فإنّه قد أخفى من هموم الثّقافة والسّياسة ما أقنع بمواقفه منها.

حلّل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة ممّا درست

الإصلاح:

1-مرحلة الفهم:

1-1-فهم المعطى:

*الصّياغة:موازنة بين عنصرين

*عناصر الإشكاليّة:

+عنصر1: أظهر المعرّي من فنون الإضحاك والخيال في رحلته ما أمتع قارئه بها

+عنصر2:*الإشكاليّة: أخفى من هموم الثّقافة والسّياسة ما أقنع بمواقفه منها.

*الإشكاليّة:الظّاهروالخقيّ في رحلة الغفران:

الوسائل،الوظائف،الموضوعات

1-2-فهم المطلوب:موضوع جدلي يقتضي
التّحليل والنّقاش والتّأليف:

*+*التّحليل:

+عنصر1: أظهر المعرّي من فنون الإضحاك والخيال في رحلته ما أمتع قارئه بها

*فنون الإضحاك الممتعة في رحلة الغفران

*الخيال الممتع في رحلة الغفران

* وجوه إمتاع القارئ في بظاهر الرّحلة

+عنصر2:*الإشكاليّة: أخفى من هموم الثّقافة والسّياسة ما أقنع بمواقفه منها.

*هموم الثّقافة المختفية وراء الخيال والإضحاك*هموم السّياسة المختفية وراء الخيال والإضحاك

*وجوه إقناع القارئ بمواقف المعرّي الثّقافيّة*وجوه إقناع القارئ بمواقف المعرّي السّياسيّة

*+*النّقاش:*هل أمتع المعرّي بالإضحاك والخيال في رحلته؟

èإمتاع نسبيّ متفاوت بين المراحل

èإمتاع بالهزل وأساليبه من سخرية وتهكّم وعبث أيضا

*هل أخفى المعرّي الهموم وراء الخيال والإضحاك؟

èإخفاء نسبيّ يقطعه الاستطراد الفاضح والحوار الصّريح*هل اكتفى المعرّي بهموم الثّقافة والسّياسة؟

èاهتمّ كذلك بهموم الاجتماع والدّين والأخلاق

*هل كانت هذه المشاغل تمثّل هموم للمعرّي

èقد تكون مثار انشغال أكثر من باعثة هموم فهي من الاهتمامات وليست من الهموم

*هل أقنع المعرّي بمواقفه منها؟

èمواقف لا تخلو من انفعاليّة فالإقناع بها نسبيّ محدود

*+*التّأليف:-تعدّد وسائل الإمتاع وتكاملها في بناء عالم قصصيّ مثير

-تفاوت درجات الإمتاع وتنوّعها مبرّر بكثافة المقاصد العلائيّة

-الاهتمام بالقضايا قد أُلبس لبوس الخيال والسّخرية حينا وقد يفر حينا آخر

-تنوّع مشاغل النّقد يظهر المعرّي مفكّرا وناقدا للأدب

مقالات ذات صلة بالموضوع

  • الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
  • السخرية في رحلة الغفران إمتاع
  • آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
  • الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
  • الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
  • الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
  • تجليات الخيال في رحلة الغفران
  • مصادر الخيال في رحلة الغفران
  • مفهوم الخيال في رحلة الغفران
  • الجرأة في رحلة الغفران
  • تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
  • إحكام البناء في رحلة الغفران
  • إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
  • إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
  • السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
  • السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
  • وظائف السارد في رحلة الغفران:
  • السخرية من ابن القارح
  • النسيج الفني المثير:توليد الحكاية من نصوص تراثية
  • المعري محاجج لواقع المجتمع: الطريقة والقضايا والغايات
  • المعرّي محاجج لثقافة العصر:

about:blank

فرض عادي رحلة الغفران اختبار تأليفي رحلة الغفران إصلاح اختبار رحلة الغفران

عن admin

شاهد أيضاً

مقال أدبي في المنزع العقلي الجاحظ

مقال أدبي في المنزع العقلي الجاحظ : جمع الجاحظ بين التفكير العلمي في البحث والشّكل …

إنتاج كتابي تحليل أطروحة مدعومة

إنتاج كتابي تحليل أطروحة مدعومة في نص حجاجي للجاحظ النصّ: حاجة العقل إلى الشحذ المحور …

مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال : …

مقاربة مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال : … لم يكتف المسعدي بالتّعويل على التّراث …

كيف تقدم رأي غيرك أو موقفه ( الحياد أو الإنحياز)

كيف تقدم رأي غيرك أو موقفه ( الحياد أو الإنحياز) كيف تقدم رأي غيرك أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page