مصادر الخيال في رحلة الغفران متنوّعة ساهمت في تشكيلها من ذلك القرآن والشعر والواقع الحضاري
أ-/ القران
هو أهم مصدر استمدّ منه المعرّي مكونات عالمه الأخروي وملامحه العامة المتّصلة بالجنة والنّار ولا غرو والقران يعجّ بآيات تصور مآل الإنسان يوم القيامة وصورة الجنة والنعيم من جهة وصورة الجحيم وما ينتظره الكافرون من جهة أخرى .
مثّل النصّ القراني مصدرا أساسيّا شيّد منه عالمه الآخر حتّى كاد ينقل السور القرآنية نقلا .فجنّة المعرّي تحاكي الآية القرآنيّة ” وتجري في أصول ذلك الشجر أنهار تختلج من ماء ..” ففي جنة أبي العلاء أنهار من عسل مصفى و في القرآن: مثل الجنة وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن و أنهار من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربين و أنهار من عسل مصفى.
و أهل الجنة في القرآن نزع الغلّ من قوبهم :” و نزعنا ما في صدورهم من غل”. و كذلك أهل جنة المعري: فقلب بن يحيى غسل من الحقد على بن يزيد.
وأما النار العلائيّة بأدوات التعذيب فيها فمرجعها النصّ القرآني وخير مثال على ذلك مشهد إبليس وهو في الأغلال هي صورة تجسّم الصور الجحيمية القرآنية ” إن الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الجحيم ثم في النار يسجرون “
ب-/ الشعر
ج-/ الواقع الحضاري
مقالات ذات صلة بموضوع مصادر الخيال في رحلة الغفران
- الإضحاك في رحلة الغفران نقد و احتجاج
- السخرية في رحلة الغفران إمتاع
- آليات السخرية من ابن القارح في رحلة الغفران
- الإضحاك في رحلة الغفران حاجة نفسية
- الإضحاك في رحلة الغفران تقليد أدبي
- الإضحاك في رحلة الغفران بين الحاجة والاحتجاج
- تجليات الخيال في رحلة الغفران
- مفهوم الخيال في رحلة الغفران
- الجرأة في رحلة الغفران
- تدريب على إنتاج مقال أدبي رحلة الغفران
- إحكام البناء في رحلة الغفران
- إحكام البناء في قسم الرحلة ( الجزء الثاني)
- إحكام البناء في رحلة الغفران ( الجزء الثّالث
- السخرية في رحلة الغفران الآليات والمقاصد
- السارد في رحلة الغفران أنواعه و مواقعه
- وظائف السارد في رحلة الغفران:
- السخرية من ابن القارح
- النسيج الفني المثير:توليد الحكاية من نصوص تراثية
- المعري محاجج لواقع المجتمع: الطريقة والقضايا والغايات
- المعرّي محاجج لثقافة العصر: