ملخصات محور رحلة الغفران بكالوريا آداب الأرشيف - الصفحة 2 من 3 - درس

الاستطراد في رحلة الغفران أنواعه وظائفه

الاستطراد أسلوب فنّي مميّز لرحلة الغفران وهو الخروج عن الخطّ الرّئيسيّ للحديث إلى أخرى ثانويّة فرعيّة هو في الأصل أسلوب مشافهة ترسّخ في لحظة التّدوين وعند الإملاء حتّى بات سنّة كتابة وحلية للتّأليف وقد تكثّف استعماله عند تلامذة الجاحظ. الاستطراد في رحلة الغفران أنواعه وظائفه أنواعه الاستطراد في الغفران على ضربين باعتبار الكمّ: استطراد مطوّل … اقرأ المزيد

تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران

-يبدو هذا تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران من خلال اعتماد المعرّي مختلف أنواع البناء القصصيّ في القصص الفرعيّة خاصّة: قصص الأفعال وقصص الأحوال وقصص الأقوال -بناء قصص الأفعال ثلاثيّ بين سكون واضطراب وعودة إلى السّكون وهو بناء يؤطّر كامل الرّحلة ويصنع بعض قصصها الفرعيّ كقصّة الغفران لتميم بن أبي -بناء قصص الأحوال ثلاثيّ ويتجسّد … اقرأ المزيد

مصادر القص في رحلة الغفران

تتنوّع مصادر القص في رحلة الغفران *القرآن: يحضر القرآن في رحلة الغفران من خلال آيات،قصص،أساليب تعبير *الأسطورة: مشاهد،شخوص،تصوّرات،أقوال *الشّعر،إيقاع،أبيات،مشاهد،صور،شعراء،عصور شعريّة *الواقع:مشاهد،صور،شخوص،قضايا ب-كيفيّة التّوظيف: *التّضمين: إدراج الآيات والأشعار والأقوال المأثورة والحكم في الحوار *المحاكاة: محاكاة المشاهد الغيبيّة للمشاهد الأدبيّة(الرّحلة محاكاة لقصّة الإسراء والمعراج،مشهد الحساب محاكاة للحساب الدّينيّ في القرآن..) *التّحويل: بنثر مشاهد شعريّة وتجسيدها عبر قناة … اقرأ المزيد

الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي

يبدو الإضحاك في رحلة الغفران جليّا وميسما مميّزا وهو بذلك لانخراط في سنّة أدبية فهو تقليد أدبي إنّ اختيار الهزل والإضحاك فنا في الكتابة وتوسّل الإضحاك نهجا في الإبداع ليسا بدعة علائيّة إو مخالفة لصناعة النّثر أو خروجا عن السنّة الأدبيّة الشّائعة، وإنّما المعرّي في اختياره ذلك يواصل تقليدا أدبيّا معرةوفا ويتأسّى طريقة في الكتابة … اقرأ المزيد

آليات السّخرية من ابن القارح في رحلة الغفران

تعدّدت آليات السّخرية من ابن القارح في رحلة الغفران وتمثّلت في ما يلي: الاستهلال الثّعباني:من آليات السّخرية من ابن القارح في رحلة الغفران خالف المعرّي شروط الدّيباجة في الرّسالة الإخوانيّة فبدل أن تكون مدحا للمرسل إليه وثناء عليه كانت انزياحا من أبي العلاء المعرّي عن هذه السّنة الأدبيّة فبدأ الرّسالة بالأفاعي والثّعابين والسّموم. لتكون التّحيّة … اقرأ المزيد

الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية

الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية للمرسل وحاجة نفسية للمرسل إليه لمّا كانت الغاية الّتي إليها نقصد الإنتهاء إلى غهم دقيق لفنّي السّخرية والإضحاك في رحلة الغفران فإنّ هذا الهدف ليس يتسنّى للباحث بمعزل عن المعطيات النّفسية الّتي في ظلّها انبثقت الرسالة ونشأ الردّ. وهذه الملابسات النفسية الّتي أسهمت في توليد الإضحاك نهجا في الكتابة … اقرأ المزيد

السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران

السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران السخرية من ابن القارح عقيدة هاجسها إثبات أنّ ابن القارح رقيق الين مدع للتوبة منافق شهواني السلوك فضولي ملحاح متظاهر بالورع والتضلع في الدين… السّخرية من ابن القارح أديبا السّخرية هدفها إثبات صفات في ابن القارح من ذلك أنّه متكسب بالشعر منتحل له متكلف في نظمه متوهم المعرفة … اقرأ المزيد

الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج

يتردّد الإضحاك في رحلة الغفران بين ثنائيّتي الحاجة والاحتجاج الحاجة فنّية تتطلبها الكتابة الإبداعيّة في عصر المعرّي وحاجة نفسية للمرسل والمرسل إليه لكون قسم الرّحلة ينتمي إلى جنس أشمل هو الرّسالة من جهة واحتجاج على واقع يروم من خلاله النقد اختلفت آراء النقاد وتفارقت في تحديد الجنس الأدبي لرحلة الغفران المخيّلة إذ عدّها البعض قصّة … اقرأ المزيد

النصوص التراثية في رحلة الغفران

النصوص التراثية في رحلة الغفران أ-النّصوص التراثية المولّد عنها: مرجعيات ثقافيّة متنوّعة: *القرآن:آيات،قصقص،أساليب تعبير *الأسطورة:مشاهد،شخوص،تصوّرات،أقوال *الشّعر،إيقاع،أبيات،مشاهد،صور،شعراء،عصور شعريّة *الواقع:مشاهد،صور،شخوص،قضايا ب-كيفيّة التّوليد من النصوص التراثية : *التّضمين:إدراج الآيات والأشعار والأقوال المأثورة والحكم في الحوار *المحاكاة:محاكاة المشاهد الغيبيّة للمشاهد الأدبيّة(الرّحلة محاكاة لقصّة الإسراء والمعراج،مشهد الحساب محاكاة للحساب الدّينيّ في القرآن..) *التّحويل:بنثر مشاهد شعريّة وتجسيدها عبر قناة الخيال(نثر مشهد … اقرأ المزيد

مصادر الخيال في رحلة الغفران

مصادر الخيال في رحلة الغفران متنوّعة ساهمت في تشكيلها من ذلك القرآن والشعر والواقع الحضاري أ-/ القران هو أهم مصدر استمدّ منه المعرّي مكونات عالمه الأخروي وملامحه العامة المتّصلة بالجنة والنّار ولا غرو والقران يعجّ بآيات تصور مآل الإنسان يوم القيامة وصورة الجنة والنعيم من جهة وصورة الجحيم وما ينتظره الكافرون من جهة أخرى . … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا