الرئيسية / دروس اللغة أولى ثانوي / الدرس:معاني حروف الجرّ2

الدرس:معاني حروف الجرّ2

الدرس:معاني حروف الجرّ2

ا – السّند 1 :

– بنزرت خلّدتموها في مصارعكم و ربّ موت به خلق وتجديدأحمد اللغماني ( قلب على شفة )

السّند 2 :

– انقلبت سحنة المعلم و تنمّرت الهراوة في يده فجعل الطفل يقول: و الله العظيم. والنّبيوالسبع أولياء إني أقول الحق ….محمود تيمور ( نبوت الحقير )

السّند 3 :

وانّ هؤلاء الباعة ليتصدون للسابلة الذين يجوزون بهم في الطريق. فيرددون أمامهم نداءات متشابكة مهوشة،لا تستطيع أن تميّز لها معنى.استخرج مركبات الجّر و حدّد معنى حرف الجّر فيه: ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………………

اا – توظيف المكتسبات:– ركّب جملة تحتوي على حرف جّر يفيد ابتداء الغاية في المكان .……………………………………………………………………………………………………..

– ركّب جملة تحتوي على حرف جّر يفيد انتهاء الغاية في المكان.……………………………………………………………………………………………………..

– ركّب جملة تحتوي على حرف جّر يفيد ابتداء الغاية في الزمان.……………………………………………………………………………………………………

– ركّب جملة تحتوي على حرف جّر يفيد انتهاء الغاية في الزمان .………………………………………………………………………………………………

ااا – الاستثمارابن حوارا أطرافه المعلم و الصبي موظفا حروف الجّر التالية: التاء/الواو/الكاف/حتّى/اللام/ من( أقصوصة نبوت الخفير ) …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

الدرس:معاني حروف الجرّ2

شاهد أيضاً

الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو

شارك المنشور إن أعجبك جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية …

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

شارك المنشور إن أعجبك درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي أهداف يتعّرف التلميذ على المركّب …

التخيير و التسوية و النتيجة

شارك المنشور إن أعجبك التخيير و التسوية و النتيجة الهدف: جعل المتعلم قادرا على: -تبين …

الدرس:معاني حروف الجرّ1

شارك المنشور إن أعجبك الدرس:معاني حروف الجرّ1 الأهداف: –         التعرّف إلى حروف الجّر و معانيها. –         حسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page