اسم المرّة واسم الهيأة - درس -

اسم المرّة واسم الهيأة

أهداف درس اشتقاق اسم المرّة واسم الهيأة

في نهاية المبحث يصير المتعلّمون قادرين على:

-تعريف اسم المرّة واسم الهيأة.

-صوغ اسم المرّة واسم الهيأة من الفعل الثّلاثي مجرّدا ومزيدا ومن الفعل الرّباعيّ.

إبراز خصائص تركيب الصّيغة الصّرفيّة المعبّرة عن اسم الهيأة

استعمال اسم المرّة واسم الهيأة استعمالا ملائما للأغراض المقصودة.

  1. ضع سطرا تحت المصدر الدّالّ على حدث وسطرين تحت المصدر الدّال على كيفيّة وقوع الفعل أو عدده.

ّنظرت خديجة إلى ّخيرة” نظرة حزن وأسى وإشفاق وضربت كفّيها ببعضهما ضربتين ثمّ قالت: دعي عنك هذا الشّجن يا خِيرة”

ناجية ثامر، المؤنس، ص 371 ط1973

2. املإ الجدول بما سطّرت من المصادر.

المصادرأوزانهاالأفعال الّتي اشتقّت منهاأوزانها

3. صغ من الأفعال التّالية المصادر الذّالة على الهيأة والمرّة ثمّ أدخل بعضها في جمل.

جلس – رقص – ضحك – سقط – وقف.

…………………………………….

…………………………………….

4. عيّن في ما يلي اسم الهيأة وحدّد نوع التّركيب الّذي ورد فيه.

” مات ابنها وهو في سنّ الأربعين وكان رجلا كلّه نشاط وقوّة وجمال، يعيش في الدّنيا عيشة كفاح…

مات فجأة ميتة بلهاء، بعد أن قهر المرض والضّجر والخمول وقد خيّل إليه أنّه قهر الموت ولو إلى حين…”

محمود تيمور، أقصوصة الأمّ، دنيا جديدة ص 197

5. أكمل الفائدة التّالية:

يسمّى المصدر الدّال على كيفيّة وقوع الفعل اسم هيأة ويصاغ من الثّلاثي المجرّد ………………………………………………………………………………….
أمّا المصدر الدّال على عدد مرّات وقوع الفعل فيسمّى اسم مرّة ويصاغ من الثّلاثي المجرّد ……………………………………………. ……………………………….

6. صغ من الأفعال التّالية اسم المرّة أو اسم الهيأة.

رفع – هجم – سار – دقّ – ركب.

………………………………………………………………………………….

7. استخرج من الفقرة اسم المرّة وحدّد وزنه والفعل الّذي اشتق منه.

حاسّة الشّم تطغى على باقي الحواسّ في قسنطينة وفي كلّ خطوة وفي كلّ التفاتة وفي كلّ انطلاقة وفي كلّ نفس تبرز رائحة متميّزة تقدّم نفسها لأعصاب المرء وقلبه.

هكذا علّق الشّيخ أبو الأرواح وهو يفتح باب السّيارة بعد أن أوقفها في المكان الضيّق الّذي تمكّن من العثور عليه بعد بحث طويل…”

الطّاهر وطّار، الزّلزال، ص9

8. صغ من الأفعال الملوّنة بالأزرق المصادر الدّالة على حدث والمصادر الدّالة على المرّة

ما يزال جسده يرتعش وصدره يضيق ويختنق ما يزال في حاجة إلى الهواء. انفتح منخراه، اهتزّ أنفه … أعاد ذلك مرارا إلى أن دبّ في أوصاله الانتعاشوسكن جسمه وأحسّ بالتّنمّل يجتاح مفاصله.

محمّد الصّالح الجابري، أقصوصة الأخير

مجموعة إنّه الخريف يا حبيبتي يا حبيبتي ص54

………………………………………………………………………………………………………………………………

فائدة:

يصاغ اسم المرّة من الفعل الثّلاثيّ المزيد ……………………………………….

9. صغ من الأفعال التّالية اسم المرّة وأدخله في جملة:

استدار – أقام – استعان – أمال

………………………………………………………………….

………………………………………………………………….

………………………………………………………………….

………………………………………………………………….

10. عيّن في الفقرتيناللّاحقتين اسم الهيأة وحدّد نوع التّركيب الّذي ورد فيه.

أ- انصرف الشّيخ ليأتي بالمفاتيح وطفق ناظر الضّيعة يذرع الأرض جيئة وذهابا وهو يتلّفتتلفّت الممتعض المشمئزّ وجعل يغمغم: فوضى… فوضى يبدو لي أنّه لابدّ أن أنشئ الضّيعة إنشاء جديدا….

محمود تيمور أقصوصة شيخ الخفر مجموعة دنيا جديدة ص19

ب- تصلّبت أصابعه على الفحمة. أحسّ بقشعريرة ثمّ ابتسم ابتسامة طويلة ورفع يده واقترب من الجدار وكتب: أيّها الاستعمار … ما أجمل أن أرى رأسك مصلوبا على خشبة … آه ما أجمل ذلك وما أبدعه …

عبد القادر بلحاج نصر، الزّيتون لا يموت، ص9 ط1/ 1969

11. حاول اعتمادا على ما سبق من التّدريبات أن تصوغ فقرة توازن فيها بين كيفيّة صوغ اسم المرّة وصوغ اسم الهيأة من الفعل الثّلاثي المزيد.

…………………………………………………………………………………………………………………………..

12. صغ من الأفعال الرّباعيّة اسم المرّة واسم الهيأة.

فكّر الرّجل برهة متردّدا بين الرّفض والقبول. عشرون جنيهايستطيع أن يحلّ منها دينه ويشتري أضحية العيد ويكسو نفسه وأهل بيته. ولكنّ ريحا قويّة هبّت تتلاعب بجريد النّخلة فأخذ يُوشوِشُ وبدت النّخلة لمحجوب في وقفتها تلك رائعة أجمل من أيّ شيء في الوجود… ترقرق في عينيه دمعه حبسه جاهذا وتمتم: يفتح اللّه أنا لا أبيع…

الطيّب صالح أقصوصة نخلة على الجدول دومة ود حامد ص.ص 16-17

فائدة:

يصاغ اسم المرّة من الفعل الرّباعيّ ……………………………………………..
أمّا اسم الهيأة فيُصاغ …………………………………………………..

13. بيّن في ما يلي كيفيّة التّعبير عن المرّة.

أ- جعلت حنان تعيد بلهجة عاليّة قطعة المحفوظات الجديدة فأتمّت إلقاءها بدون أن تخطء مرّة واحدة.

عبد العزيز الحاج طيّب

ب- أمسك ابراهيم بالبوق وتكلّم كلمة لا غير

محمّد الصّالح الجابري – يوم من أيّام زمرا ص 172

ج- ذهبت حنان إلى جدّها ووضعت المحفظة على الأرض وقبّلته قبلة ملأت قلبه فرحا وسعادة.

عبد الهزيز الحاج طيّب المجموعة النّشيطة ص3 و6

14. بيّن في ما يلي كيفيّة التّعبير عن الهيأة.

– كان ألذّ ما أتذوّقه من جمال بغداد وقفة في حديقة النّادي العسكريّ كلّ صباح فكنت تراني أحرص عليها حرص العابد على أداء صلاته.

أحمد حسن الزّيات.

………………………………………………………..

– حامت في رأسها فكرة نفّذتها في الحين… التفتت التفاتة سريعة وخطفَتْ الرّشّاشة وضربته بها على أمّ رأسه

ناجية ثامر أردنا الحياة ص18

………………………………………………………..

– وكان شاهين كلّما أتى على آخر حكاية رمقني بنظرة من يعرف قيمة نفسه ويرتح قلبه لعلامات الدّهشة البادية على وجهي.

ميخائل نعيمة

…………………………………………………….

– سأخرج من من الدّار وسأنحرف إلى الشّمال فأسعى حينا… ثمّ أجد في أقصى هذه الحارة الحقيرة حجرة قد اُتّخِذت من الطّين الّذي سوّيت منه قطعُ تسوية ما.

طه حسين المعذّبون في الأرض ص 55

فائدة

يصاغ اسم المرّة واسم الهيأة على ……………… وإضافة إلى ذلك يُعبَّرُ عن الهيأة والمرّة بطرق أخرى منها ……………………………………..

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا