درس التّشبيه

درس التّشبيه

التّشبيه ، أنواعه، أركانه

الأهداف :

-أن يتعرّف التّلميذ إلى مكوّنات التّشبيه

-أن يتبيّن أنواعه الأساسيّة-أن يستعملها في سياقات مختلفة

المعينات البيداغوجيّة:

كتاب النّصوص للسّنة الأولى ثانوي(محور شعر الغزل+الشّعر الوطنيّ)

مطبوعة تمارين تدعيميّة وإنتاجيّة وتمرين تأليفيّ فتمرين منزليّ

الأنشطة:

التّعرّف إلى التّشبيه:

1-وضعيّة الانطلاق رقم01:

-حدّد المتحدّث عنه وطريقة التّحدّث في الجمل التّالية

الجملالمتحدّث عنهطريقة الحديث
كلام الثّعلب كالعسل يغري بالأكل
رأس الثّور كالطّبل يطنّ ولا يفيد
هيجان الأسد كطوفان الماء يفسد ما لا يُصلح
عقل الحمامة كبيضة الدّيك تكون مرّة في العمر

-ماذا تلاحظ في أساليب نقل المعنى أو المشهد؟

نلاحظ اعتمادا لأسلوب التّشبيه

تفكيك الأمثلة:

-حدّد المتحدّث عنه وطريقة التّحدّث في الجمل التّالية

الجملالمتحدّث عنهطريقة الحديث
كلام الثّعلب كالعسل يغري بالأكل
رأس الثّور كالطّبل يطنّ ولا يفيد
هيجان الأسد كطوفان الماء يفسد ما لا يُصلح
عقل الحمامة كبيضة الدّيك تكون مرّة في العمر

الضّابط الأوّل:

التّشبيه أسلوب بلاغيّ يعبّر عن المعاني تعبيرا جماليّا مشهديّا

تمرين تطبيقيّ:

استعمل التّشبيه في التّعبير عن المعاني التّالية:

المعنىاستعمال التّشبيه
موت الثّور غدرا
محاكمة دمنة لمقتل الثّور
شهادة الخنزير في المحكمة

وضعيّة الانطلاق رقم02

أركانه

-حدّد في هذه الأمثلة أركان التّشبيه

الجملركن1ركن 2ركن 3ركن 4
كلام الثّعلب كالعسل يغري بالأكل
رأس الثّور كالطّبل يطنّ ولا يفيد
هيجان الأسد كطوفان الماء يفسد ما لا يُصلح
عقل الحمامة كبيضة الدّيك تكون مرّة في العمر

تفكيك الأمثلة:-

حدّد في هذه الأمثلة أركان التشّبيه

كلام الثّعلب كالعسل يغري بالأكل

رأس الثّور كالطّبل يطنّ ولا يفيد

هيجان الأسد كطوفان الماء يفسد ما لا يُصلح

عقل الحمامة كبيضة الدّيك تكون مرّة في العمر

الضّابط الثّاني:

أركان التّشبيه أربعة هي:المشبّه والمشبّه ووجه الشّبه وأداته

تمرين تدعيميّ

حدّد المحذوف من الأركان في هذه الجمل

-هي البدر والنّساء كواكب

-هو الماء لمعانا

الفكر كالبرق

وضعيّة الانطلاق رقم03:

أنواع التّشبيه

تبيّن نوع كلّ تشبيه في الجمل التّالية وحلّل خاصّياته

المثالمكوّنات التّشبيهترتيب الأركانالمحذوفنوعه
أنت كالشّمستشبيه مرسل/مجمل
أنت كالشّمس ضياءاتشبيه مرسل/مفصّل
هي البدر جمالاتشبيه مؤكّد
هي البدرتشبيه مؤكّد/بليغ
وليل كموج البحر أرخى سدولهالتّمثيل
وما أنا منهم بالعيش فيهم*** ولكن معدن الذّهب الرّغام(المتنبّي)الضّمنيّ
كانّ النّسيم في رقّته أخلاق الحليم.المقلوب

تحليل الأمثلة:

تبيّن نوع كلّ تشبيه في الجمل التّالية وحلّل خاصّياته

المثالمكوّنات هترتيب الأركانالمحذوفنوع ه
أنت كالشّمس
أنت كالشّمس ضياءا
هي البدر جمالا
هي البدر
وليل كموج البحر أرخى سدوله
وما أنا منهم بالعيش فيهم*** ولكن معدن الذّهب الرّغام(المتنبّي)
كانّ النّسيم في رقّته أخلاق الحليم.

الضّابط الثّالث:

التّشبيه أنواع وتصنّف وفق حضور الأركان وغيابها وهي:

مرسل:ما ذكرت فيه الأداة

مؤكّد:ما حذفت منه الأداة

مجمل:ما حذف منه وجه الشّبه

مفصّل:ما ذكر فيه وجه الشّبه

بليغ ما حذف منه وجه الشّبه والأداة

ضمنيّ:ما كان فيه التّشبيه تلميحا مثليّا وينزع نزعة حكميّة.

تمثيل:ما كان فيه وجه الشّبه مشهدا أو صورة مركّبة.

مقلوب:ما كان فيه المشبّه محلّ المشبّه به معنى.

التّمرين التّأليفيّ:

عد إلى نصّ “وطني”وحوّل كلّ مركّبات العطف في الأبيات الأربعة الأولى إلى تراكيب تشبيه وحدّد النّوع الّذي اخترته.

مركّب العطفتحويله إلى تركيب تشبيهنوع التّشبيه
حديد سلاسلي
عنف النّسور
رقّة المتفائل
ميلاد عاصفة
عرس جداول
شمس مشاعل

درس التّشبيه

عن admin

شاهد أيضاً

درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه

جذاذة درس الإنشاء الطلبي: الأمر معانيه **الأهداف : -أن يتعرّف التّلميذ إلى مختلف استعمالات صيغ …

المجاز العقلي

المجاز العقلي هو مجاز يجري في إسناد. إذ يسند المتكلّم فعلا أو ما في معناه. …

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب …

أغراض التشبه

أغراض التشبه إصلاح التمرين الأوّل أغراض التّشبيه المثالالغرض من التشبيهالتعليلبيان إمكان المشبهلأنّ الشاعر لمّا وصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page