تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع

النـــــــص : [هذا النص مقتطف من قصيدة مدحيةلأبي تمّام في الخليفة العبّاسي “المأمون” من البحرالكامل.]

1- لمّا رأيتَ الدّينَ يخفِقُ قلْبُــــــــــــهوالكفرُ فيه تغطْرُسٌ وعُرامُ1
2- أوْرَيْتَ2زند3 عزائم تحت الدّجـىأسْرَجْنَ4 فكْرَكَ والبلادُ ظـلامُ
3- فنهضتَ تسحبُ ذيل جيشٍساقَــهُحُسْنُ اليقين وقادَه الإقدامُ
4- مُسْتَرْسلين إلى الحُتوف5كأنّمابين الحتوف وبينهم أرحامُ
5- آسادُ موْتٍ مُخدراتٍ6مالَهاإلّا الصّوارِمُ والقَنا آجامُ
6- حتّى نَقضتَ الرّوم منْك بوَقْعَـــةٍشنعاء لــيس لنَقْضها إبْرامُ
7- في معْرَكٍ أمّا الحِمامُ فَمـفْطـِرٌفي هَبْوَتيْه7 والكُماةُ صــيامُ
8- والضّرْبُ يُقْعِدُ قَرْمَ8كلّكتيبةشرس الضّريبة والحُتوف قيام
9- ففَصَمْتَ 9عُروة جمعهم فيها وقدْجُعِلَتْ تُفَصَّمُ من عُراها الــهامُ
10- فاسلَمْ أمير المؤمنين لأمّةٍ
11-إنّ المكارم للخليفة لم تزل
نتَجَتْ10 رجاءك والرّجاءُعقام
والله يعْلَمُ ذاكَ والأقوامُ
أبو تمّام، الديوان شرح التّبريزي ص ص 69-72

about:blank

الشّـــــــــــرح:– 1أذًى/ 2- قدَحت/ 3عود تُقدَح به النّار / 4- أوْقد/ 5- الموت/ 6- مقيمين

في المكامن/ 7- الغبار/ 8- جوع وشهوة / 9- فصل وقطع/ 10- بمعنى أفرز /

&الأسئــلـــة

حلل النص تحليلا مسترسلا مهتديا بما يلي:

– راوحت القصيدة بين إعلاء خصال الممدوح وتمجيد جيشه .تبيّن ذلك

– تتبّع مراحل المعركة :أطوارا وآثارا.واستخلص المعاني الحماسية التي أفرزتها

– هل تعتبر أنّ قيمة هذه القصيدة متأتّية من صدْقها التاريخي أم من مِعْمارها الفنّي؟

&المقدمــــــــــــــــــــة :– تمهيـــــــــــد : ………………………………………………………………………………………

………………………………………………………………………………………………………………………………………

التّقديم المادّي: ………………………………………………………………………………………………………………

الموضوع: 

……………………………………………………………………………………………………………………………………

&الإشكاليـــــات :……………………………………………………………………………………………………………

& : الجوهـــــــــــــر:

المقاطع: يمكن تفريع هذا النص إلى ثلاثة مقاطع حسب ………………… :*م 1 : ب 1 +2 : بواعث

المعركة: الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر*م 2 : ب ب 3-9 : أطوار القتال :

……………………………………..*م 3 : البقيـــة : مآل المعركة : ………………………………………

1- التحليـــــــــل :م 1 : مثلت فكرة إعلاء ما يحمله الممدوح من قيم قيادية وخصال

جهادية مدار هذا العنصر = ب 1+ 2 : الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر.

مرحلة تفكيك النّصّ:2-1-مشهد الغيرة والحميّة الدّينيّة:ب1-ب9:البطل رمز دينيّ:

المدخل الفنيالدّلالاتالاستنتاجات
*+*إيقاع:بحر الكامل بخفّته وطربيته/
رويّ الميم بشدّته وقوّته
الانتشاء بالنّصر وترديد اصداء
القوّة في المواجهة
*مقصد إنشائيّ:تبيين القدرة على ت
طويع الإيقاع الخفيف لنقل المشاهد
العنيفة
! أحرّر (الانطلاق من كيفيّات القول
لاستخراج مضامينه وبلوغ مقاصده) 
……………………………………………
…………………………………
التزامن [لمّـــا] : رأيتأوْرَيْتَسرعة الاستجابةالغيرة على
الدّين
………………………………………….
!(الانطلاق من كيفيّات القول
لاستخراج مضامينه وبلوغ
مقاصده)
…………………………………
…………………………………
بلاغة الاستعارة’استعارة
الزّند للعزائم والسّراج
للسّيوف والسّواهم
للخيل والآساد للفرسان’
العدّة والعتادمقصد جماليّ:إخراج السّلاح مخرج
الطّرافة
والتّجميل لترغيب السّامعين في
عالمه
!………………………………
………………………………
تقابل معجمي: النور (أورى
/ زند/ أسرج)الظلمة (دجى
/ ظلام)استعارة صورة
قدح الفكر كناية عن الجهد
في تدبر حل.
– حسن التّخطيط للمعركةمقصد دعائيّ:
………………………………
!………………………………
…………………………………
أ) المقابلة بين صورتين
استعاريتيندين / يخفق قلبه
 ¹ كفر / تغطرس+ عرام
ضعف الدّين¹ تغطرس
الشّرك
مقصد تأثيري: تحفيز الخليفة
!…………………………………
التّأليف الجزئيّ@……………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………………………………
………………………………

– انسج على منوال المقطع الأول عند اشتغالك على المقطعين الثّاني والثّالث- قيّم النصّ- حرّر التّأليف الكلّي- حرّر الخاتمة متّبعا المراحل التالية– إجمـــــــــال……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

– موقف :…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

–أفق:……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

التّحرير الكامل: احرص على التّرابط والاتّساق ( على الكرّاس)

تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع