تحضير درس التّمييز السنة الرابعة متوسط

تحضير درس التّمييز السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني:

مخرجات المبحث، أو أهداف درس التّمييز

يصير المتعلّم في نهاية المبحث قادرا على:

– تعريف التّمييز

– تبيّن نوعيه والتّمييز بينهما

– التّعرّف إلى أحواله بعد أسماء المقادير

– معرفة أحكامه

– حسن استعمال التّمييز عند التّطبيق.

ملخّص الدّرس:

التّمييز اسم جامد نكرة يزيل إبهام ما قبله ويوضّحه وحكمه النّصب.

التّمييز نوعان:

– تمييز المفرد أو تمييز الذّات وهو الّذي يأتي بعد أسماء المقادير (وهي المساحة والكيل والوزن) وبعد العدد الصّريح وكناية العدد (مثل كم الاستفهاميّة و”كذا”.) وما يدلّ على شبه المقدار وهو ما يشبه المساحة،

مثال: عندي مدّ البصر أرضا

أو ما أُجْرِيَ مجرى المقادير من كلّ اسم مبهم مثل لنا ما لكم خيلا

إعرابه:

يجوز فيه النّصب على التّمييز مباشرة ( مثل: اشتريت كيلةً عسلاً أو جرّه بمن وهي حرف جرّ أصليّ (مثل: اشتريت كيلةً من عسلٍ)

أمّا تمييز العدد وجب نصبه (خمسون طالبا، ألف وعشرون تلميذا)

– تمييز النّسبة أو تمييز جملة ويأتي بعد المكوّنين الأساسيين للجملة لبيان النّوع أو وجه الشّبه أو وجه التّفضيل

مثل: (ظلم ذوي القربى أشدُّ مضاضةً) و (حَسُنَ عليٌّ خلُقًا)

تمييز النسبة نوعان: المحوّل وغير المحوّل

  • التّمييز المحوّل غالبا ما يكون في أصله فاعلا أو مفعولا به وهذا واجب النّصب مثل: (اشتعل الرّأس شيبا) أصله اشتعل شيْبُ الرّإسِ)
  • التّمييز غير المحوّل هو تمييز أفعل التفضيل ويجب نصبه في حالتين: إذا كان سببا إي فاعلا في المعنى وعلامة ما هو فاعل في المعنى يكون بجعل أفعل التّفضيل فعلا مثل: ( الطّالب كثرت إجادته ) تصبح (الطّالب أكثر إجادة).

فإذا لم يكن فاعلا في المعنى وجب جرّه بالإضافة مثل:(عليّ أفضل شاع)

ويجب نصبه إذا كان أفعل التّفضيل مضافا لشئ آخر غير التّمييز مثال: ( عليّ أفضل النّاس شعرا)

ومن تمييز النّسبة الواجب النّصب ما يقع بعد التّعجّب مثال: ( ما أحسن الغنيّ مشاركة في الخير)

الفرق بين التّمييز والحال

التّمييزالحال
لا يكون إلاّ مفرداالحال يكون جملة وشبه جملة ومفردا
لا يكون إلاّ فضلةالحال يكون المعنى متوقّفا عليه
التّمييز مبيّن للذوات أو للنّسبةالحال مبيّن للهيآت
تمييز الجملة لا يتعدّد إلاّ بالعطفالحال يتعدّد بعطف وبدون عطف
لا يصحّ تقديم تمييز المفرد (الذّات) على عاملهيجوز ذلك في الحال
التّمييز جامد في الغالبأمّا الحال فتكون مشتقّة أو جامدة مؤوّلة بمشتقّ
تحضير درس التّمييز السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot copy content of this page