جذاذة تعليمية لشرح النص رأي الجازية في الرجال السنة السابعة - درس -

جذاذة تعليمية لشرح النص رأي الجازية في الرجال السنة السابعة

جذاذة تعليمية لشرح النص رأي الجازية في الرجال السنة السابعة

جـــذاذة تــعليميّة لشرح النّصّ
الــمستوى: السـّنة الســـابعـــة
الــنــّصّ: رأي الجازية في الرجال
الأهداف: – وظيفة الحدث القدح في البنية الثلاثية.
تبين بعض العادات العربية
التزمين
عمل المتعلم
عمل الأستاذ
5دق
من منكم يهوى الاستماع إلى القصص الشعبية؟ ما الذي يستهويه فيها؟
وضعية الاستكشاف
10 دق
القراءة والإقراء وتصويب ألحان المتعلّمين.
تقديم النص: هو نص سردي مغنى بالوصف للأديب التونسي عبد الرحمان قيقة مأخوذ من “أقاصيص بني هلال”
الموضوع : تعرّض الجازية لخطر الموت نتيجة تصرفاتها وكيفية تجاوز ذلك.
وضعية الاستقبال
35 دق
العناصر/المعيار: البنية الثلاثية للنص السردي
ـ العنصر الأول من البدايةـــ “على بال”(وضع البداية)
تصرفات الجازية أثناء موت الرجال
ـ العنصر الثاني :”وانتشر الامتعاض” ــــ “الحزن والبكاء” (سياق التحول) محاكمة الجازية
ـ العنصر الثالث: بقية النص (وضع الختام) تجاوز الأزمة
العنصر الأول:
ــ حدث موت أحد الرجال : ــ رد فعل أول/البكاء والحزن
ـ رد فعل ثان /الابتهاج والتزيّن
نلاحظ أن الحدث هو نفسه (الموت) لكن ردّ فعل الجازية كان متناقضا يدعو إلى الاستغراب
ــ أسهم حدث ابتهاج الجارية في تطوير الأحداث ونموّها فهو حدث قادح بواسطته تسارعت الأحداث لتصل الأزمة وهذا ما سنلاحظه في العنصر الثاني
العنصر الثاني :
قام هذا العنصر على مجموعة من الأحداث تمثل في مجملها رد فعل تجاه تصرفات الجازية ويمكن تصنيفها إلى صنفين :
* أحداث نفسية : الامتعاض/ الغضب /الاتفاق على معاقبة الجازية (القتل) : أحداث قادحة
هذه الأحداث النفسية أدت إلى * أحداث مادية :ــ مثول الجازية للمحاكمة
دعوة المتعلمين إلى تحديد عناصر النص.
ــ دعوة المتعلمين إلى استخراج الأحداث في هذا العنصر
دعوة المتعلمين إلى تبين الأحداث والتعليق عليها
وضعية التفاعل مع النص
ــ الدفاع عن سلوكها معتمدة أسلوبا عقليا وحججا مقنعة
اتسمت الجازية بقوة الشخصية والفصاحة واعتمادها المنطق لإقناع الحضور
تأليف مرحلي : تسارعت الأحداث وتوترت في هذا العنصر فجعلت القارئ مشدود الأعصاب ينتظر النهاية (ما سيؤول إليه أمر الجازية ) فهل الموت أم الخلاص ؟ الإجابة سنكتشفها في العنصر الأخير
العنصر الثالث (وضع الختام)
ــ انتهاء الكلام
ــ افتراق الناس
ــ الندم
ــ مثل هذا العنصر لحظة انفراج في الأحداث إذ اكتشف القارئ خلاص الجازية
ــ عاد في هذا العنصر التوازن للجازية وللحضور وللقارئ أيضا
ــ تصرفات الجازية اتسمت بالغموض في بدايتها وهذا ما جعلها تقع في المأزق لكن انجلى هدا الغموض بعد أن فسرت أسباب تصرفاتها فانتقل الناس من محاكمة الجارية إلى محاكمة النفس (الندم)
التأليف الختامي
انبنى النص على ثلاثة أطوار(وضع البداية / سياق التحول / وضع الختام) واتسم بالإثارة والتشويق من خلال تسارع الأحداث وانبنائها على ثنائية السبب والنتيجة برزت من خلال هذا كله قوة شخصية الجازية وقدرتها على تجاوز المأزق الذي وقعت فيه
جعل المتعلمين ينتبهون إلى مآل الجارية
دعوة المتعلمين إلى إنتاج تأليف للنص
5 دق
تقديم جملة من الإجابات ….
ما رأيكم في موقف الجازية من الرجال ؟
وضعية التقييم

جذاذة تعليمية لشرح النص رأي الجازية في الرجال السنة السابعة

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا