الرئيسية / دروس اللغة أولى ثانوي / أدوات الاستئناف ومعانيها

أدوات الاستئناف ومعانيها

أدوات الاستئناف ومعانيها

طرق الربط   و ومعانيه

الاقتدارات المستهدفة:-تبيّن طرق الربط و أدواته

-التعرّف إلى معانيها

-استعمالها في الخطاب

السند:اقرآ النصّ و حدّد الروابط بين جمله و فكّر في دلالتها. 

(…)فلما علمت المراة بفوات الوقت و ان زوجها لا يمكنه المجيئ تلك الليلة، تاقت نفسها الى ذلك الفتى، فبرزت اليه ودعته الى نفسها و لا ثالث لهما الا الله عزّ و جلّ. فهمّ بها . ثم ثاب اليه عقلهأ، و فكّر في الله عزّ و جلّ، فوضع اصبعه على السراج فتفقع، ثم قال:”يا نفس ذوقي هذا(…)فهال المراة ما رات.-ابن حزم-(طوق الحمامة).

-ابحث عن معنى “حتى”في هذه الأمثلة: 

*أكلت السمكة حتى رأسَها:………………………

*أكلت السمكة حتى رأسُها:………………………

*أكلت السمكة حتى رأسِها:………………………

استخرج أدوات الربط في هذه الأمثلة و حدّد معانيها:  

 إن ذا عصر ظلمة غير أني  *  من وراء الظلام شمت صباحه   

ضيّع الدهر مجد شعبي و لكن*  ستردّ الأيام يوما وشــــاحه  

هكذا المخلصون في كل صوب * رشقات الردى إليهم متاحه(الشابي) 

“فإذا بلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف”(سورة الطلاق)

-انتج جملا تعبّر فيها عن معاني: 
*الإضراب:…………………………………………………………………………………..  

*الاستدراك(أكثر من أداة):………………………………………………………………… 
*الاستنتاج:…………………………………………………………………………………. 
*التفسير:……………………………………………………………………………………  

*ربط السبب بالنتيجة:……………………………………………………………………

-اعد ترتيب الجمل التالية مكوّنا منها نصّ مترابط الجمل منسجم المعنى باستخدام ما يناسب من أدوات الربط:  

-أصبح كئيبا قلقا كأنما حطّ على صدره كل هم الدنيا.  

-أوى إلى فراشه مطمئنا هادئ البال.  

-عاد الأمير احمد بن طولون من جولة في بعض أسواق المدينة ذات مساء.

-كوّن جملتين تربط بينهما بأداة تفيد:  
*الترتيب:…………………………………………………………………….   

*انتهاء الغاية زمانا:………………………………………………………….  
*الجمع:………………………………………………………………………  
*الفجئية:…………………………………………………………………….  
*التفصيل:…………………………………………………………………..

-اتمّم أدوات الربط المناسبة في هذا النصّ:

كان مشهد العامل و قد سقط فوقه الصندوق، مشهدا مؤلما( …..)الوكيل لم يرحم(……)انه شتم العامل.(….)لما اعترض عامل آخر منتصرا لزميله صفعه الوكيل.(….)رأى الطروسي كل ذلك بأم عينه(….)لم يطق صبرا على السكوت، عزّ عليه ما نال زميله الأخر، (….)أحبّ أن يقول للضارب كلمتين(….)يلومه على تصرفه، (….)صدّه الوكيل بغلظة(….)تطاول عليه، (….)العامل الذي انتصر لزميله الآخر فلم يكن، لجرأته مجال للمسامحة.حنا مينه(الشراع و العاصفة)

-نشاط منزلي: أدوات الاستئناف ومعانيها

حرّر فقرة تقارن فيها بين غزل جميل و غزل عمر مع الحرص على تنويع استخدام أدوات الربط

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

عن admin

شاهد أيضاً

الجملة : تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو

جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية) …

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي

درس المركب الموصولي سنة أولى ثانوي أهداف يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي.يميز بين المركّب الموصولي …

التخيير و التسوية و النتيجة

التخيير و التسوية و النتيجة الهدف: جعل المتعلم قادرا على: -تبين دور الأدوات: أو، أم، …

الدرس:معاني حروف الجرّ1

الدرس:معاني حروف الجرّ1 الأهداف: –         التعرّف إلى حروف الجّر و معانيها. –         حسن توظيف حروف الجّر .ا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page