أنواع المركّبات في اللّغة العربيّة

أنواع المركّبات في اللّغة العربيّة

المركّب الفعلي:

قد يملأ المتكلّم موضع الفعل بفعل غير مسبوق بحرف أو بفعل مسبوق بحرف حسب الأعمال اللغويّة الّتي يريد تحقيقها

حرف + فعل = مركّب فعليّ

لم      + فعل مضارع مجزوم = مركّب فعليّ بالنّفي.

لن     + فعل مضارع منصوب =  مركّب فعليّ بالنّفي.

ما     + فعل ماضٍ               = مركّب فعليّ بالنّفي.

لا     + فعل مضارع مرفوع   = مركّب فعليّ بالنّفي.

لا     + فعل ماض (دعاء)     = مركّب فعليّ بالنّفي.

س     + فعل مضارع مرفوع = مركّب فعلي بالتّنفيس

سوف + فعل مضارع مرفوع = مركّب فعلي بالتّسويف

قد    + فعل ماض             = مركّب بالتّحقيق

هلّا  + فعل ماض             = مركّب بالتّحضيض

لام الأمر + فعل مضارع مجزوم = مركّب بلام الأمر

لام النّهي + فعل مضارع مجزوم = مركّب بالنّهي

المركّب الاسميّ

مركّب يتركّب من عنصرين اثنين: أوّلهما اسم والثّاني عنصر يخصّه

المركّب الإضافي: مضاف + مضاف إليه (قراءة المزيد)

المركّب النّعتي : منعوت + نعت ( قراءة المزيد)

المركّب التّوكيدي : مؤكّد + توكيد (قراءة المزيد)

المركّب البدليّ : مبدل منه + بدل (قراءة المزيد)

المركّب بتمييز المفردة: مميّز + تمييز (قراءة المزيد)

المركّب بحال المفردة: صاحب الحال + حال (قراءة المزيد)

مركّب العطف: معطوف عليه + معطوف (قراءة المزيد)

المركّب بالاستنثناء: مستثنى منه + مستثنى

المركّب شبه الإسنادي: مشتقّ + متعلّق به (قراءة المزيد)

المركّب الحرفيّ

يتكوّن من عنصرين: حرف ومتعلّق به (قراءة المزيد)

المركّب بالجرّ: جارّ ومجرور (قراءة المزيد)

المركّب بواو المعيّة: واو المعيّة + متعلّق بها

المركّب بالحصر: حرف حصر + متعلّق به (قراءة المزيد)

المركّب بواو الحال: واو الحال + متعلّق بها

المركّب الإسناديّ

النواة الإسناديّة هي قوام الجملة والمركّب الإسناديّ.

أمّا المركّب الإسناديّ فهي تسميّة تطلق على المركّب غير المستقلّ والمتكوّن من النواة مع ما يتّصل بها من متمّمات وقد يتحقّق المركّب الإسناديّ بالنّواة دون متمّمات. (للتوسّع)

المركّب الموصوليّ

وهو نوعان: المركّب بالموصول الاسمي (يتكوّن من موصول اسميّ + صلة) والمركّب بالموصول الحرفي (يتكوّن من موصول حرفيّ + صلة) والصّلة في المركّبين تكون تركيبا إسناديا. ( قراءة المزيد عن المركّب الموصولي)

أنواع المركّبات في اللّغة العربيّة موجّه لدعم مكتبات التلاميذ في النحو وقواعد اللغة العربيّة