شرح نص حامي العرين الخنساء شرح قصيدة حامي العرين
الموضوع: ترثي الخنساء أخاها صخرا مصوّرة حرقتها عليه معدّدة له خصالا نموذجيّة
المقاطع:
حسب معيار بنية الرّثائيّة:
م 1 : ب 1 +ب 5 : التفجّع
م 2 : بقيّة النصّ: التّأبين
شرح نص حامي العرين الخنساء
المقطع الأوّل 1 : التفجّع:
تستهلّ الرّثائيّة عادة بالتفجّع ثمّ يليه التأّبين وقد يمتزجان مثلما هو الأمر في هذه القصيدة
الإيقاع الخارجي: بحر البسيط: مزدوج التفعيلة: مستفعلن، فاعلن ويتميّز بطول النّفس وامتداد الصّوت وهو يتناسب مع الرّثاء بكاء وتفجّعا.
الإيقاع الدّاخليّ: منك، منك/ دمع، دمع: تكرار لفظي
أخبار، أحجار، أوتار: تكرار كلمات لها نفس الوزن)تكرار صيغ الجمع(
مغزار، مدرار: صيغ المبالغة
قد سمعوا، قد سووا: تكرار تراكيب فعليّة
أضفى الإيقاع نغميّة الحزن والتفجّع على القصيدة لأنّها لم تكرّر معاجم السّعادة بل معجم الحزن: الدّمع، أبكي ومعجم الأرق: بتّ اللّيل،ساهرة، أرعى النّجوم.
الأساليب الإنشائيّة: يا عين: نداء/ أبكي أمر
تستعمل الشّاعرة النّداء والأمر وهي من الأساليب المعبّرة عن شدّة الانفعال والتحسّر لتنادي ذاتا هي ذاتها تأمرها ببكاء كثير) مدرار،
مغزار(: حوار الذّات مع الذّات وكأنّ العالم المحيط بها بدا غير قادر على التّخفيف من مصابها.
الأساليب الخبريّة والتّقريريّة:
إنّي أرقت، أرعى النّجوم، ما كلّفت، لم أبهج: أساليب خبريّة أقرّت حالة الحزن والأرق ودوام البكاء عند الشّاعرة.
أحالت صورة
الخنساء على موقف الجاهليّ من الموت وهو موقف سوداويّ يقرّ بعبثيّة الحياة بعد الفقيد.
تأليف جزئي:
كشف الإيقاع الحزين وتراوح الإنشاء والخبر عن حالة من التفجّع والسّوداويّة القاتمة وضّحت موقف الجاهليّ المقرّ لمأساة المصير
الإنسانيّ.
المقطع الثّاني 2: التّأبين:
التّشبيه: أركانه: المشبّه: صخر/المشبّه به: السّنان/وجه الشّبه: الإضاءة
اعتبار صخر قائدا ومنقذا للقبيلة
التّشبيه التّمثليّ: تشبيه صورة صخر في ساحة الوغى بصورة من أمسك شكيمة الأسد إحالة على موقعه في القبيلة: معنى الفروسيّة.
الكناية: حامي العرين: كناية عن موصوف شبّه صخر بالأسد: معنى القوّة
الاستعارة المكنيّة: بأنياب وأظفار: الذّود والغيرة على القبيلة.
حرّ وابن أحرار: شرف النّسب
مناع ضيم: العدل
طلاّب: صيغة مبالغة: شدّة المطالبة والأخذ بالثّأر.
غير مهتمّ، غير خوّار: نعت: نفي بعض الصّفات عن المرثيّ: قلّة العزيمة وتثبيت صفة الشّجاعة
جلد المريرة: القوّة والعزم والإغاثة.
تأليف جزئي:
وصفت الشّاعرة أخاها بالعدل والفروسيّة والبطش والذّود عن القبيلة وشرف النّسب وهي صورة نموذجيّة للفتى الجاهليّ ترسّخها في ذاكرة
القبيلة تخليدا لذكرى الفقيد وتعزية للنّفس.
التّأليف:
التفجّع والتأّبين عنصران مشكّلان بنية المرثيّة في الشّعر الجاهليّ:
التفجّع: يكشف عن ذات كلمى
التّأبين: يرسم صورة نموذجيّة للفتى الجاهليّ تخليدا لذكراه وتعزية لنفس الرّاثي.