ملخصات محور رحلة الغفران بكالوريا آداب الأرشيف - درس

السخرية في رحلة الغفران

السخرية في رحلة الغفران ضحك يمتع القارئ وتندّر يفضح السّائد السخرية في رحلة الغفران ضحك يمتع القارئ : رحلة الغفران فضاء يحقق للقارئ المتعة والالتذاذ بحكم ما توفر فيها من مشاهد أو أقوال أو مواقف… تثير الضحك وتولد الابتسام وأهم آليات الإضحاك: أ: التفارق بين المكان المقدس والسلوك المدنس: المكـان هـو الجنة وسلوك البطل والشخصيات … اقرأ المزيد

تلخيص محور رسالة الغفران

تلخيص محور رسالة الغفران مفهوم الخيال في رحلة الغفران رابط المقال تجليات الخيال في رحلة الغفران رابط المفال إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الأوّل رابط المقال إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الثّاني رابط المقال إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الثّالث رابط المقال المعرّي محاجج لواقع المجتمع رابط المفال الاستطراد في رحلة الغفران … اقرأ المزيد

إصلاح مقال أدبي رحلة الغفران

إصلاح مقال أدبي رحلة الغفران الموضوع: يشدّك في قسم الرّحلة من رسالة الغفران العجيب المتخيّل وطيّ الجدّ في أعطاف الهزل ويستوقفك منه تفنّن أبي العلاء في توليد الحكاية من نصوص تراثيّة عديدة حلّل هذا القول وناقشه معتمدا شواهد دقيقة ممّا درست الإصلاح: يقوّم عمل التّلميذ في ضوء القدارات التّالية: 1)القدرة على الفهم: 1-فهم المعطى: *الصّياغة:صياغة … اقرأ المزيد

مفهوم الخيال في رحلة الغفران

مفهوم الخيال في رحلة الغفران إن إثبات مفردة “الخيال” يتطلب تعريفا لهذا المصطلح وضبط للمفهوم يمكن أن يطمأن إليه. يقول طه حسين ” إن الرحلة من القصص الخيالي النادر و إنها أول قصة خيالية عند العرب. و قد تبنى هذا الحكم من النقاد كبنت الشاطئ و جليل الهنداوي و فرج بن رمضان. و لعل جميع … اقرأ المزيد

تجليات الخيال في رحلة الغفران

تتعدّد تجليات الخيال في رحلة الغفران فهي تتنوّع بتنوّع مقوّمات القصّ فيها لتكون العناصر التي تخضع لفعل التخيل في قسم الرحلة من رسالة الغفران : * تجليات الخيال في رحلة الغفران في المكان: سما به المعري إلى عوالم الخوارق يتخيله محشرا و صراطا و جحيما بمواصفات تخرق المعقول ( كثبان العنبر، أنهار اللبن و العسل … اقرأ المزيد

إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الثّالث

إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الثّالث  رحلة الغفران نصّ قصصيّ تعدّدت مظاهر إحكامه: 1-تنوّع نسيج النّصوص وعلاقته بإحكام البناء في رحلة الغفران: عجّ قسم الرّحلة بنصوص عديدة بعضها أدبيّ مثل الأشحار وأخبار الأدباء وبعضها أسطوري أو خرافيّ وبعضها مقدّس مثل القرآن والأحاديث إضافة إلى الشّروح اللّغويّة والاستطراذات الأدبيّة والنّحويّة والصّرفيّة والعروضيّة لذلك نعتها بعض … اقرأ المزيد

المعرّي محاجج لواقع المجتمع

المعرّي محاجج لواقع المجتمع تنكشف هذه المحاجّة في طريقتها وقضاياها وغاياتها +طريقة المحاجّة: تنزع نزعة حواريّة بعرض المشهد الأخلاقيّ السّلبيّ ونقده فتقديم البديل +قضايا المحاجّة:تتفرّع إلى  سياسيّة(علاقة البلاط بالسّوق وسلوك السّائس نحو رعيّته وفساد البلاط البويهي) واجتماعيّة(وضعيّة المرأة والمحرومين عامّة في القرن الخامس) واقتصاديّة(سرقة بيت مال الأمير إبن المرجّي،تفاوت توزيع الثّروة)èيُبدي التّفرّع في القضايا إلمام … اقرأ المزيد

الاستطراد في رحلة الغفران أنواعه وظائفه

الاستطراد أسلوب فنّي مميّز لرحلة الغفران وهو الخروج عن الخطّ الرّئيسيّ للحديث إلى أخرى ثانويّة فرعيّة هو في الأصل أسلوب مشافهة ترسّخ في لحظة التّدوين وعند الإملاء حتّى بات سنّة كتابة وحلية للتّأليف وقد تكثّف استعماله عند تلامذة الجاحظ. الاستطراد في رحلة الغفران أنواعه وظائفه أنواعه الاستطراد في الغفران على ضربين باعتبار الكمّ: استطراد مطوّل … اقرأ المزيد

تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران

-يبدو هذا تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران من خلال اعتماد المعرّي مختلف أنواع البناء القصصيّ في القصص الفرعيّة خاصّة: قصص الأفعال وقصص الأحوال وقصص الأقوال -بناء قصص الأفعال ثلاثيّ بين سكون واضطراب وعودة إلى السّكون وهو بناء يؤطّر كامل الرّحلة ويصنع بعض قصصها الفرعيّ كقصّة الغفران لتميم بن أبي -بناء قصص الأحوال ثلاثيّ ويتجسّد … اقرأ المزيد

مصادر القص في رحلة الغفران

تتنوّع مصادر القص في رحلة الغفران *القرآن: يحضر القرآن في رحلة الغفران من خلال آيات،قصص،أساليب تعبير *الأسطورة: مشاهد،شخوص،تصوّرات،أقوال *الشّعر،إيقاع،أبيات،مشاهد،صور،شعراء،عصور شعريّة *الواقع:مشاهد،صور،شخوص،قضايا ب-كيفيّة التّوظيف: *التّضمين: إدراج الآيات والأشعار والأقوال المأثورة والحكم في الحوار *المحاكاة: محاكاة المشاهد الغيبيّة للمشاهد الأدبيّة(الرّحلة محاكاة لقصّة الإسراء والمعراج،مشهد الحساب محاكاة للحساب الدّينيّ في القرآن..) *التّحويل: بنثر مشاهد شعريّة وتجسيدها عبر قناة … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا