الرئيسية / دروس النحو سابعة أساسي / درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ

درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ

أهداف درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ

أن يصبح المتعلّم في نهاية مبحث الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ قادرا على:

  • إدراك معاني النّواسخ الحرفيّة
  • تبيّن الأشكال النّحويّة الّتي يرد عليها كلّ من اسم النّاسخ وخبر النّاسخ
  • إنتاج جمل اسميّة بسيطة مبدوءة بنواسخ حرفيّة في سياقات مختلفة كتابة ومشافهة

أسْتَعْمِلُ:

-1 اقرأ النّصّ ثمّ اكتب أمام كلّ إفادة الجملة الاسميّة المناسبة لها.
كَتَبَ مجدي يصف رحلته الجوّيّة الأولى قال:” إنّ السّفر ممتع فكأنّ الطّائرة صقر محلّق وكأنّ السّحب قطع قطن. نظرت من خلال النّافذة الصّغيرة وقلت: “لعلّ اليابسة قريبة”. فما رأيت سوى بحر ممتدّ. نظرت إليّ عجوز كانت تجلس بجانبيوهمست لي قائلة:” أنا لا أشعر بالرّاحة والبهجة يا ولدي إلاّ عندما أركب الطّائرة”.فابتسمت وقلت لها:” ليت هذه السّعادة دائمة.كأنّني في حلم. لكنّهاالحقيقة.

الإفادةالجملة المناسبة لها
توكيد متعة السّفر.
تمنّي دوام السّعادة.
تشبيه السّحب
رجاء مشاهدة اليابسة
تشبيه الطّائرة بالصّقر
التّوهّم
الاستدراك

-2 عمّر الفراغات بالنّواسخ الحرفيّة المناسبة مسترشدا بما ورد جانبا:

أؤكّد
أرجو
أتمنّى
أشبّه
ماءت القطّة فقلت:”……. المسكينة جائعة.” أتَيْ ت لها بحليب
…..ها تتوقّف عن ال موَا ء فلم تشرب وتحوّل صوتها أنينا
فقلت:”……الإنسان يفهم لغة القطط”. وفتحت لها الباب
فانطلقت …..ها سهم.

أُلاحظ و أستنتج:

أدخل على كلّ جملة اسميّة ناسخا حرفيّا و أشكل آخر اسم النّاسخ و آخر خبر النّاسخ

هذه الرّياضة مفيدة
القطّ نمر
الأسود كلّها جائع
النّجوم اللّامعة قريبة
إنّ ……………………………
كأنّ ………………………….
لعلّ ………………………….
ليت ………………………….

أستفيد:

تدخل النّواسخ الحرفيّة(………………………………….)على الجملة الاسميّة
فيسمّى المكوّن المنصوب……………
و يسمّى المكوّن المرفوع ……………

تمارين:

1 حلّل الجملتين تحليلا نحويّا باعتماد الصّناديق:

كأنّ عيون هذه الخرفان مصابيح

إنّ الدّروس كلّها سهلة

ثنّ ثمّ اجمع ما تحته سطر مغيّرا ما يجب تغييره

  • إنّ هذا التّمرين سهل………………………………………………..
    ………………………………………………
  • ليت تلك الصّديقة حاضرة…………………………………………….
    ……………………………………………..

أنتج جملا اسميّة بسيطة محقّقا الأشكال التّالية:

  • ناسخ حرفي (التوهّم)+ اسم النّاسخ (مركّب بالبدل)+ خبر النّاسخ(مفردة)
    ……………………………………………………………………………..
  • ناسخ حرفيّ ( التّشبيه ) + اسم النّاسخ ( مركّب بالإضافة )+ خبر النّاسخ ( مركّب بالنّعت )
    …………………………………………………………………………….
  • ناسخ حرفيّ ( التّوكيد ) + اسم النّاسخ ( مفردة ) + خبر النّاسخ ( مركّب بالجرّ )
    …………………………………………………………………………….
  • ناسخ حرفيّ ( النّفي ) + اسم النّاسخ ( مفردة ) + خبر النّاسخ ( مركّب بالإضافة )
    …………………………………………………………………………….

درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ

عن admin

شاهد أيضاً

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل الأستاذ: محمّد سليماني   المستوى سابعة أساسياالدّرس …

حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أهداف درس …

الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ

درس النحو المحور الثّاني: الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ 1 – أسطّر كل …

التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة

درس النحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ : التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة المحور الثاني الأشكال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page