الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة : فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل - درس -

الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة : فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل

الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة: فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل

أهداف درس الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة: فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل

أتذكّر

أكوّن جملا باستعمال الأفعال اتّالية:

فرح/ شبع/ بكى

………………………./……………………./…………………………

كتب / أنجز/

………………………../…………………………….

ألاحظ

أبني أفعال الجمل السّابقة للمجهول مستأنسا بالمثال التّالي إن أمكن:

رَسمَتْ ألفةُ شمسا زرقاء وسماء صفراء وحقلا أحمر

    ⇐ رُسِمَتْ شمسٌ زرقاءُ وسماءٌ صفراءُ وحقلٌ أحمرُ.

-……………………………………………..

-……………………………………………..       

أشطب العبارة الزّائدة:

ألاحظ أنّ الفعل المتعدّي (يمكن بناؤه / لا يمكن ) بناؤه للمجهول

أتعرّف

أحدّد العناصر الأساسيّة للجملتين التّاليّتين:

ذَكَرَ المهاجرُ وطنَه   

ذُكِرَ الوَطَنُ     

أطبّق

أحوّل الأفعال من المبني للمعلوم إلى المبني للمجهول مغيّرا ما يجب تغييره ثمّ أحدّد الشّكل الأساسيّ للجملة المتحصّل عليها:

المبنيّ للمعلومالمبنيّ للمجهولالشّكل الأساسيّ للجملة المتحصّل عليها
قدّم الشبّانُ أكوابَهم
طَرق الضّيفُ بابَ الدّارِ
عاتب صاحبُ الوليمة بعضَ المتطفّلين.

أجعل أفعال الجمل المواليّة مبنيّة للمجهول وأحدد الشكل النحوي لنائب الفاعل

لمْ يسمع الطفلُ جرسَ المدرسة.

………………………………………………../………………….

ضربتْ الأمُ البنتَ الصغيرةَ.

………………………………………………../………………….

طرد المديرُ البنتَ من المدرسة.

………………………………………………../………………….

رسمتْ رندا شمسًا وسماءً.

………………………………………………../………………….

أنتج

كتبتُ رسالة إلى صديقي أخبره فيها بما أفعله كل يوم في مدرستي الجديدة بجملتين تحقّقان الشّكلين الأساسيّين ( فعل + فاعل +مفعول به ) و ( فعل مبني للمجهول + نائب فاعل ) وسطرهما.

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا