درس المبني والمعرب - درس -

درس المبني والمعرب

في نهاية درس المبني والمعرب يصير التلاميذ قادرين على:

-تعريف المبني والمعرب.

-التّمييز بين ما يكون معربا ومبنيّا من أقسام الكلام

-استعمال الكلمات المبنية والكلمات المعربة  استعمالا صحيحا في مقامات مختلفة.

1-قسّم النصّ إلى جمل، واجعل كلّ مكوّن في كلّ جملة في ما يناسبه من أقسام الكلام:

“نظر رجل في بئر فرأى وجهه فعاد إلى أمّه فقال: في الجبّ لصّ”

محمّد قرّة علي، الضّاحكون، ص84

الأسماء………………………..………………………
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
……………………..
…………………….
……………………..
ينقسم الكلام إلى: -………………………………….. -………………………………….. -…………………………………..

2-“القيروان مدينة بهيّة عظيمة حسنة الأخبار جيّدة اللّحوم”

عن أحسن التّقاسيم ….ص224

-أكمل ما يلي استنادا إلى ما سبق

وجد القيروان مدينة ……………………………………….

أقام بمدينة بهيّة …………………………………………..

اشكل الجملتين  الحاصلتين شكلا تاما

أكمل الجدول التالي بالرّجوع إلى التمرين السابق:

الأسماء مشكولةوظيفتهاعلامة إعرابها
القيرواننُ  
القيرواننَمفعول بهالفتحة الظّاهرة
مدينةٌ  
مدينةً  
مدينةٍ  
بهيَّةٌ  
مدينةٌ  
مدينةٍ  

فائدة:

الأصل في الأسماء أن تكون …………….. والمعرب هو كلّ كلمة تغيّرت حركة إعراب آخرها بتغيّر …………………… في الجملة.

3-بيّن وظيفة ما تحته سطر علامة إعرابه مستعينا بالجدول التّالي:

أ-” انصرفت مبروكة غاضبة محتدمة إلى الخُصِّ الصّغير الّذي اتّخذت منه الأسرة مطبخا”

محمّد العروسي المطوي، التوت المرّ ص29

ب-” لا يهمّنا أن يقال إنّ الإنسان  ارتقى لأنّه صنع الآلة أو صنع الآلة لأنّه ارتقى”

مصطفى صادق الرافعي، وحي القلم. الأعمال الكاملة 10/299

ج- “ليس العالم أفضل من الجاهل في كلّ حالة

عبّاس محمود العقّاد، الأعمال الكاملة 10/293

الكلمةوظيفتهاعلامة إعرابها
   

4-

أ-عوّض ما تحته سطر بما يذكّر منه وغيّر ما يجب تغييره.

” تحرّكت المضيّفات وقد علا وجوههنّ البشر.”

أحمد عبد السّلام البقّالي، الطّوفان الأزرق.ص9

ب-عوّض ما تحته سطر بما يثنّى منه وغيّر ما يجب تغييره.

” امتدّت يده إلى النّافذة”.

عبد القادر الحاج نصر. الزيتون لا يموت.

5-عوّض كان بـ”إنّ”  في ما يلي وغيّر ما يجب تغييره.

“كان أبوك جادّا مبتسما للحياة والدّروس”

طه حسين، الأيّام. ج1، ص150

5-عد إلى الجمل الحاصلة في التّدريب الرّابع وبيّن وظيفة ما تحته سطر وعلامة إعرابه.

الكلمةوظيفتهاعلامة إعرابها
   

فائدة:

علامات الإعراب في الأسماء هي:
-الضمّة: ……………………………………..
-………………………………………………
-………………………………………………
-………………………………………………
-………………………………………………

6- أ- صنّف الأسماء المسطّرة إلى معربة ومبنيّة وعيّن نوع كلّ اسم مبنيّ مستعينا بما يلي،

قال الرّحّالة ابن جُبير متحدّثا عن أهل الشّام: ” ومن عجيب أمرهم  تعظيمهم للحاجّ على قرب مسافة الحجّ منهم وتيسير ذلك لهم. فهم يتمسّحون بالحجيج عند خروجهم ويتهافتون عليهم تبرّكا بهم.

ومن أقرب ما حدّثنا بذلك أنّ الحجيج الدّمشقيين مع من انضاف إليهم من المغاربة عند صدورهم في هذا العام- الذي هو ثمانين- خرج الناس لتلقّيهم جمّا غفيرا، نساء ورجالا يصافحونهم ويتمسّحون بهم وأخرجوا الدّراهم لفقرائهم يتلقّوْنهم بها وأخرجوا إليهم الأطعمة”

رحلة ابن جبير، ص200

الأسماء: ………………………………………………………..

الأسماء المبنية

الاسمنوعه
همضمير منفصل
  

فائدة:

الأصل في الأسماء أن تكون …………..وتوجد أنواع من الأسماء لا تتغيّر حركة آخرها بغيّر وظيفتها في الجملة، أبرزها:
-…………………………………………
-الأسماء الموصولة
-………………………………………..
فهي أسماء مبنيّة

ب-عد إلى النصّ واستخرج منه الحروف ثمّ أعد كتابة كلّ حرف مشكولا لا كما ورد في النصّ

مثال: * من – من – منهم – من من الـــ……..

فائدة:

الحروف مبنية دائما ولا تتغيّر حركة آخرها إلاّ عند وصلها بما بعدها عند التقاء الساكنين.

7-أ- صدّر الجمل التّالية بما يلي:

*وجد مدينة بهيّة فأقام بها.

*كان قد وجد…………………………..

*إنّه…………………………………………

*إنّ…………………………………………

*لو………………………………………….

*حين…………………………………….

ب-اذكر حركة أواخر الأفعال الواردة في صيغة الماضي في الأمثلة السّابقة

…………………………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………….

8-اذكر حركة أواخر الأفعال الواردة في صيغة الأمر:

*أقم حيثما شئت.

*إن وجدت مدينة بهيّة فأقم بها ولْتُخبرنا بذلك.

*نصحناك أن أقم بتلك المدينة وأخبرنا بذلك.

……………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………….

فائدة:

تكون الأفعال في صيغتي الماضي والأمر دائما ……………………………………….

9-“تستيقظ زينب في الفجر فتنظّف بيتها ثمّ تقطع الطّريق إلى المورد فتملأ جرّتها وترجع ثانية وثالثة ثمّ تقطع الحطب وتطهو الثّريد وتحمل بعضه إلى زوجها حين ينتصف النّهار.”

عن محمّد حسين هيكل

أ-انف بلن الأفعال المنسوبة إلى زينب.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ب-عوّض “لن” بـ”لم” في الفقرة الحاصلة وغيّر ما يجب تغييره

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ج-عوض في الفقرة الأولى ،(زينب)، بارّيفيّات ثمّ انف الأفعال بـ”لن” ثم بـ”لم”:

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فائدة:

  • الفعل المضارع فعل تتغيّر حركة آخره: فهو فعل ……………………………………..
  • لا تتغيّر حركة آخر المضارع إذا أسند إلى المخاظبات والغائبات فيكون مبنيّا على السّكون.

خلاصة درس المبني والمعرب

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا