الرئيسية / شرح نصوص محور الشعر الجاهلي سنة ثانوي

شرح نصوص محور الشعر الجاهلي سنة ثانوي

شرح قصيدة لخولة أطلال معلقة طرفة بن العبد

شرح قصيدة لخولة أطلال معلقة طرفة بن العبد تحميل جذاذة نص “لـخولة أطلال” سيناريو تعليمي: الشعر الجاهلي النص الأولتحميل جذاذة نص لـخولة أطلال (1):“لـخولة أطلال”المستوى: الثانية ثانوي الأهداف: أن يتبين المتعلم بنية القصيدة الجاهلية: الوقفة الطللية والنسيب.أن يتبينخصائصَ القصيدةِ الفنيةَ: الصورة الشعرية: مقوماتها (تشبيه التمثيل) ووظائفها.أن يستخلصبعض ملامح المجتمع الجاهلي: البداوة/ …

أكمل القراءة »

شرح نص حامي العرين الخنساء

شرح نص حامي العرين الخنساء شرح قصيدة حامي العرين الموضوع: ترثي الخنساء أخاها صخرا مصوّرة حرقتها عليه معدّدة له خصالا نموذجيّةالمقاطع: حسب معيار بنية الرّثائيّة:م 1 : ب 1 +ب 5 : التفجّعم 2 : بقيّة النصّ: التّأبين شرح نص حامي العرين الخنساء المقطع الأوّل 1 : التفجّع:تستهلّ الرّثائيّة عادة …

أكمل القراءة »

شرح قصيدة ثلاث من عيشة الفتى من معلّقة طرفة بن العبد

شرح قصيدة ثلاث من عيشة الفتى من معلّقة طرفة بن العبد من محور نماذج من الشعر الجاهلي لتلامذة السنة الثانية ثانوي ( شعبة الآداب، الشعب العلمية) ااا الشعر الجاهليمعلقة طرفة بن العبد (3):ثلاث هنّ من عيشة الفتى الأهداف: أن يتبين المتعلم بنية القصيدة الجاهلية: الغرض الذي تنعقد عليه القصيدة (الفخر …

أكمل القراءة »

شرح نصّ :أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد

شرح نصّ :أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد الأهداف الفنيّةالأهداف المضمونيّةتعرّف التّلميذ إلى:-طريقة الوصفومعاجمه:الخمرة،الخيلتعرّف التّلميذ إلى-صور من حياة الفتي الجاهليّ:المعاملات،قيم المفاخرة(الحسب،الهمّة،الشّجاعة،غياب قيمة النّسب) 1-تمهيد: -معلّقة عنترة:المعلّقات أجود الشّعر العربيّ(معلّقات سبع)-طالع معلّقة عنترة: هل غادر الشّعراء من متردّم***أم هل عرفت الدّار بعد توهّم يا دار عبلة بالجواء تكلّمي***وعمّي صباحا دار …

أكمل القراءة »

جذاذة شرح قصيدة الخير بنواصي الخيل معصوب امرؤ القيس

جذاذة شرح قصيدة الخير بنواصي الخيل معصوب امرؤ القيس الأهداف: إقدار المتعلّم على أن: – يتبيّن الأساليب التي رسمت صورة الفرس: الصورة والإيقاع جذاذة شرح قصيدة الخير بنواصي الخيل معصوب امرؤ القيس. – يستجلي مظهرا من مظاهر الحياة الاجتماعية للجاهلي: الصيد جذاذة شرح قصيدة الخير بنواصي الخيل معصوب امرؤ القيس. الوضعيات التعليمية: …

أكمل القراءة »

شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى

جذاذة شرح قصيدة ضراب الكماة زهير بن أبي سلمى زهير بن أبي سلمى          الأهـداف: ف- أن يتبين المتعلم دور بعض الصيغ الصّرفية و الأساليب في إنشاء صور الممدوح.              م- أن يستجلي المتعلم بعض قيم المدح في الجاهلية: العفة – الشجاعة – العقل – الكرم. مرحلـة الاستكشـاف: دعوة التلاميذ …

أكمل القراءة »

جذاذة شرح نص:لا تسقني ماء الحياة بذلّة

جذاذة شرح نص:لا تسقني ماء الحياة بذلّة -عنترة بن شدّاد:  – خصائص أسلوب الحكمة في شعر عنترة ووظائفه – –دور الإيقاع في خدمة الفخر، –النّزعة الإنسانيّة في شعر عنترة، –علاقة الحرابة بحياة المجتمع البدويّ الجاهليّ(القيم،الدّوافع،الغايات) تعرّف التّلميذ إلى: -خصائص أسلوب الحكمة في شعر عنترة ووظائفه -دور الإيقاع في خدمة الفخرتعرّف التّلميذ إلى: -النّزعة الإنسانيّة …

أكمل القراءة »

أهداف شرح قصيدة حامي العرين للخنساء

أهداف شرح قصيدة حامي العرين للخنساء: إقدار المتعلّم على أن: 1. يستخرج الظواهر الإيقاعية والأساليب الإنشائية والخبرية ويبيّن دورها في بناء المعاني الرثائية. 2. يتبيّن موقف الشاعر الجاهلي من الموت. التّقديم المادّي لشرح قصيدة حامي العرين للخنساء: قصيدة رثائية اتّخذت البسيط بحرا و الراء المكسورة رويا، للشاعرة المخضرمة تماضر بنت …

أكمل القراءة »

جذاذة قصيدة “عوجاء مرقال” طرفة بن العبد

جذاذة قصيدة “عوجاء مرقال” طرفة بن العبد معلقة طرفة بن العبد (2):“عوجاء مرقال” الأهداف:1. أن يتبينالمتعلم بنية القصيدة الجاهلية: وصف الراحلة.2. أن يدرس الوصف في الشعر الجاهلي: مواضيعه وأساليب أدائه ومراجعه ووظائفه.3. أن يستخلص بعض ملامح المجتمع الجاهلي: الناقة في حياة الجاهلي. وضعية الاستكشاف: – دور المعلّم: يكلّف التلاميذ بإحضار …

أكمل القراءة »

You cannot copy content of this page