تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع
النـــــــص : [هذا النص مقتطف من قصيدة مدحيةلأبي تمّام في الخليفة العبّاسي “المأمون” من البحرالكامل.]
1- لمّا رأيتَ الدّينَ يخفِقُ قلْبُــــــــــــه | والكفرُ فيه تغطْرُسٌ وعُرامُ1 | |
2- أوْرَيْتَ2زند3 عزائم تحت الدّجـى | أسْرَجْنَ4 فكْرَكَ والبلادُ ظـلامُ | |
3- فنهضتَ تسحبُ ذيل جيشٍساقَــهُ | حُسْنُ اليقين وقادَه الإقدامُ | |
4- مُسْتَرْسلين إلى الحُتوف5كأنّما | بين الحتوف وبينهم أرحامُ | |
5- آسادُ موْتٍ مُخدراتٍ6مالَها | إلّا الصّوارِمُ والقَنا آجامُ | |
6- حتّى نَقضتَ الرّوم منْك بوَقْعَـــةٍ | شنعاء لــيس لنَقْضها إبْرامُ | |
7- في معْرَكٍ أمّا الحِمامُ فَمـفْطـِرٌ | في هَبْوَتيْه7 والكُماةُ صــيامُ | |
8- والضّرْبُ يُقْعِدُ قَرْمَ8كلّكتيبة | شرس الضّريبة والحُتوف قيام | |
9- ففَصَمْتَ 9عُروة جمعهم فيها وقدْ | جُعِلَتْ تُفَصَّمُ من عُراها الــهامُ | |
10- فاسلَمْ أمير المؤمنين لأمّةٍ 11-إنّ المكارم للخليفة لم تزل | نتَجَتْ10 رجاءك والرّجاءُعقام والله يعْلَمُ ذاكَ والأقوامُ | |
أبو تمّام، الديوان شرح التّبريزي ص ص 69-72 |
about:blank
الشّـــــــــــرح:– 1أذًى/ 2- قدَحت/ 3عود تُقدَح به النّار / 4- أوْقد/ 5- الموت/ 6- مقيمين
في المكامن/ 7- الغبار/ 8- جوع وشهوة / 9- فصل وقطع/ 10- بمعنى أفرز /
&الأسئــلـــة |
حلل النص تحليلا مسترسلا مهتديا بما يلي:
– راوحت القصيدة بين إعلاء خصال الممدوح وتمجيد جيشه .تبيّن ذلك
– تتبّع مراحل المعركة :أطوارا وآثارا.واستخلص المعاني الحماسية التي أفرزتها
– هل تعتبر أنّ قيمة هذه القصيدة متأتّية من صدْقها التاريخي أم من مِعْمارها الفنّي؟
&المقدمــــــــــــــــــــة :– تمهيـــــــــــد : ………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………
التّقديم المادّي: ………………………………………………………………………………………………………………
الموضوع:
……………………………………………………………………………………………………………………………………
&الإشكاليـــــات :……………………………………………………………………………………………………………
& : الجوهـــــــــــــر:
المقاطع: يمكن تفريع هذا النص إلى ثلاثة مقاطع حسب ………………… :*م 1 : ب 1 +2 : بواعث
المعركة: الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر*م 2 : ب ب 3-9 : أطوار القتال :
……………………………………..*م 3 : البقيـــة : مآل المعركة : ………………………………………
1- التحليـــــــــل :م 1 : مثلت فكرة إعلاء ما يحمله الممدوح من قيم قيادية وخصال
جهادية مدار هذا العنصر = ب 1+ 2 : الغيرة على ضعف الدين وطغيان الكفر.–
مرحلة تفكيك النّصّ:2-1-مشهد الغيرة والحميّة الدّينيّة:ب1-ب9:البطل رمز دينيّ:
المدخل الفني | الدّلالات | الاستنتاجات | |
*+*إيقاع:بحر الكامل بخفّته وطربيته/ رويّ الميم بشدّته وقوّته | الانتشاء بالنّصر وترديد اصداء القوّة في المواجهة | *مقصد إنشائيّ:تبيين القدرة على ت طويع الإيقاع الخفيف لنقل المشاهد العنيفة | |
! أحرّر (الانطلاق من كيفيّات القول لاستخراج مضامينه وبلوغ مقاصده) …………………………………………… ………………………………… | |||
التزامن [لمّـــا] : رأيتأوْرَيْتَ | سرعة الاستجابةالغيرة على الدّين | …………………………………………. | |
!(الانطلاق من كيفيّات القول لاستخراج مضامينه وبلوغ مقاصده) ………………………………… ………………………………… | |||
بلاغة الاستعارة’استعارة الزّند للعزائم والسّراج للسّيوف والسّواهم للخيل والآساد للفرسان’ | العدّة والعتاد | مقصد جماليّ:إخراج السّلاح مخرج الطّرافة والتّجميل لترغيب السّامعين في عالمه | |
!……………………………… ……………………………… | |||
تقابل معجمي: النور (أورى / زند/ أسرج)الظلمة (دجى / ظلام)استعارة صورة قدح الفكر كناية عن الجهد في تدبر حل. | – حسن التّخطيط للمعركة | مقصد دعائيّ: ……………………………… | |
!……………………………… ………………………………… | |||
أ) المقابلة بين صورتين استعاريتيندين / يخفق قلبه ¹ كفر / تغطرس+ عرام | ضعف الدّين¹ تغطرس الشّرك | مقصد تأثيري: تحفيز الخليفة | |
!………………………………… | |||
التّأليف الجزئيّ | @…………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………………………………… ……………………………… |
– انسج على منوال المقطع الأول عند اشتغالك على المقطعين الثّاني والثّالث- قيّم النصّ- حرّر التّأليف الكلّي- حرّر الخاتمة متّبعا المراحل التالية– إجمـــــــــال……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
– موقف :…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
–أفق:……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
التّحرير الكامل: احرص على التّرابط والاتّساق ( على الكرّاس)
تدريب على تحليل قصيدة قدرة الإثراء والتّوسّع