أنواع النص الحماسي

أنواع النص الحماسي لئن اتّصلت النّصوص المدرجة في الكتاب المدرسيّ ضمن محور الحماسة بالحروب والبطولات والمعارك فإنّ نصوصا أخرى لم تكن صلتها بمعاني الحرب والبطولة وثيقة , بل تنزّلت في مقامات أخرى مغايرة. وهذا يدعم الرّأي القائل إنّ الحماسة ليست معقودة على هذه المعاني دون سواها، ما ييسّر عمليّة تصنيف هذه النّصوص لتكون أنواع النص … اقرأ المزيد

نقاط الائتلاف في إيقاع شعر الحماسة

نقاط الائتلاف في إيقاع شعر الحماسة الإيقاع: – ظاهرة راهن عليها شعراء الحماسة لإدراكهم أنّ الشعر فنّ سمعيّ وإنشاد يسعى إلى التّطريب والتّطريب والتّأثير في المتقبّل وحرصوا على أن يلائموا بين المعنى والمغنى فعبّروا بالأنغام عمّا لم تُفصح به الألفاظ واشتركوا في استغلال كلّ الطّاقات الموسيقيّة للألفاظ والحروف فتخيّروها قويّة فخمة شديدة في مواطن الشدّة … اقرأ المزيد

الوصف عند ابن هاني

الوصف عند ابن هاني : الوسائل والقنوات النّظام ( الجواري المنشآت) *+*وسائل الوصف: لغويّة(البلاغة ) فنيّة(التّشكيل البصريّ للصّور) شعريّة(الاقتباس والاستلهام والمحاكاة) *+*قنوات الوصف: حسيّة(قنوات البصر والسّمع) فنيّة(البلاغة تشبيها واستعارة) خياليّة(تضخيم تعظيم تمازج واستلهام) *+*النّظام: تصاعدي توسّعي انتقال من الحركة إلى السّكون تنازليّ نهائيّا

صورة السّلاح في شعر المتنبّي خصائصها ووظائفها

صورة السّلاح في شعر المتنبّي خصائصها ووظائفها : خصائص صورة السّلاح في شعر المتنبّي -ترتسم صورة السّلاح داخل عالم المتنبّي الشّعريّ جملة من المكوّنات مثّلت تحوم حول ذاته في قوله: الخيل واللّيل والبيداء تعرفني***والسّيف والرّمح والقرطاس والقلم -يتمّ رسم صورة السّلاح بطريقتين: تشكيل إيقاعيّ يحاكي فيه صليل السّيوف وخبب الخيل/تشكيل بصريّ بلاغيّ يجمّل فيه صورة … اقرأ المزيد

أقسام المرثيّة ومعانيها

أقسام المرثيّة ومعانيها التّفجّع معاني الرّثاء من الصّفات والصّور البكاء والإعوال – صورة الدّموع ومجلس النّوائح الحزن والحسرة – وصف التّلهّف والانقطاع عن الدّنيا وما يعتري الرّاثي من ذهول ودهش شكوى الدّهر – ضرب المثل في ذلك بالأسود الخادرة في الغياض والعقبان والوعول في قلل الجبال وحمر الوحش المتصرّفة في القفار، يقول ابن رشيق:” ومن عادة … اقرأ المزيد

وصف البطل في شعر الحماسة

وصف البطل في شعر الحماسة أنجز باستخدام مجموعة أساليب منها: • نقل الأفعال والأحوال : وهو ضرب من الممازجة بين السرد والوصف مثلما هو الأمر في قول أبي تمام :شــنها شـزبا فــتلـما استـباحـت بالباقلار كل سهب ونيقسار مستقدما إلى البأس يزجى رهجا باسقا إلى الابسيقفالأفعال “شن وسار” تتعاضد مع الأحوال “مستقدما ويزجى” في رسم صورة … اقرأ المزيد

وصف الحرب وآثارها في شعر الحماسة

هذه المقالة مدارها على دراسة وصف الحرب وآثارها في شعر الحماسة من خلال قصائد أبي تمّام والمتنبي وابن هانئ: – وصف الحرب : وصف الحرب وآثارها في شعر الحماسة في أغلبه مشهديّ ومن أمثلة ذلك :قول المتنبي :والطعن شزر والأرض واجفـة كأنما فــي فــؤادها وهــلقد صــبغت خــدها الدماء كمـا يصبغ خد الخريدة الخجلوالخيل تبكي جـلــودها … اقرأ المزيد

الحميّة في شعر الحماسة

الحميّة في شعر الحماسة إثارة الحميّة في نفوس أقوامهم باعتماد العبارة المناسبة للذائقة الجماعيّة وهي جملة من الطرائق الفنيّة التي تخيّرها الشعراء وبتوظيفهم لمرجعيّات تناسب الجمهور المتقبّل وتتماهى مع وجدانه: العبارة الشعريّة في شعر الحماسة لإثارة الحميّة: الحميّة في شعر الحماسة تحقّق شعريّة القصيد وتساهم في التعبئة للحرب فتتنوّع مقوّمات هذه العبارة وهي: أ. تخيّر … اقرأ المزيد

وصف الحروب في شعر الحماسة الأساليب و الموصوفات

وصف الحروب في شعر الحماسة الأساليب و الموصوفات وصف الحروب في شعر الحماسة : يتجلّى في مستويين: أ- أساليب وصف الحروب في شعر الحماسة: وهي متنوّعة نذكر أهمّها: السرد الملحميّ: يشترك فيه الشعراء الثلاثة ذلك أنّ الشعر الحماسيّ يقوم على قصّة معركة أو قصّة بطل تروي أعماله البطوليّة. وقد توفّرت في هذا القصص مقوّمات القصّ … اقرأ المزيد

وصف الحروب في شعر المتنبي

وصف الحروب في شعر المتنبي وصف الحروب في شعر المتنبّي وصف الحروب في شعر المتنبي الإيقاع الحكمة نظام الوصف تنويع وسائل الوصف وطرائقه الحماسة تلخيص محور الحماسة ملخصات الوصف عند المنتنبي وصف الحروب في شعر المتنبي *الإيقاع: -يكثّف النّغم الاحتفاليّة في الطّالع فيعلن نشوة الانتصار كما عايشها الشّاعر في ممدوحه. -بات الإيقاع وسيلة من وسائل … اقرأ المزيد

You cannot copy content of this page