-يبدو هذا تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران من خلال اعتماد المعرّي مختلف أنواع البناء القصصيّ في القصص الفرعيّة خاصّة: قصص الأفعال وقصص الأحوال وقصص الأقوال
-بناء قصص الأفعال ثلاثيّ بين سكون واضطراب وعودة إلى السّكون وهو بناء يؤطّر كامل الرّحلة ويصنع بعض قصصها الفرعيّ كقصّة الغفران لتميم بن أبي
-بناء قصص الأحوال ثلاثيّ ويتجسّد في مراحل انبعاث الرّغبة والسّعي إلى تحقيقيها فتخييبها أو تسويفها كما في قصّة البطل مع الحوريتين ومع الحوريّة الخارجة من الثّمرة
-بناء قصص الأقوال ثلاثيّ يمرّ بمراحل التّعارف فالإثارة والمجادلة لينتهي بحاصل المحاجّة خيبة وتعلّما لدى البطل كما في حواره مع إبليس أو محاورته لأدباء الجحيم
تنوع ضروب القصص في رحلة الغفران واختلاف أبنيتها يقيم الرّحلة نسيجا فنّيّا مثيرا محكم البناء الخارجيّ والدّاخليّ
مواضيع ذات صلة
- الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
- السخرية في رحلة الغفران إمتاع
- آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
- الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
- الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
- الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
- تجليات الخيال في رحلة الغفران
- مصادرالخيال في رحلة الغفران
- مفهوم الخيال في رحلة الغفران
- الجرأة في رحلة الغفران
- تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
- إحكام البناء في رحلة الغفران
- إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
- إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
- السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
- السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
- وظائف السارد في رحلة الغفران:
- السخرية من ابن القارح
- النسيج الفني المثير:توليد الحكاية من نصوص تراثية
- المعري محاجج لواقع المجتمع: الطريقة والقضايا والغايات
- المعرّي محاجج لثقافة العصر:
- وجهة النظر الخلفية للأحداث