مظاهر الأصالة في حدّث أبو هريرة قال - درس -

مظاهر الأصالة في حدّث أبو هريرة قال

تتجلّى مظاهر الأصالة في حدّث أبو هريرة قال:… في مستويات مختلفة:

الأصالة في مستوى الجنس الأدبيّ:

اعتماد حدّث أبو هريرة قال:… على أعرق أشكال السّرد العربيّ ( الحديث ): عدول المسعديّ عن القصّة بمفهومها الغربيّ ونهله من أشكال السّرد القديمة: أثر حدّث أبو هريرة قال:… في مستوى بنائه الخارجيّ عن بناء الأحاديث النّبويّة أو بناء النّادرة في بخلاء الجاحظ أو بناء المقامة في مقامات الهمذانيّ: ــــ الحديث بركنيه السند والمتن مشدود تاريخيّا وثقافيّا إلى أربعة قيم: عراقة / عروبة / إسلام / قداسة.

الأصالة في مستوى دعائم الجنس الأدبيّ:

 إقحام المسعديّ في حدّث أبو هريرة قال:… ما بين الحديث وعنوانه بعض الأقوال على سبيل التّمثّل والاستشهاد: ــــ أقوال لأدباء وفقهاء أو متصوّفة أو نصوص مقدّسة: استشهاده بأبي نواس ، التّوحيديّ، علويه، الرّاهب الجرجانيّ، الغزاليّ، القرآن، الحديث النّبويّ، ابن عبد ربه، عمر الخيّام.

الأصالة في مستوى الشّخوص:

 شخوص حدّث أبو هريرة قال:… الرّئيسيّة والثّانويّة متجذّرة في العراقة والتّربة العربيّة الإسلاميّة من حيث:

  • الأسماء: أبو هريرة /ريحانة / أبو المدائن / معن بن سليمان / كهلان / هشام بن حارثة / حرب بن سليمان / لبيد… أسماء متجذّرة في القدم ومنشدّة إلى العروبة ــــــ مثال أبو هريرة اسم يحيل إلى أحد كبار الصّحابة ومشاهير المحدّثين
  • المعتقد: أغلب الشّخصيّات تتميّز بالطّمأنينة الدّينيّة وتعيش في تصالح مع الله والوجود:
  • أبو هريرة قبل البعث يعيش كما السّلف متديّنا يؤدّي الصّلاة في أوقاتها يصوم يطوف بالكعبة عند الحجّ يقف عند الحجر الأسود يرى الجسد قبحا يجب أن يستر…
  • أبو المدائن يستغفر الله ويستنكر شكّ أبي هريرة في المسائل الإيمانيّة ويستغرب الإباحيّة الأخلاقيّة والوثنيّة الجنسيّة والصّلاة المقدّسة للنّار في ضيعة البطل فيلعن الشّيطان ويعدّ احتراق ضيعة أبي هريرة عقابا إلهيّا في قوله:” تالله إنّه لمن عقاب ربّي ”
  • حرب بن سليمان يخشع عند مرور جنازة ترحّما وإجلالا للميّت ويستنكر ضحكة أبي هريرة عند مرورها في قوله ” فأخذته من طرف ثوبه فإذا هو لا يتمالك عنها ”

الشّخصيّات في حدّث أبو هريرة قال:… تعيش في دائرة الممكن الإيمانيّ والمألوف العقائديّ والأخلاقيّ وفي تصالح وسكينة.

الأصالة في حدّث أبو هريرة قال في مستوى المكان:

 المحيط المكانيّ الّذي تدور فيه أحداث أثر حدّث أبو هريرة قال:… محيط عربيّ إسلاميّ، ويتجلّى ذلك في:

  • في مستوى أسماء الأماكن: مكّة ، نجد ، المدينة ، كراع الغميم ، الكعبة ، بين الحرمين ، أحياء العرب ، الشّم ، تهامة ، اليمن…
  • في مستوى جغرافيّة المكان: صحراء، رمال، رياح معصرات معميات، هاجرة، وهج غبار، كهف في جبل…
  • في مستوى عناصر المكان: نجب، نوق، قوافل، أفراس…

الأصالة في مستوى الزّمان:

زمن أحداث أثر حدّث أبو هريرة قال:… زمن عربيّ موغل في القدم  من خلال بعض الأحداث. ( سبي، صعلكة، غزوات، تناحر، لصوصيّة حوانيت اللّذّة) زبعض الشّخوص( قيان، غلمان، جوارِ ): الزّمن في حدّث أبو هريرة قال:… زمن تراثيّ يمتدّ من فترة الجاهليّة وعصور الإسلام الأولى حتّى العصر العبّاسيّ الأوّل ( عصر الخمّارة والقينة )

مظاهر الأصالة في حدّث أبو هريرة قال في مستوى اللّغة:

اعتماد المسعديّ في أثر حدّث أبو هريرة قال:… على معجم لغويّ أثيل قديم تليد خال من كلّ مولّد دخيل: ـــــ المعجم اللّغويّ متعدّد السجلاّت من ذلك:

  • السجلّ القرآنيّ: تواتر ألفاظ فاتحة، حديث، قيامة، جنّات، صلاة، تطهّر، تسبيح، غيب، يتلو قراءة حمزة، أدعية، خالق…
  • السّجلّ الصّوفيّ الزّهديّ: عشق، فناء، لبس الصّوف، تمزيق الجسد، الحقّ، الشّوق، حبيبي، تكسّر الزّمان، تشيّع المحدود… ــــــ حيرة أبي هريرة في تجربة الدّين وظفره بالطّمأنينة حينما ناداه الحقّ لا تختلف عن حيرة الغزاليّ والنّور الّذي قذفه اللّه في صدره في المنقذ من الضّلال.
  • السجلّ الفلسفيّ / الكلاميّ: معجم العلل الفاعلة، الصّوريّة، الغائيّة، الواجب بذاته، الواجب بغيره، الواجب الوجود، شرائط الامتناع، شرائط الإمكان. (حديث الحكمة) ـــــ ألفاظ تشدّ حدّث أبو هريرة قال:… إلى التّراث الفكريّ الفلسفيّ الكلاميّ.
  • السجلّ الأدبيّ: اعتماد المسعديّ على رصيد لغويّ يحاكي به نخبة الأدباء العرب القدامى: زهديّات أبي العتاهيّة في تجربة الدّين خمريّات أبي نواس في تجربة الحسّ الشكّ العلائيّ في لحظات ” العمى” والتّيه قبل الفناء الصّوفيّ، مقامات الهمذاني في قوله ” فإذا هي والله ريحانتنا تغنّي” ( حديث المزح والجدّ) قياسا على ” فإذا هو واللّه شيخنا أبو الفتح الإسكندريّ”. قول الرّجل في ” قفا نشك ريحانة العين والحشى” محاكاة لمطلع معلّقة امرئ القيس. جنون لبيد لأجل هجر ريحانة له أشبه بقصص العشّاق القدامى مثل مجنون ليلى.
  • السجلّ البلاغيّ: توظيف المسعدي أساليب البلاغة والمحسّنات البلاغيّة والمحسّنات البديعيّة: التّشابيه، المجاز… ــــــ اساليب البلاغة في حدّث أبو هريرة قال:… كانت شحنة للمعنى وليست عليه.

مظاهر الأصالة في حدّث أبو هريرة قال في مستوى الأساطير والقصص:

ضمّن المسعديّ اثره حدّث ابو هريرة قال:… بعض الأساطير والقصص ذات المرجعيّة العربيّة الإسلاميّة من: أسطورة أسال ونائلة وقصّة آدم وحوّاء وقصّة هامان وفرعون.

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا