الرئيسية / Uncategorized / تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

النـــــــص : [هذا النص مقتطف من قصيدة مدحيةلأبي تمّام في الخليفة العبّاسي “المأمون” من البحرالكامل.]

1- لمّا رأيتَ الدّينَ يخفِقُ قلْبُــــــــــــهوالكفرُ فيه تغطْرُسٌ وعُرامُ1
2- أوْرَيْتَ2زند3 عزائم تحت الدّجـىأسْرَجْنَ4 فكْرَكَ والبلادُ ظـلامُ
3- فنهضتَ تسحبُ ذيل جيشٍساقَــهُحُسْنُ اليقين وقادَه الإقدامُ
4- مُسْتَرْسلين إلى الحُتوف5كأنّمابين الحتوف وبينهم أرحامُ
5- آسادُ موْتٍ مُخدراتٍ6مالَهاإلّا الصّوارِمُ والقَنا آجامُ
6- حتّى نَقضتَ الرّوم منْك بوَقْعَـــةٍشنعاء لــيس لنَقْضها إبْرامُ
7- في معْرَكٍ أمّا الحِمامُ فَمـفْطـِرٌفي هَبْوَتيْه7 والكُماةُ صــيامُ
8- والضّرْبُ يُقْعِدُ قَرْمَ8كلّكتيبةشرس الضّريبة والحُتوف قيام
9- ففَصَمْتَ 9عُروة جمعهم فيها وقدْجُعِلَتْ تُفَصَّمُ من عُراها الــهامُ
10- فاسلَمْ أمير المؤمنين لأمّةٍ
11-إنّ المكارم للخليفة لم تزل
نتَجَتْ10 رجاءك والرّجاءُعقام
والله يعْلَمُ ذاكَ والأقوامُ
أبو تمّام، الديوان شرح التّبريزي ص ص 69-72

about:blank

الشّـــــــــــرح:– 1أذًى/ 2- قدَحت/ 3عود تُقدَح به النّار / 4- أوْقد/ 5- الموت/ 6- مقيمين

في المكامن/ 7- الغبار/ 8- جوع وشهوة / 9- فصل وقطع/ 10- بمعنى أفرز /

&الأسئــلـــة

حلل النص تحليلا مسترسلا مهتديا بما يلي:

– راوحت القصيدة بين إعلاء خصال الممدوح وتمجيد جيشه .تبيّن ذلك

– تتبّع مراحل المعركة :أطوارا وآثارا.واستخلص المعاني الحماسية التي أفرزتها

– هل تعتبر أنّ قيمة هذه القصيدة متأتّية من صدْقها التاريخي أم من مِعْمارها الفنّي؟

&المقدمــــــــــــــــــــة :– تمهيـــــــــــد : ………………………………………………………………………………………

………………………………………………………………………………………………………………………………………

التّقديم المادّي: ………………………………………………………………………………………………………………

الموضوع: 

……………………………………………………………………………………………………………………………………

&الإشكاليـــــات :……………………………………………………………………………………………………………

& : الجوهـــــــــــــر:

المقاطع: يمكن تفريع هذا النص إلى ثلاثة مقاطع حسب ………………… :*م 1 : ب 1 +2 : بواعث

المعركة: الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر*م 2 : ب ب 3-9 : أطوار القتال :

……………………………………..*م 3 : البقيـــة : مآل المعركة : ………………………………………

1- التحليـــــــــل :م 1 : مثلت فكرة إعلاء ما يحمله الممدوح من قيم قيادية وخصال

جهادية مدار هذا العنصر = ب 1+ 2 : الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر.

مرحلة تفكيك النّصّ:2-1-مشهد الغيرة والحميّة الدّينيّة:ب1-ب9:البطل رمز دينيّ:

المدخل الفنيالدّلالاتالاستنتاجات
*+*إيقاع:بحر الكامل بخفّته وطربيته/
رويّ الميم بشدّته وقوّته
الانتشاء بالنّصر وترديد اصداء
القوّة في المواجهة
*مقصد إنشائيّ:تبيين القدرة على ت
طويع الإيقاع الخفيف لنقل المشاهد
العنيفة
! أحرّر (الانطلاق من كيفيّات القول
لاستخراج مضامينه وبلوغ مقاصده) 
……………………………………………
…………………………………
التزامن [لمّـــا] : رأيتأوْرَيْتَسرعة الاستجابةالغيرة على
الدّين
………………………………………….
!(الانطلاق من كيفيّات القول
لاستخراج مضامينه وبلوغ
مقاصده)
…………………………………
…………………………………
بلاغة الاستعارة’استعارة
الزّند للعزائم والسّراج
للسّيوف والسّواهم
للخيل والآساد للفرسان’
العدّة والعتادمقصد جماليّ:إخراج السّلاح مخرج
الطّرافة
والتّجميل لترغيب السّامعين في
عالمه
!………………………………
………………………………
تقابل معجمي: النور (أورى
/ زند/ أسرج)الظلمة (دجى
/ ظلام)استعارة صورة
قدح الفكر كناية عن الجهد
في تدبر حل.
– حسن التّخطيط للمعركةمقصد دعائيّ:
………………………………
!………………………………
…………………………………
أ) المقابلة بين صورتين
استعاريتيندين / يخفق قلبه
 ¹ كفر / تغطرس+ عرام
ضعف الدّين¹ تغطرس
الشّرك
مقصد تأثيري: تحفيز الخليفة
!…………………………………
التّأليف الجزئيّ@……………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………

– انسج على منوال المقطع الأول عند اشتغالك على المقطعين الثّاني والثّالث- قيّم النصّ- حرّر التّأليف الكلّي- حرّر الخاتمة متّبعا المراحل التالية– إجمـــــــــال……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

– موقف :…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

–أفق:……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

التّحرير الكامل: احرص على التّرابط والاتّساق ( على الكرّاس)

تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

شاهد أيضاً

وصف الشتاء

شارك المنشور إن أعجبك وصف الشتاء، وصف مشاهد من الحياة في فصل الشتاء الحديقة مقفرة …

تقييم المكتسبات في الرياضيات

شارك المنشور إن أعجبك تقييم المكتسبات في الرياضيات السنة الأولى أساسي الثلاثي الأول محور الفضاء

منهجية تحليل نص حدث أبو هريرة قال

شارك المنشور إن أعجبك منهجية تحليل نص حدث أبو هريرة قال نص حديث الطين نص …

مقال أدبي مرفق بالإصلاح مسرحية مغامرة رأس المملوك

شارك المنشور إن أعجبك منهجية تحليل مقال أدبي مرفق بالإصلاح مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page