ملخصات محور رحلة الغفران بكالوريا آداب الأرشيف - الصفحة 3 من 3 - درس

إحكام البناء في رحلة الغفران الجزء الأول

إحكام البناء في رحلة الغفران  البنية الحدثيّة الشّخصيّات الزمان المكانإحكام البناء في رحلة الغفران جليّ من خلال تبيّن ما كانت به قصّة من خلال تقسيم المقوّمات القصصيّة إلى حكاية وخطاب دون تفصيل نظريّ فالرّحلة بما هي حكاية نتناول فيها: البنية الحدثيّة والشّخصيّات والمكان والزّمان في حين نتناول القصّة بما هي خطاب: الرّاوي وأنماط الخطاب. 1-البنية … اقرأ المزيد

إحكام البناء في قسم الرحلة الجزء 3

إحكام البناء في قسم الرحلة مظاهر إحكام الرّحلة من حيث هي خطاب: ( دور الرّاوي في إحكام البناء، الوصف، الحوار) 1الرّاوي ووظائف السّرد:    لا يخفى ما للرّاوي من أهمّية في إحكام هندسة الرّحلة وقد تنوّعت صوره وذلك لسببين: أوّلا لتعدّد وظائفه فهو يسرد الأحداث ويحرّك الشّخصيّات وينسّق الحوار بينها ويصف الأحوال ويرد متجلّيا حينا متخفّيا أحيانا. … اقرأ المزيد

الجرأة في رحلة الغفران

الجرأة في رحلة الغفران تتجلى في طريقة معالجة قضايا الدين و السّياسة و الجنس جرأة العقل العلائيّ في إثارته لقضايا مسكوت عنها في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة: -المسكوت عنه في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة ثالوث من المحرّمات الثّقافيّة أو الممنوعات في الحديث العامّ وه مؤلّف من الجنس والسّياسة والدّين -أثار العقل العلائيّ هذه المسائل بحدّة فاعتبر عقلا … اقرأ المزيد

المعرّي محاجج لثقافة العصر

المعرّي محاجج لثقافة العصر: المحاجّة حوار فكريّ يعتمد نظاما منطقيّا دقيقا في الرّدّ على أطروحة الخصم وخصم المعرّي في القرن الخامس ثقافة سارية احتضنها البلاط البويهيّ في حين همّش ثقافة رفضت هيمنة هذا البلاط على حركة التّفكير والإبداع وكان المعرّي فيمحبسه أبرز ممثّل لها.تمّت محاجّة المعرّي لثقافة عصره وفق طريقة مخصوصة واشتغلت على قضايا محدّدة … اقرأ المزيد

وظائف السّارد في رحلة الغفران

وظائف السّارد في رحلة الغفران يضطلع السّارد في رحلة الغفران بوظائف عديدة يمكن تصنيفها إلى : وظائف سردية، وأخرى غير سردية . + الوظائف السردية :حضور السّارد في النصّ السردي أساس فهو يتولى فيه عدة وظائف تكسب النص صبغته السردية؛ وهي:– سرد الأحداث و ترتيبها على خط الزمن بطريقتين: خطية تتابعية ، أوبتقديم الللاحق منها على السابق في الزمن.– تقديم الشخصيات :من مهام … اقرأ المزيد

السخرية في رحلة الغفران

السخرية في رحلة الغفران : الآليات والمقاصد يعتبر الجانب الهزلي قطبا من أقطاب الانشداد إلى الرسالة و القارىء في هذا المجال منشغل بما تمليه العبارة من صور ساخرة عابثة وقد تجلى الهزل هذه في مواضع عدة و بآليات مختلفة يمكن أن نرجعها إلى أربعة أصناف: ***السخرية بالمفارقات:– بين المكان والسلوك: عربدة في الجنان.– بين المقام والمقال: خوف إبن … اقرأ المزيد

وظيفة الشّخصيّات في رحلة الغفران

وظيفة الشّخصيّات في رحلة الغفران عديدة وهي: فضح الشخصيّات أخلاق ابن القارح: فضح تعلّقه بالدّار الفانية رغم وجوده في الجنّة: رغم حلول ابن القارح بالجنّة إلاّ أنّه لا يزال منشدّا إلى الدار الفانية من خلال خواصره وانفعالاته النفسيّة. فالمعرّي يفضح ابن القارح الذي لا يزال منشدّا إلى ” الأرض الراكدة ” ولم يرتق روحانيّا إلى … اقرأ المزيد

السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه

السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه السّارد والكاتب : السارد هو من يضطلع داخل النصّ السّرديّ بسرد الحكاية، وهو المتلفّظ بها، فهو كائن ورقيّ لا وجود له خارجها، خلقه الكاتب لينجز السّرد ؛ فهو من يقدّم عالم القصّة ، و أداة الوصل بين العالم و المتلقّي (القارئ ).فالسّارد يختلف عن الكاتب، لأنّ الكاتب شخص … اقرأ المزيد

وظائف السّارد في رحلة الغفران

وظائف السّارد في رحلة الغفران يضطلع السّارد في رحلة الغفران بوظائف عديدة يمكن تصنيفها إلى : وظائف سردية، وأخرى غير سردية . + الوظائف السردية :حضور السّارد في النصّ السردي أساس فهو يتولى فيه عدة وظائف تكسب النص صبغته السردية؛ وهي:– سرد الأحداث و ترتيبها على خط الزمن بطريقتين: خطية تتابعية ، أوبتقديم الللاحق منها على السابق في الزمن.– تقديم الشخصيات :من مهام … اقرأ المزيد

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا