البدل والمبدل منه - درس

البدل والمبدل منه

البدل والمبدل منه

المحتوى:

1 تعريف البدل والمبدل منه

2 أنواع البدل

3 المطابقة بين البدل والمبدل منه

4 أهمّ معاني البدل

تدريبات

1- املإ الفراغات بما يناسب:

– أسّس القيروانَ القائد ………………

– وصل مندوب التّلفزة ………………. عاصمة مصر وأجرى أحاديث مع مطربين لمعوا في مهرجان الأغنية.

– ألّف الأديب اللّبنانيّ …………………..” عرائس المروج”.

2- ما دور الكلمات المسطّرة في ما يلي من جهة المعنى؟

– ّ يرى المقبل على هذه الجزيرة شرقيّ الجبل القائم خلف عاصمتها ” بورلويس ” واديا مستطيلا مسوّرا بسور من الآكام والصّخور.”. المنفلوطي الفضيلة ص 1.

-” قطع الطّريق قرب المنعطف المتّجه إلى المدينة الجديدة إزاء مسجد الزّيتونة وسمع صوت المؤذّن عبد الرّحيم يرتفع من أعلى الصّومعة متّجها إلى الجنوب نحو ضريح الوليّ شُعَيْبٍ.”

الفائدة الأولى:  نحتاج كلمات نوضّح بها ما جاء قبلها من أسماء معرفة لتدقيق المعنى أو توضيح ما فيه من غموض وتسمّى هذه الكلمات الموضِّحةُ ……………..

3- عيّن في ما يلي البدل ثمّ بيّن نوع ما قبله ( معرفة أو نكرة):

– ” أوّل قاض بالمدينة النّبويّة عبد اللّه بن نوفل، استقضاه عليها أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي اللّه عنه في خلافته.”. القلقشندي صبح الأعشى ج 1 ص 418 ……………………………………………..

– ” كان ترجمان ملك الجزيرة يقصّ قصّته على الفتية الثّمانية وهم منصتون إليه في تأثّر عميق وحزن بالغ.” محمد سعيد العريان عن المؤنس ص52 ط1973 …………………………………………..

– ” أنا زكريا الصّياد، لست راضيا عمّا حدث وأقسم على ذلك. ما كنت أريد أن يقتل ابني فؤاد الصيّاد حسنا ولكنّه قتله.” ……………………………………………

الفائدة الثّانية:  نسمّي الكلمات الّتي يوضّحها البدلُ …………… منه ويكون عادة ………….

3- حدّد الأشكال النّحوية الّتي ورد عليها البدل في الأمثلة التّالية:

– قال تعالى: ّ قل أعوذ بربّ النّاس، ملك النّاس، إله النّاس من شرّ الوسواس الخنّاس، الّذي يوسوس في صدور النّاس، من الجنّة والنّاس”. سورة النّاس ……………………………………….

– ّ نظر الدّكتور نادر إلى السمّاعة باستغراب ثمّ أرجعها إلى محلّها وخطا نحو الجهاز فأشعله ووقف ينتظر ظهور الصّورة.” أحمد عبد السّلام البقّالي الطّوفان الأزرق ص13 ………………………………………. ” لله من أيلول شهر ساحر   سبق الشّهور وإن أتى متأخّرا إيليا أبو ماضي الدّيوان ص433 ……………………………………….

– قال عمر بن الخطّاب: ” ثلاث يُثبتن لك الودّ في صدر أخيك: أن تبدأه بالسّلام وتوسّع له في المجلس وتدعوه بأحبّ الأسماء إليه.” عن الكامل للمبرّد ج1 ص40 ………………………………………

– أخبرنا أبو بكر الصقلّيّ قال:” كنت أخدم الشّيخ أبا هارون الأندلسيّ فجئت معه يوما إلى حانوت حجّام عند المسجد بسوسة ليأخذ له من شعره.” حسن حسني عبد الوهّاب ورقات ج2 ص35 ……………………………………….

الفائدة الثّالثة:  يرد البدل: * مفردة * ………………. * ……………….

5- ركّب جملا تشتمل كلّ واحدة بدلا يحقّق الأشكال النّحوية السّابقة

* …………………………………………..

*……………………………………………

* …………………………………………….

6- عيّن في ما يلي وظيفة المبدل منه.

– حرّم لويس السّادس عشر ملك فرنسة على شعبه الطّيران. عن المؤنس في النّصوص ص90

– كان الملك النّاصر رحمه الله يقعد للنّظر في المظالم كلّ يوم اثنين وخميس. رحلة ابن بطّوطة ص45

– ومن الدّوابّ أربع لا يقتلن: النّملة والنّحلة والصّرد والهدهد.” كتاب الحيوان للجاحظ ج4 ص 17

– أوّل من ضرب الدّنانير والدّراهم في الإسلام الخليفة الأمويّ عبد الملك بن مروان، ضربها بالشّام من فضّة خالصة، وكان النّاس قبل ذلك يتعاملون بدراهم الفرس وارّوم، ولمّا ضربها عبد الملك كتب إلى الحجّاج بن يوسف عامله بالعراق بإقامة رسم ذلك فضرب الدّراهم ونقش عليها ” قل هو اللّه أحد إلى آخر السّورة” فسمّيت الدّراهم الأحديّة. القلقشنديّ صبح الأعشى ج1 ص424

7- قارن بين علامة إعراب المبدل منه وعلامة إعراب البدل.

– ” أي بني، أكتب إليك هذا في أواخر مارس، موسم الرّبيع وموسم الجمال وموسم البهجة” أحمد أمين إلى ولدي ص36

– ” وقبل أن ينطلق بعيدا، أبصر الشيخ محجوب ابنته  الصّغيرة عائشة تهرول نحوه مضطربة فتحرّك في قلبه الأمل” عن الطيب صالح دومة ود حامد ص17

– قال الأحنف:” أربع من كنّ فيه كان كاملا ومن تعلّق بخصلة منهنّ كان من صالحي قومه: دين يُرشده وعقل يُسدّده وحسب يصونه وحياء يقناه” ( أي يحفظه)

– قال لقمان لانه:” ثلاثة لا يعرفون إلاّ في ثلاثة مواضع: لا يعرف الحليم إلاّ وقت الغضب ولا الشّجاع إلاّ في الحرب إذا لاقى الأقران، ولا أخوك عند الحاجة.” النّويريّ نهاية الأرب ج8 ص182

الفائدة الرّابعة:  يعرب المبدل منه: …….. * يشارك البدل المبدلَ منه في علامة الإعراب لذا يعتبر أحد التّوابع.

8- حدّد في ما يلي وجه المطابقة في الجنس والعدد بين البدل والمبدل منه

– ” إلى ابنتي ثريّا الّتي آمنت بأنّ الفتاة التّونسيّة لن تكون حرّة بحقّ إلاّ إذا بدأت باختيار الزّوج الّذي سيساعدها على تحقيق ما ترتضيه لنفسها.” مصطفى الفارسيّ.  والفلّين يحترق أيضا. الإهداء ص1 ………………………. -” 

الفائدة الرّابعة:  يعرب المبدل منه: …….. * يشارك البدل المبدلَ منه في علامة الإعراب لذا يعتبر أحد التّوابع.

أضف تعليق

لا يمكن نسخ هذا المحتوي

شكرا