ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر
ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر قراءة المزيد »
ملخصات محور مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر بكالوريا آداب
*في الجانب الفنيّ :
-بناء النصّ المسرحيّ :
التّضمين
ـ التّناوب بين السّرد والحوار
ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ
ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث)
ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ
ـ النّهاية المأساويّة
ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ
ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة)
ـ الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها)
ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا)
ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح…).
-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما
ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة
ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى
ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ :
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين).
·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه.
·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات.
·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف…).
·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة… ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى…
*في الجانب المضمونيّ :
علاقة الرّاعي بالرّعيّة،
علاقة الرّاعي بالحاشية،
الفتن السّياسيّة،
المثقّف والمجتمع،
الحبّ والسّياسة،
العقل والعاطفة،
مفهوم السّعادة والشّرف،
الزّمن والتّاريخ،
توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.