شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ - درس -

شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

محور النّادرة لتلامذة السّنة الثّانية: شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

موضوع النصّ:

يفضح الجاحظ موسى بن جناح لانقلابه من الدّعوة إلى الإفطار عنده إلى العمل على صدّه عن الأكل

المقاطع:

حسب ثنائيّة الدّعوة والصدّ:

من بداية النصّ إلى ” كنت فيهم”: الدّعوة إلى الإفطار

بقيّة النصّ: الصدّ عن الأكل

شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

الدّعوة إلى الإفطار المقطع الأول من شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش:

اعتمد الجاحظ بنية الخبر في بناء هذه النّادرة المتكوّنة من سند وخبر

السّند: أبو كعب، يتّسم بالافتقار إلى الدّقة والإحالة التّاريخيّة المرجعيّة ما يضعف مصداقيّة الخبر.

المتن: الرّواية

استهلّت النّادرة بالسّرد

حدّد السّرد الشّخصيّات:

  • موسى بن جناح: شخصيّة مستمدّة من الواقع.
  • جماعة الجيران / الرّاوي

الفاعل: البخيل: الدّعوة إلى الإفطار عنده يظهر البخيل في مستهلّ النّادرة بمظهر الفاعل والرّاغب في مساعدة الجيران والإفادة والنّفع

يبدو البخيل متنكّرا بمقتضى فعل البذل والوهب والعطاء وتبدو شخصيّة الجيران مستفيدة ممنوحة

ينجز البخيل فعله مدفوعا بسببين:

-سبب ديني: التّظاهر بفعل الخيروالتزام بتعاليم الإسلام

-سبب اجتماعيّ: التّظاهر بالانخراط في القيم الجماعيّة

المقطع الثّاني من شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

2- الصدّ عن الأكل:

انفتح المقطع القصصيّ الثّاني بمدخل سرديّ قائم على التّزامن بين حدثين: إتمام البخيل صلاته وإنجازها من جهة وحدثي الإقبال على الأكل والقول

الإنصراف عن السّرد بماهم حكاية الأعمال إلى الحوار بماهو حكاية للأقوال، يظهر البخيل بمظهر الخطيب:

فجمع البخيل بين الطّلب وتعليله: الطلب ، ينهى البخيل الجماعة من العجلة / التّعليل منجز بخبر طلبيّ هدفه السّعي إلى إقناع الجماعة بسوء العجلة.

رغبة البخيل في إلهاء الجماعة عن الأكل بتقييم سلوك العجلة (الدّعوة إلى التمهّل والتّريّث

توظيف الاستفهام المحقّق للتّذكير.

احتجّ البخيل بحجّة قوليّة مستمدّة من النصّ بوصفه سلطة ثقافيّة ذات سلطان على عقول المسلمين فيكون تعامل البخيل مع النصّ القرآني محكوما بالمنفعة والمصلحة أي هو مجرّد وسيلة لتحقيق غاية البخيل.

أقام البخيل خطابه الحجاجيّ على ثنائيّة التّرغيب والتّرهيب

عوّل البخيل في ذلك على :

  • حجّة منطقيّة منجزة بالتّركيب الشّطيّ الّذي يفيد الإمكان: استسقاء أحد الجماعة مؤدّ إلى الإمساك عن الأكل حتّى فراغ المستسقي: يبدو البخيل صاحب رسالة في أدب المؤاكلة
  • حجّة المأثور: وجد البخيل في حادثة الأعرابيّ ما به يؤكّد مذهبه في البخل.

يعتمد البخيل سلوكا مخصوصا في الأكل والمؤاكلة

تمازج السّرد بوصف:

الموصوف: الأرز: النّدرة والقلّة، يصف يحيل على مذهب البخيل الجامع المانع.

مقول البخيل لأبي كعب محكوم بالمبالغة ناشئة في كلام البخيل عن تعظيم حبّة الأرزّ ( عناية البخيل بصغائر الأمور)

انتهت المحاورة بين البخيل وأبي كعب إلى القطيعة والانقطاع

تأليف شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

تضافر أساليب القصّ في بناء النّادرة الحكائيّ (سرد، حوار حجاجيّ، وصف)

هيمنة الحوار الّسجاليّ على غيره من أنماط الخطاب

ضمور الأحداث في النّادرة مقابل تضخّم الأقوال.

الحركة في النّادرة حركة داخليّة مجالها بواطن الشّخصيّات

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا