شرح نصّ :أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد - درس -

شرح نصّ :أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد

شرح نصّ :أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد

الأهداف الفنيّةالأهداف المضمونيّة
تعرّف التّلميذ إلى:-طريقة الوصفومعاجمه:الخمرة،الخيلتعرّف التّلميذ إلى-صور من حياة الفتي الجاهليّ:المعاملات،قيم المفاخرة(الحسب،الهمّة،الشّجاعة،غياب قيمة النّسب)

1-تمهيد:

-معلّقة عنترة:المعلّقات أجود الشّعر العربيّ(معلّقات سبع)-طالع معلّقة عنترة:

هل غادر الشّعراء من متردّم***أم هل عرفت الدّار بعد توهّم

يا دار عبلة بالجواء تكلّمي***وعمّي صباحا دار عبلة واسلمي

-عنترة شاعر وعنترة محبّ وهو مع ذلك فارس مغوار لكنّه يعاني الحرمان والمهانة في الميز العنصريّ(الأمّ زنجيّة)

-الرّدّ على الحرمان الاجتماعيّ بالتّفوّق والمفاخرة بذلك؟

-فما هي مضامين فخره؟وماذا نقلت من حياة الجاهليين؟وكيف جسّدت قيم الفتى الجاهليّ؟

2-الموضوع:

-صورة الفتى الجاهليّ بين السّلم والحرب كما ينقلها فخر عنترة

3-المقاطع:المعيار:تغيّر مجال الوصف يقيم النّصّ مقطعين:

أ-وصف مجال اللّهو(السّلم):ب1-ب4:شرف الحسب في صورة الفتى

ب-وصف مجال الجدّ(الحرب):ب5-ب10:شرف الشّجاعة في صورة الفتى

4-محاور الاهتمام:1-معاجم الوصف وخصائص لغتها2-طرائق وصف الخمرة والخيل3-صور حياة الفتى في العصر الجاهليّ بين السّلم والحرب

1-مرحلة التّفكيك:

1-المقطع الأوّل: ب1-ب4:شرف الحسب في صورة الفتى:

-الموصوفات:الفتى الشّارب،المشروب،زمن الشّرب،وسيلة الشّرب،كيفيّة الشّرب،حالة ما بعد الشّرب:

تعدّد الموصوفات واجتماعها في مجلس الخمرة يجعل هذا المجال طبيعيّا في حياة الجاهليين

è1يعتمد الوصف التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات

è3يكشف الوصف جانب لهو يقضّي فيه الفتى الجاهليّ وقت فراغه

**وصف المشروب:’صفراء ذات أسرّة،قرنت بأزهر في الشّمال مفدّم’:خمرة خالصة جيّدة الصّنع ومعتّقة

**وصف وسيلة الشّرب:المشوف المعلم”:دينار حقيقيّ من الذّهب:ينكشف من وراء الموصوفين انتماء عنترة إلى السّادة الأثرياء،يدفعون الذّهب الخالص في لهوهم

è3ينقل الوصف التّفصيليّ وضعيّة فتى سيّد يملك من المال ما يرفع مكانته

è3شرب الخمرة المعتّقة علامة تميّز في المجتمع الجاهليّ

**وصف كيفيّة الشّرب:’مستهلك مالي وعرضي وافر’يكشف التّركيب التّلازميّ إنفاقا للمال وصيانة للعرض في لحظة حياة اللّهو:موازنة بين المتعة والانضباط القيميّ

è3الفتى الجاهليّ واع بواجباته تجاه غيره وحريص على تلبية رغبات نفسه.

**وصف حالة ما بعد الشّرب:‘وإذا صحوت…ندى..شمائلي وتكرّمي’يتوجّه الخطاب إلى عبلة تذكيرا فيجلي قيم الكرم على الآخرين في القبيلة

è1يتابع الوصف مراحل حياة الفتى الجاهليّ من سكره إلى صحوهè2تجتمع في لغة الوصف معاجم القيم والصّفات الماديّة للأشياء

è3يبدو الفتى الجاهليّ عاطفيّا محبّا يطلب بانضباطه ودّ المرأة ويحنّ إليها

1-2-المقطع الثّاني: ب5-ب10:شرف الشّجاعة في صورة الفتى

يمكن اكتشاف وحدتين وصفيّتين فيه اعتمادا على تنوّع الأسلوب بين الإنشاء والخبر:

*+*الخبر:ب5-ب6:وصف الفارس

*+*الإنشاء:ب7-ب11:وصف الفرسأ-وصف الفارس:ب5-ب6:

-تظهر واو ربّ كثافة القتلى الّذين طعنهم عنترة في ساحة الوغى

-يقدّم عنترة في خصمه قدرته العسكريّة:

‘مجدّل،تمكو فريسته كالجمل’:صورة الدّماء والجراح من وحشيّة عالم الحرب

è2لغة الوصف تستند إلى معجم حيوانيّ(خيل،إبل)صحراويّ

è1يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها

-وصف الطّعنة’سبقت له يداي بعاجل طعنة’:الطّعنة السّريعة تظهر براعة الفارس وقوّته

è3يبدو الفتى الجاهليّ جادّا في الحرب حريصا على التّمكّن من فنون القتال وحذقهاب-وصف الفرس:ب7-ب10:

-الخطاب المباشر لعبلة معبر لعرض مظاهر الفروسيّة في حياة عنترة من خلال تصوير الفرس

مكوّنات الصّورة’رحّالة سابح،نهد مكلّم،يجرّد للطّعان،يأوي فيحصد القسيّ’:فرس من أجود الخبل مدرّب على خوض غمار الحرب

è3الفخر بجودة الحصان مجال آخر من مجالات تباهي الجاهليين كالفخر بجودة الخمرةè2الموصوفات المدقّقة موظّفة في بيان علوّ مكانة الشّاعر المفاخر

-فعال الفرس بين تحمّل السّيوف وحصد الرّماح تبديه مقاتلا في الحرب:قتال الفرس من بسالة فارسه

è1يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة

-يتوّج الوصف بالخبر:يقام الخبر على شهادة جماعيّة(من شهد الوقيعة)وينقل في مقابلة بين الفعلين’أغشى/أعفّ’:يظهر عنترة شغوفا بالحرب لغاياتها الإنسانيّة(حماية القبيلة)ومترفّعا عن غاياتها الماديّة(الغنائم)

è3يثبت الفارس العفيف علوّ قيمته من خلال مجال رابع هو الأخلاق الفاضلة بعد المكاسب الجيّدة في السّلم(المال)والحرب(الخيل)والتّوازن القيميّ(شرب واعتدال)والخبرة الحربيّة(فروسيّة)

è3يقدّم عنترة بذلك نموذجا قيميّا في الفتى الجاهليّ المثاليّ2-مرحلة التّقويم:ما الدّافع على فخر عنترة،وضعيته الاجتماعيّة عبدا محتقرا أم طبيعة نظام القبيلة في العصر الجاهليّ؟

3-مرحلة التّأليف: شرح نصّ أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد

1-طرائق وصف الخمرة والخيل:

-يعتمد الوصف التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات

-يتابع الوصف مراحل حياة الفتى الجاهليّ من سكره إلى صحوه

-يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها

-يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة

-يعتمد الوصف التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات

-يتابع الوصف مراحل حياة الفتى الجاهليّ من سكره إلى صحوه

-يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها

-يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة

2-طرائق وصف الخمرة والخيل-تجتمع في لغة الوصف معاجم القيم والصّفات الماديّة للأشياء-

-لغة الوصف تستند إلى معجم حيوانيّ(خيل،إبل)صحراويّ

-الموصوفات المدقّقة موظّفة في بيان علوّ مكانة الشّاعر المفاخر

3-صور حياة الفتى في العصر الجاهليّ بين السّلم والحرب

-يكشف الوصف جانب لهو يقضّي فيه الفتى الجاهليّ وقت فراغه

-ينقل الوصف التّفصيليّ وضعيّة فتى سيّد يملك من المال ما يرفع مكانته

-شرب الخمرة المعتّقة علامة تميّز في المجتمع الجاهليّ-الفتى الجاهليّ واع بواجباته تجاه غيره وحريص على تلبية رغبات نفسه.

-يبدو الفتى الجاهليّ عاطفيّا محبّا يطلب بانضباطه ودّ المرأة ويحنّ إليها

-يبدو الفتى الجاهليّ جادّا في الحرب حريصا على التّمكّن من فنون القتال وحذقها

-الفخر بجودة الحصان مجال آخر من مجالات تباهي الجاهليين كالفخر بجودة الخمرةيثبت الفارس العفيف علوّ قيمته من خلال مجال رابع هو الأخلاق الفاضلة بعد المكاسب الجيّدة في السّلم(المال)والحرب(الخيل)والتّوازن القيميّ(شرب واعتدال)والخبرة الحربيّة(فروسيّة)

-يقدّم عنترة بذلك نموذجا قيميّا في الفتى الجاهليّ المثاليّ

شرح نصّ أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم-عنترة بن شدّاد

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا