المركب النعتي - درس

المركب النعتي

المركب النعتي

قالت امرأتي ذكّرني سؤالك حكاية قرأتها، قالوا :”إن ملكا واسع السلطان أسن ولم يرزق ولدا، وكان ملكا صالحا، فدعا ربه أن يرده شابا فتيا. فنام، فهتف به هاتف أن قم فكل من شجرة التفاح فإن عليها ثمرة في غير أوانها. وكان للملك بستاني هرم يتوكأ على العصا، وكان يجوس تلك اللحظة خلال البستان، فبلغ الشجرة ونظر فرأى ثمرة بين الأغصان، فتعجب وقطفها، ثم خطر له أن يهديها إلى الملك، ولكنه قال : إن تفاحة واحدة لا ترفع إلى الملك، وأهـوى عليها بأسنانه التي ذهب أكثرها، ثم عاد إلى كوخه فنام… وأقبل أبن البستاني على الكوخ ليوقظ أباه فوجد غلاما بهية طلعته.

عن المازني : عود على بدء ص 15

مدخل :

1 – عين المكون الذي خصص به العنصر المسطر وأذكر صيغته الصرفية :

أ- للملك بستانی هرم

رأى البستاني ثمرة ناضجة

ج – أصبح البستاني غلاما بهيا.

د- روت الأم حكاية مشوقة

هـ – حكاية الأم حكاية منقولة عن كتاب.

2 – ميز المنعوت من النعت في الجمل التالية :

أ – كان البستاني شيخا هرما.

ب – دعا الملك الواسع السلطان ربه.

ج – أصبح البستاني علاما بھي الطّلعة

د – صاح الولدان الصغيران طربا.

هـ – روت الأم حكاية أحداثها طريفة.

3 – عين الشكل النحوي للنعت :

أ – إن تفاحة واحدة لا ترفع إلى الملك.

ب – يحكم المدينة ملك واسع السلطان

ج – على الشجرة تفاحة في غير أوانها.

د – تحول البستاني علاما بهية طلعته

هـ – أكل البستاني التفاحة التي عثر عليها.

و – روت الأم حكاية قرأتها في كتاب.

4 -عرف بالألف واللام المنعوت المسطر وغير ما يجب تغييره :

أ – أكل بستاني هرم تفاحة سحرية

ب – وجد الابن في الكوخ غلاما بهي الطلعة

ج – روت | روت الأم حكاية قرأتها في كتاب

5 – نكر بحذف الألف واللام من المنعوت المسطر وغير ما

أ – إن التفاحة الواحدة ترد الشباب

ب – أغرت الشيخ التفاحة الحمراء اللون.

ج – قطف البستاني التفاحة التي ظهرت في غير أوانها.

6 – عوض المنعوت المسطر بالاسم الموضوع بين قوسين وغير ما يجب تغييره :

أ- ذكرني سؤالك حكاية قرأتها. (كتاب)

ب – على الشجرة تفاحة في غير أوانها. (تفاح)

ج- للملك طباخ يجيد جميع الأصناف (طباخة)

د- لم يرزق الملك ولدا واحدا. (بنت)

7 – حول المنعوت المسطر إلى المثنى ثم إلى الجمع وغير ما يجب تغييره :

أ – استمع الطفل الصغير إلى الحكاية العجيبة

ب – للملك بستاني طاعن في السن

ج – وجد البستاني في غير أوانها.

هـ – وجد الشيخ تفاحة لم ير مثلها.

د – وجد السلطان التفاحة التي دله الهاتف عليها.

– أشكل المنعوت والنعت وعين وظيفة المركب النعتي

أ – انتهت الحكاية الطريفة.

ب – ليت الحكاية الطريفة تصبح حقيقة.

ج – أعجب الأطفال بالحكاية الطريفة.

د – نهاية الحكاية الطريفة غير متوقعة.

هـ – تناقل الأطفال هذه الحكاية الطريفة.

عن admin

شاهد أيضاً

المفعول فيه مشتملا على مركب إسنادي

المفعول فيه مشتملا على مركب إسنادي نص الانطلاق: انتقلت زينب من دار أبيها إلى دار زوجها …

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل الأستاذ: محمّد سليماني   المستوى سابعة أساسياالدّرس …

درس المفعول به مركبا موصوليا

يمكن تحميل وثيقة درس المفعول به مركبا موصوليا السّند:   تعبُرُ إلى القيروان وَسط غاباتِ مِن …

حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أهداف درس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page