درس إنتاج كتابي الحماسة - درس

درس إنتاج كتابي الحماسة

درس إنتاج كتابي الحماسة

ينتظر من التّلميذ أن ينتج نصّا متماسكا يراعي فيه التّوسّع والتّفسير

تفنّن شعراء الحماسة في تنويع الوسائط اللّغويّة في تصوير المعارك

1/ التفنّن في استخدام المعاجم (تمرين التّوسّع والتّفسير) درس إنتاج كتابي الحماسة

أ‌- مركزيّة المعجم الحربي وثراؤه

عوّل شعراء الحماسة على معجم الحرب فطغى حوره وتكثّف، ذلك أنّ تصوير المعارك رديف للحماسة إذ هو معجم مركزيّ موصول ببقيّة المعاجم مثّل مادّة خامّالمعاني الحرب والبطولة تفنّن الثّالوث في تشكيله لإخراج صورة المعركة إخراجا جديدا،

كيفيّة التّفنّنموضوع التفنّنالشاهد
تنوّع التسميّات
وتعدّدها
أسماء الحرب: معركة، فتح، وقعة،
يوم، جلاد
يا يوم وقعة عمّورية انصرفت
منك المنى حفّلا معسولة الحلب
أبو تمّام
هل كان يُعرف للبطارققبل ذا
بأس ورأي في الجلاد أصيل ابن هانئ
الحضور بالإسم
والصّفة
الأسلحة: السّيف مثلا:
السّيف، نصل، صارم لهثم
*******
الصّفة:الباتر، اليمانيّ، المنصلت
نَحَرَت بها العرب الأعاجمَ إنّها
رمح آمق ولهثم مصقول ابن هانئ
********
وقد كانت البيض المآثير في الوغى
بواترَ فهي الآن من بعده بُـتْــــر أبو تمّام
الجمع بين أدوات
قتال
عديدة
العوالي السّمهريّة والسّيوف
المشرفيّة
أ بني العوالي السّمهريّة والسّيو
ف المشرفيّة والعديد الأكثر
المتنبّي
التفنّن في
تصوير
آليات الحرب
وفعلها
المظهر والأداءوسُفْنٍ إذا ما خاضت اليمّ زاخرا
جلت عن بياض النّصر وهي غرابيب
تشبّ لها حمراء قان أوارها
سبوح لها ذيل على الماء مسحوب
ابن هانئ

فــ …………………………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

ب- الجمع بين المعاجم

بالجمع بين

معجمين مألوف حضورهما في الشّعر
معجم حربيّ
معجم طبيعيّ
أسطرة القائد
بطل مفارق
معجمين مألوف تجاورهما
معجم حربيّ
معجم دينيّ
قداسة المعركة
المساندة الإلهيّة
معجمين متنافرين
معجم حربيّ
معجم غزليّ
تلطيف المعركة
معاجم مختلفة متباعدة
معجم خمري
معجم غزلي
معجم حربيّ
إخراج قائد المعركة مخرجا جديدا:
نفي الأشباه والنظائر

تفنّن في استغلال ثراء المعاجم لتصوير المعارك متعدّدة الوجوه

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ج- انتقاء المعاجم: درس إنتاج كتابي الحماسة 

استبدال العبارة لتناسب المقام والحالة:

شدّة الحرب: المنصلت، الصّارم المصقولا”
نشوة الانتصار: البيض الخفاف، الصّوارم

اختيار العبارة الملائمة لطبيعة المقام:

لحظة المواجهة: عبارات شديدة o
لحظةالانتصار: عبارات سمتها اللّين والرّقّة

2/ التّفنن في الانتقاءات الصّرفيّة: درس إنتاج كتابي الحماسة 

+اختيار الصّيغة المناسبة ب:

-انتقاء صيغ المبالغة والتّعظيم في وصف الفتك:

+تخيّر الأوزان الصّرفيّة الألصق بالوصف أو التّعبير ك:

+اختيار أوزان الزّيادة الدّالة على الشدّة والمشاركة’وزن تفعّل-تفاعل’

فتح تفتّح أبواب السّماء له(أبو تمّام)

تسايرها النّيران في كلّ مسلك*** به القوم صرعى والدّيار طلول(المتنبّي)

3/ التفنّن في تحسين التّراكيب ( درس إنتاج كتابي الحماسة )

المراوحة بين الجمل الاسميّة ( اللّوحات الوصفيّة والمشاهد) والجمل الفعليّة ( متابعة حركة البطل وجيشه والأعداء الكرّ والفرّ ، سرعة الحسم

تنويع الإسناد (الالتفات) الموضوع واحد والضمائر عنه مختلفة ……..

4/ الوسائط البلاغيّة: التّشبيه الإستعارة، المقابلة …………

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا