دروس الإنتاج الكتابي السنة الثامنة أساسي الأرشيف - الصفحة 2 من 2 - درس

وصف الشتاء

وصف الشتاء، وصف مشاهد من الحياة في فصل الشتاء الحديقة مقفرة موحشة، لم تعد هنــاك زهرة يفوح أريجها ولا شجرة تزهو بخضرتها ، والعصافير تغدو وتروح بين الأشجار دون أن تجد ما تغرد من أجله · أما السماء فتصفو مرة وتحتجب وراء الفيوم مرة أخرى ، والريح تعصف وتسوق الغيوم ، فيتبدل وجه السماء من … اقرأ المزيد

درس المكان المفتوح إنتاج كتابي

سيناريو درس المكان المفتوح إنتاج كتابي التدريب الأوّل: من آثارِ الحضارةِ العربيّةِ الإسلاميّة بالأندلس، قصرُ الحمراءِ بغرناطةَ، وهو عبارةٌ عن مركّبٍ يتألّف من قلعةٍ ةقصورٍ وحدائقَ. وَقَد شُيِّدَ على هضابٍ تُحيطُ بها حدائق عالية، وحِصنُ بأسوارٍ غُطّيَتْ بالمَرْمَرِ. وَيشمل قصرُ الحمراء عدّةُ قاعاتٍ وأبهاءٍ، أشهرُها بهوُ السّباع الّذي يبلُغ طوله ثلاثين مترُا، وعرضُه خمسةَ عشرَ … اقرأ المزيد

الإنتاج الكتابي وصف المكان

الإنتاج الكتابي وصف المكان جمل وفقرات تساعد التّلميذ وتثري عبارته وتنمّي معجمه وصف المدينة وصف القرية وصف  البنايات: وصف المقهى وصف  السينما الإنتاج الكتابي وصف المكان

جذاذة درس الموصوف في حالة حركة

جذاذة درس الموصوف في حالة حركة أهداف درس الموصوف في حالة حركة: إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه موصوف في حالة حركة: مراحل الدّرس: الحركة: الكثرة، التّنوّع، السّرعة، البطء،… العمل: التّفاني، التّركيز، …. أثر العمل في العامل: قسمات الوجه، التّعرّق،… تبيّن معجم الحركة ورصد أدوات العمل دعوة التّلاميذ إلى إنتاج فقرة وصفيّة موضوعها موصوف في حالة حركة … اقرأ المزيد

وصف قرية

وصف قرية هي قرية صغيرة. إذا حللت بها شغلك جمالها عن غيرها من القرى. فهذه حقول واسعة تراها حينا بساطا موشّى بالأبيض النّاصع أو الأصفر الفاقع، وتخالها حينا آخر أمواجا ذهبيّة برّاقة، في موسم البركات، عندما ينظج القمح والشّعير. وهذه دور متجمّعة وطيئة، تقرأ على وجهها بساطة عيش أهلها، وهذه صومعة المسجد الصّغير، تعلو جميع … اقرأ المزيد

ذكريات اليوم الأوّل بالمدرسة

ذكريات اليوم الأوّل بالمدرسة أسفر صبح اليوم الموعود، يوم الالتحاق بالمدرسة. فاستيقظت باكرا، وجعلت أتأهّب للخروج. وكان إبي ينتظرني ليرافقني إلى المدرسة. وسرنا معا نخترق شوارع المدينة، وهو يسرع في سيره وأنا مستغرق في التّفكير: أفكّر في المدرسة والتّلاميذ والمعلّمين، وقد بدوا لي كأشباح غامضة تتراقص أمامي. ثمّ أمسك أبي عن المسير، ووقف بجانب بناية … اقرأ المزيد

إنتاج كتابي عن العودة المدرسيّة

إنتاج كتابي عن العودة المدرسيّة هَا قَدْ انْتهتْ الْعُطْلَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَوَلّتْ أفْرَاحُهَا. فأخَذَتْ الْمَدْرَسَةُ تتَأَهَّبُ لِقَبُولِ أبنائِهَا، وَبَاتَ هؤُلاء يسْتَعِدّونَ لِلِقائٍهَا بعدَ طُولِ فِرَاقٍ، يَهُزُّهُمْ الشَّوْقُ إِلَى ساحاتها وجدرانها ومعلّميها. وفي صباح اليوم الموعود، انتشروا في الطّرقات حتّى ضاقت الرّحاب بجموعهم وامتلأت بضجيجهم. وكانت المدرسة في انتظارهم فدخلوها مسرعين مستبشرين، كلّ منهم يبحث عن خليل … اقرأ المزيد

كيف تقدم رأي غيرك أو موقفه ( الحياد أو الإنحياز)

كيف تقدم رأي غيرك أو موقفه ( الحياد أو الإنحياز) كيف تقدم رأي غيرك أو موقفه ما يقدّم به رأي الغير بحياد مثل – يرى – يعد ّ – يقول – يذكر – يذكر – يعتقد ما يقدّم به رأي الغير بانحياز – – يزعم – يدّعي – يتخيّل – يتصوّر – يظنّ – يذهب … اقرأ المزيد

تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح

دروس موجهة لتلامذة السّنة الثّامنة من التّعليم الأساسيّ: تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح أهداف: جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح – إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه مكان مفتوح: – تبيّن خصائص المكان المفتوح ( الاتّساع، الامتداد…) – تنويع قنوات الوصف – استغلال الأساليب الوصفيّة المتنوعة وتوظيف المعاجم المناسبة – تبيّن دور الوصف في التّعبير والتّأثير … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا