درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي - درس -

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

أهداف

  1. يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي.
  2. يميز بين المركّب الموصولي الاسمي والمركّب الموصولي الحرفي.
  3. يحدّد وظائف المركّب الموصولي.
  4. ينتج نصّا يتضمن مركّّبات موصولية.

نصّ الانطلاق:

شعرت بنفسي كمن يرغب في الاقتراب من مسعود وشعرت بيدي تمتد إليه أردت أن ألمس طرف ثوبه. ولكنني أحسست بألم حادّ في صدري وشعرت أننّي أكره التمر في تلك اللحظة عدوت كأنني أحمل داخل صدري سرّا وددت لو أتخلص منه كي أحسّ براحة نفسية وصلت إلى حافة النّهر. لست أدري ما حصل لي لكنّني تقيّأت التّمر الذي أكلت وعاهدت نفسي على عدم أكل التمر ما حييت.

الطيب صالح. دومة ود حامدص 22-25 بتصرف

المركّب الموصولي :

استخرج من النص ثلاثة مركبات موصولية:

  • أردت أن ألمس طرف ثوبه
  • لست أدري ما حصل لي
  • وددت أن أتخلّص منه

آذكر المكونين الذين يتكوّن منهما المركّب الموصولي:

أن           ألمس طرف ثوبه

ما           حصل لي

أن          أتخلص منه

موصول + صلة  يتكون المّركب من موصول وصلة.

الموصولنوعهصلته
أنموصول حرفي
أنّموصول حرفي
لوموصول حرفي
ماموصول حرفي
كيموصول حرفي

المركب الموصولي الإسمي

– شعرت بنفسي كمن يرغب في الاقتراب من مسعود

تقيّأت التّمر الذي أكلته – لست أدري ما حصل لي

الموصولنوعهصلته

تمارين تطبيقيّة درس المركب الموصولي

التمرين 1

ضع مكان الفراغ الموصول المناسب وميّز الحرفي من الإسمي:

أ- ركزّت المرأة نظرها على البنتين …………. كانتا تركضان

ب- ودّت البنت …………….. تقوم بفسحة صحبة والدها ………. ترفه عن نفسها

ج- سيتعرف المعلّم على البنات ……….. في الفصل د- عليكم بالإنصات إلى الإمام ……….. بقيتم في المسجد

التمرين 2

عوض اللاعب بالمثنى ثمّ بالجمع(مذكّر ثم مؤنثا) وغيّر ما يجب تغييره:

– جاء اللاعب الذي فاز بالجائزة

التمرين 3

اختزل المركب الموصولي وعوضه بمشتق من فعل متصل به:

– يحلو للطفل أن يتعلّم السباحة – تفيأت ظلال الشجرة التي وجدت بالحديقة

نوع الصّلة

استخرج المركّب الموصولي من الجمل التالية وأكمل الجدول:

– وددت لو أتخلّص منه

– سقّى العمّ مسعود النخلة التي في الغابة

الصّةمكوّناتهانوع الصّلة

التمرين 4

استخرج من النصّ الآتي كلّ مركب موصولي وبيّن الشكل النحوي لصلته

النصّ: أصرت الأمّ على تنفيذ رأيها رغم محاولات ابنها في عدم الموافقة إلى أن أذعن لمشيئتها واقتنع بأنّه ليس من الحكمة إرغامها على شيء واستقرت الأم بضاحية حمام الأنف حيث ادّعت الاستحمام بالمياه المعدنية لكلّ من رام الوقوف على جلبّة أمرها بما فيهم ابنها.

                      (هند عزوز) في الدرب الطويل ص 36

وظائف المركّب الموصولي

عيّن وظيفة ما هو مسطر وشكله النحوي:

وددت لو أتخلص منه كي أحسّ بالرّاحة: ………………………….

يحلو لي أن أجلس حذو النخلة ………………………………….

شعرت بنفسي كمن يرغب في الإقتراب علينا أن نحافظ على الغابة ……………………………..

تمارين تطبيقيّة درس المركب الموصولي

التمرين 5

  رتب الجمل الآتية للحصول على نصّ متماسك:

  1. ولكنّ أنّى له ذلك؟ إنه سيكون جبانا في نظر أطفال القرية
  2. 2)   “من المستحيل أن أهان بسبب ما اقترفه غيري”
  3. ويعود إلى صاحب الدّكان
  4. 4)   “أنا الذي أعتز بكرامتي”
  5. تمنى لو يتوقف
  6. ثمّ قال في نفسه “من الأفضل أن أكون جبانا لا سارقا””

ويؤكد له أنّ لا دخل له في السرقة

التمرين 6

أصلح الأخطاء التي طرأت على الأسماء والحروف الموصولة:

النصّ: انحنى يرفع حذاءه وأخذ يتصفّحه بين يديه يبدو (لو) مؤخرته قد تآكلت بصورة واضحة في(من) عدا ذلك فنعله لا تزال صحيحة ليس بها أي شيء إنّه استطاع منذ الصّباح (كي) يستنفذ كمية من الإعلانات ألصقها في شوارع المدينة.       

التمرين 8: الإنتاج الكتابي:

انتقلت مع أسرتك للإقامة بالريف أيّاما.

حرر فقرة تصف فيها مظاهر العيش هناك مستعملا مركبات موصولية وضع سطرا تحت كلّ مركّب موصولي.

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا