الرئيسية / البلاغة أولى ثانوي / درس الحقيقة والمجاز سنة أولى ثانوي

درس الحقيقة والمجاز سنة أولى ثانوي

درس الحقيقة والمجاز سنة أولى ثانوي

**الأهداف :

-أن يتعرّف التّلميذ إلى الفرق بين الحقيقة والمجاز

أن يتعرّف على أنواع المجاز

-أن يستعمل الضّربين في سياقات مختلفة

**المعينات البيداغوجيّة:

كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل)

مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ

مسار الأنشطة:

1-وضعيّة الانطلاق رقم01:

النّموذج الاوّل:قال دبشليم:”حدّثني عن إخوان الصّفاء كيف يبتدئ تواصلهم ويستمتع بعضهم ببعض”

قال الفيلسوف:”إنّ العاقل لا يعدل بالإخوان شيئا،فالإخوان هو الأعوان على الخير كلّه “

النّموذج الثّاني:”قال سيّد الخنازير:”إنّ العلماء قد كتبوا انّه…”

قال دمنة:”يقال:أشدّ النّاس في توقّي الشّرّ يصيبه الشّرّ”

يقول الواحد منكم”حرقني الشّوق وكواني الحنين وطواني الجوع وقتلني العطش وضربني الحذاء وسقطت من السّلّم

2-تفكيك الأمثلة:

+س:تبيّن مدى منطقيّة الكلام في النّموذجين:

-الكلام منطقيّ في النّموذج الأوّل ليجري على الحقيقة وهو غير معقول في النّموذج الثّاني بل هو من الكذب والمبالغة فهو جار على المجاز

3-الضّابط الأوّل:

الكلام عند العرب نوعان،حقيقة ومجاز

4-تمرين تدعيميّ:

+س:تبيّن الحقيقة من المجاز في الأبيات التّالية:

+الجمل:

إذا ما طمحت إلى غاية***ركبت المنى ونسيت الخطر(الشّابي)

ما في الأوطان لذي لبّ من راحة***فدع الأوطان واغترب(الإمام الشّافعي)

هنيئا لك العيد الّذي أنت عيده***وعيد لمن سمّى وضحّى وعيّدا(المتنبّي)

وطني.يعلّمني حديد سلاسلي***عنف النّسور ورقّة المتفائل(محمود درويش)

5-تمرين إنتاجيّ:

حوّل الحقيقة إلى مجاز في الجمل التّالية مستعينا بالألفاظ المسطّرة:

الحقيقةالمجاز
ربّي زدني علما 
الشّمس مشرقة 
القمر منير 
يركب النّاس وسائل نقلهم 

6-وضعيّة الانطلاق رقم02

+س:تبيّن أنواع المجاز في الجمل التّالية:

1-قال ابن العميد:

قامت تظلّلني من الشّمس***نفس أحبّ إليّ من نفسي

قامت تظلّلني ومن عجب***شمس تظلّلني من الشّمس

2-قال تعالي”وينزل لكم من السّماء رزقا”

3-بنى عقبة نافع مدينة القيروان

4-أحرقت ديانا قلوب النّاس وأشعلت البسوس حربا ضروسا.

7-تفكيك الأمثلة:

المثالالعلاقةنوع المجازالضّابط
1الشّمس الثّانية مشابهة للشّمس الأولىمجاز لغويالمجاز اللّغويّ يقوم على علاقة المشابهة
2المقصود بالمنزّل المطر وقد ذكر اللّه المسبّب محلّ السّبب فالعلاقة المسبّبيّةمجاز مرسلالمجاز المرسل هو كلّ مجاز تكون علاقته غير علاقة المشابهة(السّببيّة،المسبّبيّة،الكليّة،الجزئيّة،اعتبار ما كان،
3إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقيّمجاز عقليّالمجاز العقليّ هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هوله
4إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقيّمجاز عقليّالمجاز العقليّ هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هوله

8-الضّابط الثّاني:

المجاز ثلاثة أنواع:

مجاز لغويّ(علاقة المشابهة)

مجاز مرسل(علاقات عدّة غير المشابهة)

مجاز عقليّ(إسناد الفعل إلى غير فاعله)

9-تمرين تدعيميّ

حدّد أنواع المجاز في الأمثلة التّالية

المثالموطن المجازالعلاقةالقرينة المانعةنوع المجاز
هذا الرّجل جنّ جنونه    
شربت ماء زمزم    
نهار الزّاهد صائم وليله قائم    
واستقبلت قمر السّماء بوجهها*** فأرتني القمرين في وقت معا    
ازدحمت شوارع المدينة    
كان خالد بن الوليد إذا سار سار النّصر تحت لوائه    

10-التّمرين التّأليفيّ:

استخرج من خطابك اليوميّ 5أمثلة عن المجاز المرسل ومثالين من المجاز العقليّ ومثالين من المجاز اللّغويّ

حوّل هذه الأمثلة إلى الحقيقة ولاحظ ما ذا يحدث للمعنى؟

11-التّمرين المنزليّ: درس الحقيقة والمجاز

عد إلى نصّ الحمامة المطوّقة واستخرج منه الجمل المجازيّة وحدّد نوع المجاز فيها.

عن admin

شاهد أيضاً

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو مجاز يجري في إسناد. إذ يسند المتكلّم فعلا أو ما في معناه. …

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب …

أغراض التشبه

أغراض التشبه إصلاح التمرين الأوّل أغراض التّشبيه المثالالغرض من التشبيهالتعليلبيان إمكان المشبهلأنّ الشاعر لمّا وصف …

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي

درس الاستعارة سنة أولى ثانوي عنوان الدّرس:الاستعارة ** أهداف درس الاستعارة -أن يتعرّف التّلميذ إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page