درس المفعول فيه

       أنشطة درس المفعول فيه

الأهداف : أن يتعرّف المتعلّم إلى متمّم من المتمّمات : المفعول فيه و أن يتبيّن معناه و قيمته في الجملة

             أن يحدّد أشكاله النحويّة . – أن يستثمر هذا المكتسب في إنتاج جمل و نصوص .

النصّ : انتقلت زينب من دار أبيها إلى دار زوجها فانخرطت في أعمال عائلتها الجديدة و أخذت القسم الأكبر منها على عاتقها فهي تستيقظ في الفجر فتنظّف بيتها و تقطع الطريق إلى المورد , فتملأ جرّتها  و ترجع ثانيّة و ثالثة و تطهو الثّريد و تذهب ببعضه إلى زوجها حين ينتصف النّهار. فيتناول طعامه تحت شجرة وارفة الظلّ  و تجلس حذوه . ثمّ تعود إلى البيت و يبقى الزّوج يعمل في الحقل و ينهي عمله مساء

                                                  عن حسنين هيكل ( زينب) بتصرّف

متى ينهي الزوج عمله ؟ ………………………………………………………………….

أين تجلس الزّوجة ؟  …………………………………………………………………….

استنتج ……………………………………………………………………………………..

أثر الجمل التاّليّة بالمفعول فيه المناسب :  

– عاد إلى أهله ( مفعول فيه للمكان ) ………………………………………….

( -مفعول فيه للزمان ) …………………………………………  .يجلس الزّوج يحتسي الشاّي . ……………………………………….( مفعول فيه للمكان ) .

– تعمل الأرملة  ( مفعول فيه للمكان )………………………………………………………..

سطّر كلّ مفعول فيه فيما يلي وضعه في المكان المناسب في الجدول :

تذهب زينب إلى زوجها إذا انتصف النّهار . –  تقطع الطّريق إلى المورد  – تجلس حذوه – يتناول طعامه تحت شجرة وارفة الظلّ  –  الآن استراح الزّوج  –  هنا يجلس الشّيخ .

  مفردة  مركبّ إضافيمركبّ بالجرّ
       

استنتج : يكون المفعول فيه  ………….     أو مركبا ……………….أو مركبا ……………

يرد المفعول فيه في ………………………..و في ………………………….و في ………………

هنا – هناك  -الآن …   : ظروف ………………………………………………………………

حذو – حين – إذا ….– تحت: ظروف …………………………………………………………

كوّن جملتين تشتملان على ظروف تكون مفعولا فيه .

كوّن جملتين تشتملان على مفعول فيه مركّب بالجرّ مستعملا ( في  إلى  ) . ( على الكرّاس ) .

هل ماسطّر مفعولا فيه أم لا ؟؟؟   :

     الآن فهمت الدّرس .  –  جثم اللّيل على الوادي –        تلفتّت ورائي –   متى وصلت ؟

على ساحل البحر حيتان ميّتة .              – اللّيل طويل       –  خرج الحارس ليلا   .

تقييم شامل :

استعمل هذه الظروف في نصّ تتحدثّ فيه عن جولة في مدينة تونسيّة زرتها  ثمّ سطّر المفعول فيه :

   ( أربعة أسطر )

ظهرا  . هنا . هناك  . أمام .  الآن . عند .. خلف .. لمّا ,, حين .. قبل ……………….

عمل منزليّ : درس المفعول فيه

-اكتب نصّا ( أربعة أسطر ) تعرّف فيه بنفسك : مكان و زمان الولادة ,,, مكان السكن …موقع مدرستك ….

سطّر كلّ مفعول فيه واذكر شكله النحويّ

حلّل هذه الجمل في شكل صندوق في المستوى الأوّل . :  

على حافّة النّهر  جلس الصياّد     –  هنا بركت الإبل   –  ابتعدت الطّيور عند الغروب .-

  أين وجدت الكتاب ؟

عن admin

شاهد أيضاً

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل

الدّرس الأوّل الشكل الأساسيّ: فعل لازم + فاعل الأستاذ: محمّد سليماني   المستوى سابعة أساسياالدّرس …

حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أهداف درس …

الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ

درس النحو المحور الثّاني: الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ 1 – أسطّر كل …

التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة

درس النحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ : التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة المحور الثاني الأشكال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page