جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية)
القدرات المستهدفة
- التمييز بين الجمل و تصنيفها بحسب ترتيبها في النص و درجة تركيبها.
- إقدار المتعلّم على التّعامل مع النّصوص التي تحتوي مقول القول وتوظيف.
- ذلك في فهم النّص و قراءته.
- توظيف هذه الأنواع من الجمل توظيفًا سليما في قراءة النّص و إنتاجه.
مرحلة الاستكشاف:
- أ- السند:
تطورت الحياة في الإسلام بتأثير القرآن و إختلاط العرب بالشعوب الأعجمّية من روم و فرس فرقت الأمزجة و الأذواق و قوي الإحساس في النفوس ففرغ الشاعر إلى نفسه يتفحصها و يتبيّن خفاياها وأصبح يلذّّ له أن يعبّر عمّا يحسّ فيها من عاطفة أو هوى و حزن و سرور فلم يبق الغزل موضوعًا تابعًا لغيره من الأغراض الشعرية.
بطرس البستانيي
- ب-التمشيّات:
- قراءة السند / تحديد نوعه و موضوعه
- دعوة المتعلّم إلى:
- تقسيم النّص إلى جمله الأساسية ( قسم النّص إلى جمله الأساسية و أفصل بينها باستعمال العلامة التالية #
- تغيير ترتيب الجمل داخل النّص و ملاحظة التّحول الذي طرأ على المعنى
- استخراج جملة ابتدائية / اعتراضية / إستئنافية مع تعليل الاختيار لرصد الصّعوبات المتعلّقة بتصنيف الجملة حسب رتبتها
- استخراج جملة بسيطة و أخرى مركبّة و المقارنة بينهما من حيث عدد النوى الإسنادية لرصد الصّعوبات المتعلّقة بتصنيف الجملة حسب درجة تركيبها
- ج- أتذكّر
- ترتّب الجملة داخل النّص ترتيبًا يحققّ ترابطها و انسجام المعنى الكلي للنّص.
- تصنّف الجملة حسب رتبتها داخل النص إلى :جملة ابتدائية /إستئنافية /اعتراضية
- تصنّف الجملة حسب درجة تركيبها إلى بسيطة / مركبة
مرحلة التّفاعل :
- تمرين :تقسيم النصّ إلى جمل / تسطير الأقوال /حذف هذه الأقوال و قراءة النص يعد ذلك و محاولة فهمه (ليتبيّن علاقة هذه الأقوال بالنّص و مراجعتها عند تقسيمه إلى جملة الأساسية )
«قلنا يسترضينها : منيتنا * لو أتانا اليــوم في ســــرّ عــــمر
بيـــنما يــذكرنني أبصرنني * دون قيـد المــيل يعـدو بي الأغر
قالت الكبرى أتعرفن الفتى * -قالت الوسطى : نعم هذا عمر
*قالت الصغرى، وقد تيمتها * قد عرفناه و هل يخفى القمر »
عمر بن أبي ربيعة
- تطبيق (1) : قسّم النّص التالي إلى جمله الأساسية و ضع مقول القول بين قوسين
لقد لامني فـــيها أخ ذو قـــرابة * حــبيب إليــه في ملامته رشدي
وقال: أقف حتى متى أنت هائم * ببثنة فيها قد تعيد و قد تبدي
فقلت له : فيها قضى الله ما ترى * عليّ و هل في ما قضى الله من ردّ
جميل بن معمر
- تطبيق (2) أعد ترتيب الجمل المشوشة لتتحصل على نصّ مستقيم من حيث المعنى و التركيب.
- فلما رآه الثور رحّب به
- انطلق دمنة
- وقال : ” ما كان سبب انقطاعك عنّي”
- فدخل على شتربة كالكئيب الحزين.
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
- تطبيق (3): اجعل الجمل الموضوعة بين قوسين جملاً اعتراضية
- – (يا صديقي ) ما كان سبب انقطاعك عني
………………………………………………………………………………………………………
- (حفظك الله ) أخبرني الأمين الصندوق أنّ شتربة.خلا برؤوس جندك
………………………………………………………………………………………………………
- (خليلي) عوجا اليوم حتّى تسلّما * على عذبة الأنياب طيّــبة النّشر
ألمّا بـــها ثمّ اشـــفعا لي و سلّــما * عليها سقاها الله من سائغ القطر
جميل بن معمر
- تطبيق (4)
قال جميل :
ضمنت لها أن لا أهيم بغـــيرها * و قد وثقت مــنّي بــغير ضــمان
تعلّق روحي روحها قبل خلقنا * و من بعد ما كنّا نطافًا و في المـهد
فزاد كما زدنا فأصـــــبح ناميًا * و ليس إذا متــنا بمنــتقض العهد
- أ- حدّد النواة الأساسية و الفرعية في الجمل المسطّرة في النّص
الأولى:…………………………………………………………………………………………….
الثانية:…………………………………………………………………………………………….
الثالثة:…………………………………………………………………………………………….
- ب- أعد كتابة النّص بتحويل الجمل المركبة إلى جمل بسيطة
………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………
- تطبيق (5) أربط بسهم بين الجملة و عدد النوى الإسناديّة المناسبة لها
- سأمنح طرفي حين ألقاكم غيركم ∙ نواة اسنادية واحدة
- وقد وثقت مني بغير ضمان ∙ ثلاث نوى إسنادية
- أرى كلّ معشوقين غيري و غيرها ∙ نواتان إسناديتان
- تطبيق (6) توّسع في هذه الفكرة بتحويل الجمل البسيطة فيها إلى جمل مركّبة .
- يتميّز الحبّ العذري بالألم و المعاناة / فالحب فيه مقيّد بقوانين المجتمع البدوي
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
أو توسّع في هذه الفكرة بملء الفراغات بما يناسب من تراكيب تبين فيها خصائص الحبّ العذري و خصائص المجتمع البدوي .
- يتميز الحبّ العذري …………………………………….بالألم و المعاناة فالمحبّ فيه مقّيد بقوانين المجتمع البدوي……………………………………………………………………………………..
الاستثمار: الجملة تركيبها و رتبتها جذاذة درس النحو
أنتج فقرة قصيرة (لا تتجاوز خمسة أسطر) تعبّر فيها عن طبيعة الحبّ الذّي جمع بين جميل و بثينة موظفا في ذلك جملا متنوعة من حيث الترتيب و التركيب.
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………