التّشبيه حده وأنواعه

التّشبيه حده وأنواعه :

نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه

درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان

التشبيه حده  و أركانه

 الأهداف الإجرائية:

-إقدار التلميذ على تبين  مفهوم التشبيه وأركانه

-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام

-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه  

النّشاط الأوّل:

يقول جميل بن معمر:

أتنسين أيامنا باللـــوى   ***    و أيـامنا بذوي الأجفـر

و إذ لِمّتي(1) كجناح الغرا   ***    ب تطلى بالمسك و العنبر

أ-سَطّر موطن التشبيه

ب-إستعن بالجملتين التاليتين واملأ الفراغات:

-لِمّة الشاعر سوداء-جناح الغراب أسود  
يوجد ……….بين الموصوفين   وجه التّماثل ( الصّفة المشتركة) :……………………….  
الصّفة أقوى في : …………………………………….

اعلـــــم :

التشبيه : ………………………………………………………………………………………………………….

تطبيــق : أنتِج تشبيها بإكمال الجملة التالية :

عَينَا بُثينة…………………………………………………….

النّشاط الثّاني

يقول عمر بن أبي ربيعة :

أبصرتُها ليلة و نســوتها    ***   يمشين بين المقام و الحجر

بيضا حسانا خرائد(2)قطفا    ***   يمشين هَوناً(3)كمشية البقر

أ-سَطّر جملة التشبيه

ب-أَتِمّ تعمير الجدول المصاحب وحدّد أركان التشبيه:

المشبّهالمشبّه بهوجه الشّبهأداة التشبيهنوع التشبيه
       

 اعلـــم:

للتشبيه …………أركان هي:…………………………………………………………………………………………………………………………………………..

النشاط الثالث

حدّد من خلال الأمثلة التالية أركان التشبيه و تبيّن نوع الأداة(حرفا أو إسما أو فعلا):

1-أفي الناس أمثالي أحبّوا،فحالهم   * كحالي: أم أحببت من بينهم وحدي؟

و هل هكذا يلقى المحبّون مثل ما      *  لقيت بها أم لم يَجِد أحد وَجــــدِي

2-بثينة تُزري بالغزالة في الضحى    *  إذا برزت لم تُبق يوما بِها بَــــها

لها مقلة كحلاء،نجلاء خلقـــــــــــة    *  كأنّ أباها الظّبي أو أمّها مهـــا

المثالالمشبّهالمشبّه بهالوجهالأداةنوع الأداة
(1)      
(2)      

اعلم:

تختلف أداة التشبيه من مثال إلى آخر فتكون:
-حرفا:……………………………………………………
-إسما:…………………………………………………….
-فعلا:…………………………………………………….

تطبيــق:

أنثر البيتين التاليين محافظا على معنى التشبيه و أركانه:

يقول جميل بن معمر:

لقد شغفت نفسي بُثين بذكركم*** كما شغف المخمور يا بُثين بالخمر

ذكرت مقامي ليلة البان قابضا*** على كفّ حوراء المدامع كالبدر ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

عمل منزلي:

أنتج فقرة لا تتعدّى الخمسة أسطر تقارن فيها بين الشاعرين جميل وعمر مُوظفا التشبيه و مُنوّعا الأداة: …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

الأهداف الإجرائية: التّشبيه حده وأنواعه

-إقدار التلميذ على تبين مفهوم التشبيه وأركانه

-إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام

-التعرف إلى دور التشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه