الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو - درس

الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو

جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية)

القدرات المستهدفة

  • التمييز بين الجمل و تصنيفها بحسب ترتيبها في النص و درجة تركيبها.
  • إقدار المتعلّم على التّعامل مع النّصوص التي تحتوي مقول القول وتوظيف.
  • ذلك في فهم النّص و قراءته.
  • توظيف هذه الأنواع من الجمل توظيفًا سليما في قراءة النّص و إنتاجه.

مرحلة الاستكشاف:

  • أ- السند:

      تطورت الحياة في الإسلام بتأثير القرآن و إختلاط العرب بالشعوب الأعجمّية  من روم   و فرس فرقت الأمزجة و الأذواق  و قوي الإحساس في النفوس ففرغ الشاعر إلى نفسه يتفحصها و يتبيّن خفاياها  وأصبح يلذّّ له أن يعبّر عمّا يحسّ فيها من عاطفة أو هوى و حزن و سرور فلم يبق الغزل موضوعًا تابعًا لغيره من الأغراض الشعرية.

                                                                                     بطرس البستانيي

  • ب-التمشيّات:
  • قراءة السند / تحديد نوعه و موضوعه
  • دعوة المتعلّم إلى:
  • تقسيم النّص إلى جمله الأساسية ( قسم النّص إلى جمله الأساسية و أفصل بينها باستعمال العلامة التالية #
  • تغيير ترتيب الجمل داخل النّص و ملاحظة التّحول الذي طرأ على المعنى
  • استخراج جملة ابتدائية / اعتراضية / إستئنافية مع تعليل الاختيار لرصد الصّعوبات المتعلّقة بتصنيف الجملة حسب رتبتها
  • استخراج جملة بسيطة و أخرى مركبّة و المقارنة بينهما من حيث عدد النوى الإسنادية لرصد الصّعوبات المتعلّقة بتصنيف الجملة حسب درجة تركيبها
  • ج- أتذكّر
  • ترتّب الجملة داخل النّص ترتيبًا يحققّ ترابطها و انسجام المعنى الكلي للنّص.
  • تصنّف الجملة حسب رتبتها داخل النص إلى :جملة ابتدائية /إستئنافية /اعتراضية
  • تصنّف الجملة حسب درجة تركيبها إلى بسيطة / مركبة

مرحلة التّفاعل :

  • تمرين :تقسيم النصّ إلى جمل / تسطير الأقوال  /حذف هذه الأقوال و قراءة النص يعد ذلك و محاولة فهمه (ليتبيّن علاقة هذه الأقوال بالنّص و مراجعتها عند تقسيمه إلى جملة الأساسية )

 «قلنا يسترضينها : منيتنا    *  لو أتانا اليــوم في ســــرّ عــــمر

 بيـــنما  يــذكرنني أبصرنني *  دون قيـد المــيل يعـدو بي الأغر

قالت الكبرى أتعرفن الفتى * -قالت الوسطى : نعم هذا عمر

*قالت الصغرى، وقد تيمتها * قد عرفناه و هل يخفى القمر »

عمر بن أبي ربيعة

  • تطبيق (1) : قسّم النّص التالي إلى جمله الأساسية و ضع مقول القول بين قوسين

       لقد لامني فـــيها أخ ذو قـــرابة      *     حــبيب إليــه في ملامته رشدي

  وقال: أقف حتى متى أنت هائم       *      ببثنة فيها قد تعيد و قد تبدي

   فقلت له : فيها قضى الله ما ترى    *   عليّ و هل في ما قضى الله من ردّ

جميل بن معمر

  • تطبيق (2) أعد  ترتيب الجمل المشوشة لتتحصل على نصّ مستقيم من حيث المعنى و التركيب.
  • فلما رآه الثور رحّب به
  • انطلق دمنة
  • وقال : ” ما كان سبب انقطاعك عنّي”
  • فدخل على شتربة كالكئيب الحزين.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

  • تطبيق (3): اجعل الجمل الموضوعة بين قوسين جملاً اعتراضية
  • – (يا صديقي ) ما كان سبب انقطاعك عني

………………………………………………………………………………………………………

  • (حفظك الله ) أخبرني الأمين الصندوق أنّ  شتربة.خلا برؤوس جندك

………………………………………………………………………………………………………

  • (خليلي) عوجا اليوم حتّى تسلّما   *   على عذبة الأنياب طيّــبة النّشر

ألمّا بـــها ثمّ اشـــفعا لي و سلّــما   *   عليها سقاها الله من سائغ القطر

جميل بن معمر

  • تطبيق (4)

قال جميل :

ضمنت لها أن لا أهيم بغـــيرها    *   و قد وثقت مــنّي بــغير ضــمان

تعلّق روحي روحها قبل خلقنا    *  و من بعد ما كنّا نطافًا و في المـهد

فزاد كما زدنا فأصـــــبح ناميًا   *   و ليس إذا متــنا بمنــتقض العهد

  • أ- حدّد النواة الأساسية و الفرعية في الجمل المسطّرة في النّص

الأولى:…………………………………………………………………………………………….

الثانية:…………………………………………………………………………………………….

الثالثة:…………………………………………………………………………………………….

  • ب- أعد كتابة النّص بتحويل الجمل المركبة إلى جمل بسيطة

………………………………………………………………………………………………………

………………………………………………………………………………………………………

………………………………………………………………………………………………………

  • تطبيق (5) أربط بسهم بين الجملة و عدد النوى الإسناديّة المناسبة لها
  • سأمنح طرفي حين ألقاكم غيركم                              ∙ نواة اسنادية واحدة
  • وقد وثقت مني  بغير ضمان                                    ∙ ثلاث نوى إسنادية 
  • أرى كلّ معشوقين غيري و غيرها                             ∙ نواتان إسناديتان
  • تطبيق (6) توّسع في هذه الفكرة بتحويل الجمل البسيطة فيها إلى جمل مركّبة .
  • يتميّز الحبّ العذري بالألم و المعاناة / فالحب فيه مقيّد بقوانين المجتمع البدوي

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

أو توسّع في هذه الفكرة بملء الفراغات بما يناسب من تراكيب تبين فيها خصائص الحبّ العذري و خصائص المجتمع البدوي .

  • يتميز الحبّ العذري …………………………………….بالألم و المعاناة فالمحبّ فيه مقّيد بقوانين المجتمع البدوي……………………………………………………………………………………..

الاستثمار: الجملة تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو

أنتج فقرة قصيرة (لا تتجاوز خمسة أسطر) تعبّر فيها عن طبيعة الحبّ الذّي جمع بين جميل و بثينة موظفا في ذلك جملا متنوعة من حيث الترتيب و التركيب.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا