الرئيسية / دروس النحو سابعة أساسي

دروس النحو سابعة أساسي

مراجعة قواعد اللغة

مراجعة قواعد اللغة الوظائف و الأشكال النحوية من السنة الرابعة أساسي إلى السنة الثامنة المفعول لأجله المفعول المطلق المفعول فيه الحال المضاف إليه

أكمل القراءة »

المركب النعتي

المركب النعتي قالت امرأتي ذكّرني سؤالك حكاية قرأتها، قالوا :”إن ملكا واسع السلطان أسن ولم يرزق ولدا، وكان ملكا صالحا، فدعا ربه أن يرده شابا فتيا. فنام، فهتف به هاتف أن قم فكل من شجرة التفاح فإن عليها ثمرة في غير أوانها. وكان للملك بستاني هرم يتوكأ على العصا، وكان …

أكمل القراءة »

مركّب العطف

المركّب العطفيّ هو مركب جزئيّ اسميّ يسمّى الأوّل معطوفا عليه ويسمّى الثّاني معطوفا تعطفهما أداة تسمّى حرف عطف وقد يتضمّن مركّب العطف أكثر من معطوف واحد. الشّكل النّحوي للمعطوف عليه والمعطوف في الجملة العربية: المعطوف عليه والمعطوف يقبلان مختلف أنواع التّركيب، فيمكن أن يكون كلّ منهما مفردة، مركّبا اسميّا، مركّبا …

أكمل القراءة »

أنواع المركّبات في اللّغة العربيّة

أنواع المركّبات في اللّغة العربيّة المركّب الفعلي: قد يملأ المتكلّم موضع الفعل بفعل غير مسبوق بحرف أو بفعل مسبوق بحرف حسب الأعمال اللغويّة الّتي يريد تحقيقها حرف + فعل = مركّب فعليّ لم      + فعل مضارع مجزوم = مركّب فعليّ بالنّفي. لن     + فعل مضارع منصوب =  مركّب فعليّ بالنّفي. …

أكمل القراءة »

درس المفعول لأجله

درس المفعول لأجله القرائن المحدّدة للمفعول لأجله هي: القرائن الإعرابيّة: يكون المفعول لأجله في محلّ نصب القرينةالصّرفيّة: يكون مصدرا من غير جذر الفعل أو مشتملا على مصدر. قرينة المعنى النّحوي: يفيد الحدث المتسبّب في وقوع الفعل أو الحدث المستهدف من إنجاز الفعل. الشّكل النّحوي للمفعول لأجله: يرد المفعول لأجله: مفردة: …

أكمل القراءة »

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل الأستاذ: محمّد سليماني   المستوى سابعة أساسياالدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعلالمدرسة الإعدادية السّرجة بحاجب العيون 2016/2017 السّند: اِقرأ النصّ ثمّ قسّمه إلى الجّمل المكوّنة له |    أَظْلَمتْ الدُّنْيَا فَنَهَضَتْ الأُمّ الحَنُونُ وَ أَشْعَلَتْ القِنْدِيلَ وَ أَلْقتْ نظْرَة عَلَى الطَّعَامِ…سَيَزُورُهَا …

أكمل القراءة »

حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أهداف درس حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أن يصبح التّلميذ قادرا على: قسّم النصّ التّالي إلى جمل: في ليلة شديدة الظّلمة رنّ جرس الهاتف فنهضت على عجل ولبست معطفي ووضعت خوذتي على رأسي وأحطت عنقي …

أكمل القراءة »

الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ

درس النحو المحور الثّاني: الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ 1 – أسطّر كل ناسخ فعليّ في ما يلي :    كان فرحات حشاد مؤمنا بقضيّة العمّال، وظلّ مناضلا ليخلّصهم من مظاهر الظّلم والقهر، وما فتئ متجوّلا من مدينة إلى أخرى ليصبح الشّغّالون أكثر وعيا وحماسا. فليس من اليسير تغيير …

أكمل القراءة »

التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة

درس النحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ : التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة المحور الثاني الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة أ – اقرأ النّصّ وافصل بين جمله بالعلامة = الأمّ طلقة المُحيّا على شفتيها ابتسامة و في عينيها نورٌ و في صدرها حنان و في حديثها رقّة ٌ و حذوها ملاك …

أكمل القراءة »

الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة مبتدأ وخبر

درس النحو السّنة السّابعة أساسيّ : الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة مبتدأ وخبر سطّر المبتدأ واذكر نوعه بين قوسين (اسم جنس،اسم علم،ضمير منفصل،اسم إشارة) أسماء تلميذة مجتهدة(………………………..) أنت صبور(…………………….) هذه هوايتي المفضّلة(…………………) السّفر مفيد(……………………) يرد المبتدأ…………….ويكون:   -………………….      -………………….       -………………….                -…………………. املأ الفراغ بمبتدإ مناسب مستعينا بما بين قوسين: قال المعلّم:”…………(المبتدأ …

أكمل القراءة »

You cannot copy content of this page